كم عدد حكام كرة السلة

كم عدد حكام كرة السلة

كم عدد حكام كرة السلة ؟ قد يرى البعض أن كرة القدم هي اللعبة الأكثر استحواذًا على عقول البشر، ولكن كرة السلة من الألعاب الرياضية التي يُفضلها الكثيرين عن كرة القدم، ويهتمون بحضور مبارياتها ومتابعتها لما تحتوي عليه من تشويق ومتعة طيلة المباراة، لذا يقوم الكثيرون بالقراءة وتحصيل المزيد من المعلومات عن هذه اللعبة ومعرفة كافة قوانينها للاستمتاع بشكل أكبر أثناء متابعتها وتشجيع الفريق المفضل لديه.

نبذة عن كرة السلة

رياضة كرة السلة من الرياضات الكروية الجماعية والمشوقة والتي يحب الكثير من الأشخاص مشاهدتها لما فيها من إثارة ومتعة، وتكون اللعبة عبارة عن صالة كبيرة من الخشب المميز ويبدأ اللعب خمسة أشخاص من كل فريق.

يكون الفوز للفريق الذي يُحرز أكبر عدد من الأهداف في الشبكة المخصصة لذلك، والتي تكون مثبتة على مسافة ثلاثة أمتار من الأرض، وهذا الطول معتمد في كل دول العالم.

ولهذه اللعبة بعض القوانين التي يجب اتباعها أثناء اللعب والتي من أهمها ألا يقوم اللاعبين بالاحتكاك ببعضهم أثناء اللعب، وتحتوي اللعبة على المخالفات مثلها مثل كرة القدم، ولكن يجب أن تبلغ عدد المخالفات للاعب الواحد خمسة ليوم الحكم بطرده من المباراة.

شاهد أيضًا: كم مساحة ملعب كرة السلة

عدد حكام كرة السلة

في قوانين لعبة كرة السلة يكون عدد الحكام في المباراة الواحدة سبعة حكام ويتم تقسيمهم كالتالي:

  • الحكم الأول، وهو الحكم الذي يتواجد في ساحة اللعب لقيادة المباراة وتوجيه اللاعبين.
  • الحكم الثاني، يكون مساعداً للحكم الأول في مهمته.
  • المسجل، وهو المسئول عن تسجيل الأهداف التي تدخل في شباك الطرفين، وكذلك تسجيل المخالفات على كافة لاعبي الفريقين.
  • الميقاتي، وهو الذي يقوم بحساب الوقت الخاص بالمباراة.
  • الميقاتي الثلاثين ثانية، وتكون مهمته هي رصد آخر ثلاثين ثانية في المباراة.
  • مساعد المسجل، والذي يقوم بمساعدة المسجل في حساب الأهداف والأخطاء لإصدار النتيجة.
  • المراقب الفني، ومهمته هي تتبع سير المباراة بشكل صحيح وطبقاً لقوانين اللعبة.

ويعمل كل هؤلاء معًا لجعل المباراة أكثر قوة ومنافسة شريفة مطابقة لقوانين اللعبة دون خرق أحد الفريقين أيًا منها، وعند حدوث أي خطأ يقوم الحكم الرئيسي بإطلاق الصفارة، ليقوم الميقاتي بإيقاف الوقت الظاهر على الشاشة ليعطي اللاعب مخالفة، أو يقوم بحذف الهدف حسب الجزاء المناسب.

شاهد أيضًا: كم عدد الاشواط في كرة السلة

مراكز اللاعبين وخطة لعب كرة السلة

في بداية التعرف على لعبة كرة السلة لم يكن لها الكثير من القوانين خاصةً القوانية المسئولة عن مراكز اللاعبين في الصالة، فكان كل شخص يقف في المكان الذي يراه مُناسبًا له، ولكن مع تطور اللعبة ومرور الزمن تم إضافة الكثير من الترتيبات إليها من بينها مراكز اللاعبين والتي تكون كالتالي:

  • لاعب الهجوم الخلفي: ويتم اختياره حسب سرعته فيكون هو الشخص الأسرع في الفريق كله، ويقوم بالوقوف في الخلف لينظم خط سير باقي الأعضاء، حيث يمكنه ضبط اتجاه الكرة في الحين الذي يراها فيه صعبة الوصول إلى اللاعب الذي سيحرز هدفًا، وذلك كله في وقت مناسب لدخول الكرة إلى الشباك.
  • اللاعب المدافع ومسدد الأهداف: وهو ذاك اللاعب المسئول عن دخول الكرة إلى الشباك والذي يدور حوله كل أعضاء الفريق ليتمكنوا من إعطاءه الكرة في الوقت الملائم لدخولها، كما أنه يقوم برصد أفضل لاعب من الفريق الآخر ويتتبع خطواته ليصد الهجمات التي يود القيام بها وإحراز الأهداف.
  • لاعب الهجوم صغير الحجم: وهو اللاعب المتسلل الذي يقوم كل أعضاء فريقه بإثارة أذهان الفريق المنافس بعيدًا عنه ليتسلل هو إلى الشباك ويحرز نقاطاً بكل سهولة، كما أن له دوراً آخر في صد هجمات الفريق المنافس على الشباك والمرور بالكرة من بينهم لمحاولة تسجيل نقاط لصالح فريقه.
  • لاعب الهجوم القوي البنية: هو اللاعب المهاجم الذي كون مكانه عادة بالقرب من سلة فريقه أو تحتها بشكل مباشر لصد الهجمات ويكون ظهره للسلة بحيث يمكنه أن يدفع أي كرة تحاول الدخول إلى الشباك.
  • لاعب الوسط: ويقوم المدرب باختياره من بين اللاعبين بحيث يكون هو الأطول بين أعضاء فريقه، ويكون مكانه وسط الصالة، مهمته هي الاستحواذ على الكرات التي تكون مع الخصم في منتصف الصالة وجعلها هجمات مرتدة لصالح فريقه.

ختامًا تعرفنا على إجابة تساؤل كم عدد حكام كرة السلة مع أهم التفاصيل حول اللعبة بدايةً من مراكز اللاعبين وحتى خطة لعب كرة السلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *