لماذا لا تصطدم الطائرات في الجو

لماذا لا تصطدم الطائرات في الجو
لماذا لا تصطدم الطائرات في الجو

لماذا لا تصطدم الطائرات في الجو ففي الأوقات الطبيعية تتواجد الطائرات في الجو بشكل مكثف جدًا، وخاصة في سماء المطارات الكبيرة، حيث تكوكن المساحة صغيرة بينما يوجد فوق المطار وحوله عشرات ويمكن مئات الطائرات التي تنتظر الإقلاع أو الهبوط في أوقات متقاربة، وفي هذا الإطار سيوضح موقع محتويات لماذا لا تصطدم الطائرات في الجو.

لماذا لا تصطدم الطائرات في الجو

لا تصطدم الطائرات في الجو بناءً على نظام تجنب التصادم الجوي (TCAS)، بجانب مجموعة من الأمور التي تساعد في عملية التحكم في حركة الطيران والتنسيق بين الطائرات وبعضها البعض، وفيما يأتي سيتم عرض أهم الأسباب وشرحها:[1]

نظام تجنب التصادم الجوي

إنّ نظام تجنب التصادم الجوي TCAS هو أحد أهم الأسباب التي من خلالها لا تصطدم الطائراتت في الجو، وهو عبارة عن نظام إنذار متكامل يعمل في أنظمة الطائرة، ويتكون من مجموعة من البرامج والأجهزة الموجودة بالطائرة التي تعمل بمثابة عين إلكترونية تساعد القائد المسؤول عن الطائرة على مشاهدة وضع مرور الطائرات في المحيط التي تطير فيه طائرته، وبهذا يتجنب التصادم مع أي طائرة أخرى.

اتباع أساليب المراقبة الجوية

حيث هناك مجموعة من أنظمة الاتصالات والملاحة الجوية التي تستخدم في الطائرة عن طريق الرادار والكبمييوتر والراديو ومجموعة من الأجهزة الإلكترونية، وغيرها من المعدات الحديثة، وذلك ليتم تزويد الطائرات بأنظمة حديثة تجعلها تتجنب التصادم، ويتم استخدامها من قِبل مسؤولين مدربين يعملون عبر نظام مراقبة الملاحة الجوية في أماكن على الأرض تُسمى “المحطات الأرضية”، والتي تعمل بالتنسيق معاها ومع الطائرات في آن واحد، ومن خلالها يقوم المسؤول بإبلاغ الطائرات بحركة الطائرات الأخرى حولها، ومن هنا يأتي تجنب التصادم.

عوامل المراقبة الجوية

يتكون نظام المراقبة الجوية من مجموعة من العوامل والعناصر الرئيسية التي سيتم عرضها فيما يأتي:

  • العامل الأول: قواعد الطيران الرئيسية وهي قواعد يتبعها قائدين الطائرات، وهي بمثابة القواعد التي يجب على سائقي السيارة اتبعها أثناء سيرهم على الطريق لتجنب التعرض للحوادث.
  • العامل الثاني: وهو عبارة عن عدد من أنظمة الملاحة الإلكترونية، بجانب أجهزة يقوم الطائرون باستخدامها ليستمروا في المسار المحدد.
  • العامل الثالث: هو عبارة عن الأشخاص المسؤولين عن نظام المراقبة الجوية ويعملون على أنطمة الحاسوب، وذلك بهدف تتبع الطائرة خلال إقلاعها وطيرانها وأثناء هبوطها.
  • العامل الرابع: طريقة VOR وهي عبارة عن مجال المراقبة الجوية الذي من خلاله يتم إرسال إشارات لجميع الطائرات التي توجد ضمن الرادار.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وبهذا قد تم إيضاح لماذا لا تصطدم الطائرات في الجو، كما تم عرض أبرز المعلومات حول نظم الملاحة الجوية ومراقبة الطائرات لتجنب تَصادم الطائرات في الجو.

الأسئلة الشائعة

هل تتصادم الطائرات؟
نعم، يمكن أن تتصادم الطائرات في حل التنظيم الخاطئ بين الطائرات وبعضها عبر نظام الملاحة الجوية.
هل تستطيع الطائرة ان تقف في الجو؟
لا، لا تسطيع الطائرة أن تقف في الجو، بل يمكن أن تخفض من سرعتها وتطير ببطئ شديد، ولكن لا تستطيع التوقف.
لماذا لا تخرج الطائرة من الغلاف الجوي؟
لا تخرج الطائرة من الغلاف الجوي بسبب الجاذبية.

المراجع