الأشياء الممنوع حملها في الطائرة الخطوط السعودية

الأشياء الممنوع حملها في الطائرة الخطوط السعودية

الأشياء الممنوع حملها في الطائرة الخطوط السعودية ، لكل شركة طيران سياسة خاصة بها، لكن كافة شركات الطيران اتفقت على الشروط المفروضة على الركاب فيما يتعلق بالمواد المحظور حملها على متن الطائرات. وسنستعرض خلال مقالنا الأشياء الممنوعة في الطائرة الخطوط السعودية.

الخطوط الجوية السعودية

هي شركة الطيران الوطنية السعودية التي تتخذ من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة مركزًا رئيسيًا لها. كما تمتلك العديد من الفروع في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة ومطار الملك فهد الدولي بالدمام. توفر الخطوط الجوية السعودية خدماتها حول 100 وجهة في آسيا، أفريقيا، أوروبا، الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية، كذلك تنطلق طائرة من طائرات الخطوط السعودية كل ثلاث دقائق.[1]

شاهد أيضًا: الخطوط السعودية الموقع الرسمي

الأشياء الممنوع حملها في الطائرة الخطوط السعودية

اتفقت كافة شركات الطيران على المواد المحظور حملها على متن الطائرة، وفيما يلي الأشياء الممنوع حملها في الطائرة على متن الخطوط السعودية:

الأسلحة يتم مصادرتها ومعاقبة صاحبها

تعد الأسلحة من أوائل الأدوات المحظور حملها على متن الطائرة أثناء السفر سواء كانت أسلحة بيضاء كالسكاكين والخناجر والسيوف والآلات الحادة أو اسلحة نارية أو ألعابًا نارية أو ذخيرة كذلك المواد الحارقة و أسلحة الدفاع عن النفس مثل الصواعق الكهربائية فجميعها محظورة ولا يمكن حملها على متن الطائرة. حيث تتم مصادرتها ومسائلة صاحبها قانونيًا. إضافة إلى السكاكين وبعض المشارط وشفرات الحلاقة ، مبرد الأظافر ، الأدوات الحرفية ، إبر الحقن ، إبر الحياكة ، الأدوات الفنية ، المواد الحادة والمدببة ، الألعاب النارية والأسلحة التقليدية.

المواد الكيميائية الممنوعة من السفر

تمنع كافة أنواع المواد الكيميائية  على متن الطائرات مثل المواد الكيميائية الحارقة ، الغازات القابلة للاشتعال والمضغوطة ، الحقائب المتضمنة  على أجهزة الانذار أو بطاريات الليثيوم ، السوائل البترولية والبنزين والسوائل الخفيفة والديزل ، السجائر الإلكترونية ، المشروبات الكحولية المتجاوز نسبة الكحول فيها 70%.

المواد المحظورة السفر لدول الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة الامريكية

هي المواد الهلامية الغريبة والمواد السائلة ،حيث يتم مصادرتها داخل المطارات قبل الصعود الى الطائرات. كذلك كريمات الشعر ومستحضرات التجميل السائلة ومعجون الأسنان والعطور الموجودة بحقائب اليد. كما لا يسمح بحمل ولاعات السجائر ضمن الأمتعة اثناء السفر إلى أمريكا وأوروبا.

الأدوية المحظورة السفر إلى المملكة العربية السعودية

تم إضافة بعض الادوية والعقاقير الطبية على قائمة الممنوعات من السفر على متن الخطوط السعودية. مثل ترا ما دول ، بر اكس و روفا مي سين. وقد تم إدراجها مؤخرًا ضمن قائمة المخدرات حتى وإن كانت تحمل بغرض العلاج فإنه يتم مصادرتها ومعاقبة حاملها.

شاهد أيضًا: الخطوط السعودية حجز مقاعد الرابط والخطوات

الحقائب المسموح بها على متن الخطوط السعودية

يختلف حجم ووزن الحقائب اليدوية باختلاف الدرجة على النحو التالي:

  • ركاب الدرجة السياحية: يسمح للأشخاص المسافرين على الدرجة السياحية بحمل حقيبة يدوية واحدة. على ألا يزيد وزنها عن 7 كغ، وبأبعاد تقدر ب 126 سم بما في ذلك حقيبة الحاسب المحمول.
  •  ركاب الدرجة الأولى والأعمال:  يستطيع الأشخاص المسافرين على الدرجتين الأولى والأعمال حمل حقيبة يد ملابس أو مسحوبة لا يزيد وزنها عن 9 كغ، وبأبعاد تقدر ب 126 سم بطول 10 وعرض 18 وارتفاع 22 وسماكة 11 سم على الأكثر.

ملاحظات هامة على المسافر معرفتها

  1. يسمح للمسافر حمل بعص الأغراض الأخرى خارج الحقيبة في المقصورة مثل معطف ، كاميرا صغيرة ، غطاء ، حقيبة للرضع، عربة أطفال قابلة للطي لوضعها على الرف، حقيبة يد خاصة بالسيدات.
  2. يحق حمل قطعة بمثابة 10 كغ للرضيع.
  3. من الممكن إحضار كرسي متحرك لذوي الاحتياجات الخاصة على أن يتم وضعه داخل مقصورة الشحن أو في كابينة الطائرة.
  4.  لا يمكن حمل أكثر من حقيبة وبوزن لا يزيد عن 7.25 كغ للركاب المتوجهين إلى كندا او الولايات المتحدة الامريكية من السعودية أو العكس.
  5. فحص كافة أمتعة المتوجهين إلى الولايات المتحدة و بريطانيا،بما فيها الأجهزة الإكترونية والهواتف محمولة.

القوانين الجديدة للأمتعة اليدوية الخطوط السعودية

وضعت مجموعة من القواعد والقوانين حول الأمتعة اليدوية للرحلات المغادرة من الولايات المتحدة الأمريكية أو من كندا، أو من  دول الإتحاد الأوروبي للسعودية أو بالعكس، وقد جاءت القوانين على النحو التالي:

  • عدم السماح بحمل أكثر من قطعة واحدة من المتاع اليدوي .
  • يسمح للأفراد بحمل بعض المواد ضمن المتاع اليدوي مثل غذاء الأطفال وحليبهم والأدوية الطبية والحاسب الآلي والهاتف الجوال.
  • السماح بحمل بعض المواد الكهربائية الضرورية، إضافة إلى المبالغ المالية والجوازات ووثائق السفر الخاصة بالراكب.
  •  وضع غذاء وحليب الأطفال في كيس بلاستيكي شفاف. كذلك الأمر بالنسبة للأدوية الطبية، على ألا يتجاوز الحجم الإجمالي لكل العبوات أكثر من لتر واحد.
  • ضرورة تقديم المسافر دليلًا لإثبات حقيقة الأدوية.

الأمتعة الإضافية المسموح بها على متن الخطوط السعودية

يمكن لبعض المسافرين حمل  بعض الأمتعة الإضافية على متن الخطوط السعودية وهي:

  • السَماح بحمل قطعة إضافية مجانية وزنها 23 كغ في الرحلات الداخلية، وذلك  لأعضاء الفرسان المستوى الذهبي و الفضي وأعضاء النخبة “سكاي تيم” وأعضاء النخبة بلس.
  • السماح بحمل قطعة إضافية مجانية في الرحلات الدولية لمسافري الدرجة الأولى ودرجة الأعمال شريطة عدم زيادة وزنها  عن 32 كغ.
  • السَماح بحمل قطعة إضافية مجانية في الرحلات الدولية لمسافري درجة الضيافة على ألا يزيد وزنها عن 23 كغ.
  • السماح بقطعتين مجانيتين للركاب المتجهين من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإليهما.

شاهد أيضًا: باقات الحجر المؤسسي الخطوط السعودية

رسوم الأمتعة الإضافية للرحلات الداخلية والخارجية

يتم فرض رسوم على الأمتعة الإضافية التي يتم حملها،وتكون الرسوم على النحة التالي:

  • يتم حساب رسوم الأمتعة الزائدة عن 23 كغ أ ما يعادل50 رطل وضمن الأبعاد المعتمدة 158 سم (62 بوصة). وبحدٍ أقصى 32 كغ بـ50 دولار أمريكي لدرجة الضيافة. أما في المحطات التالية: أمريكا الشمالية – جوانزو يتم تحصيل مبلغ 60 دولار أمريكي.
  •  إضافة رسوم 100 دولار أمريكي على القطعة التي تزيد أبعادها عن 158 سم (62 بوصة) وبحد أعلى 205 سم (80 بوصة).
  • عدم السماح بالقطع التي تزيد عن 205 سم (80 بوصة) كأمتعة مصاحبة، حيث تقبل عن طريق الشحن فقط.
  • عدم السماح بالقطع التي تزيد عن 32 كيلوجرام (70رطل)  كأمتعة مصاحبة، فتقبل عن طريق الشحن فقط.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على الأشياء الممنوع حملها في الطائرة الخطوط السعودية ، كما استعرضنا الحقائب المسموح بها على متن الخطوط السعودية، كذلك ذكرنا القوانين الجديدة للأمتعة اليدوية على الخطوط السعودية.

المراجع

  1. ^ saudia , حقائب اليد , 07/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *