ماهي خسائر إسرائيل في الحرب الأخيرة على غزة في حرب الطوفان

ماهي خسائر إسرائيل في الحرب الأخيرة على غزة في حرب الطوفان
خسائر إسرائيل في الحرب الأخيرة على غزة

ماهي خسائر إسرائيل في الحرب الأخيرة على غزة في حرب الطوفان سواء خسائر بشرية ومادية، حيث إسرائيل عانت خسائر بشرية، وسجلت أيضًا خسائر مادية في الممتلكات والبنية التحتية، ومن خلال موقع محتويات سيُتَعَرَّف على حرب طوفان الأقصى في غزة.

حرب طوفان الأقصى في غزة

طوفان الأقصى هي عملية عسكرية بدأت في أوائل أكتوبر 2023، ردًا على انتهاكات إسرائيل في باحات المسجد الأقصى المبارك والاعتداءات الإسرائيلية على المواطنين الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية وإسرائيل، وقاد العملية القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام، وتهدف العملية إلى التصدي للاعتداءات الإسرائيلية وحماية الفلسطينيين، وقد أسفرت العملية عن مواجهات واشتباكات عسكرية بين المقاومة والقوات الإسرائيلية.

ماهي خسائر إسرائيل في الحرب الأخيرة على غزة في حرب الطوفان

حسب تقديرات وزارة المالية وبنك إسرائيل يتوقع أن تصل قيمة الخسائر الاقتصادية جراء الحرب على غزة إلى أكثر من 18 مليار دولار، وهذا يشمل الخسائر في مختلف القطاعات الاقتصادية، كما يُتوقع أن يزيد عجز الميزانية العامة عن 20 مليار دولار بحلول عام 2024، وبالنسبة للسوق العمل الإسرائيلي يُقدر أن تبلغ الخسائر أسبوعيًا خلال فترة الحرب حوالي 4.6 مليارات شيكل، أي ما يعادل حوالي 1.2 مليار دولار وذلك بسبب عدم توجه العمال والمستخدمين إلى أماكن العمل؛ بسبب تعطيل الجامعات والكليات وأيضًا نتيجة التعبئة الواسعة لقوات الاحتياط.[1]

ماهي خسائر إسرائيل في الحرب الأخيرة على غزة في حرب الطوفان

ماهي خسائر غزة في حرب طوفان الأقصى

تشير التقارير إلى أن حصيلة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة قد ارتفعت إلى وفاة أكثر من 10306 أشخاص، بما في ذلك 3457 طفلًا، وقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أنه تم ارتكاب 27 مجزرة خلال الحرب وغالبيتهم من النازحين إلى القطاع الجنوبي في غزة، وتشير التقارير إلى أن 25 مستشفى في قطاع غزة قد خرجت عن الخدمة بسبب القصف الإسرائيلي، واُسْتُهْدِف محيط مستشفى القدس في غزة، بالإضافة إلى استهداف 57 مؤسسة صحية في القطاع.

كم عدد حروب إسرائيل على غزة

أجرت إسرائيل عدة عمليات عسكرية وحروب على قطاع غزة من بين هذه العمليات الرئيسية كانت:

اسم المعركة السبب والنتائج
معركة الفرقان 2008-2009 بدأت في ديسمبر 2008، واستمرت حتى يناير 2009، شنت إسرائيل هذه الحرب بسبب القصف الصاروخي المتكرر من غزة، وأسفرت الحرب عن مقتل العديد من الفلسطينيين، ودمرت البنية التحتية بشكل كبير.
عامود السحاب 2012 بدأت في نوفمبر 2012، واستمرت لعدة أيام، تصاعد التوتر بين الجانبين؛ بسبب القصف الصاروخي المتبادل، وشهدت الحرب عمليات عسكرية من الجانبين، وأسفرت عن خسائر بشرية.
الجرف الصامد العصف المأكول 2014 بدأت في يوليو 2014، واستمرت حتى أغسطس 2014. كانت هذه الحرب أكثر فتكًا ودموية من الحروب السابقة، حيث تسببت في مقتل وجرح العديد من الأشخاص وتدمير شامل للبنية التحتية في غزة.
معركة صيحة الفجر 2019 واجه أهالي قطاع غزة دوي انفجار ناجم عن صاروخ أطلقته طائرة مسيرة إسرائيلية، الذي استهدف بهاء أبي العطا، قائد المنطقة الشمالية في سرايا القدس، ردت حركة الجهاد الإسلامي على هذا الاغتيال من خلال عملية أُطلق عليها اسم معركة صيحة الفجر، حيث أُطلقت المئات من الصواريخ على مواقع إسرائيلية.
حارس الأسوار سيف القدس 2021 بدأت في مايو 2021، واستمرت لعدة أيام، بدأت هذه الحرب بعمليات إطلاق صواريخ من غزة نحو إسرائيل، وردت إسرائيل بقصف واسع النطاق على غزة، أسفرت عن وفاة وجرح العديد من الأشخاص.
الفجر الصادق 2022 وبدأت بعد عملية اغتيال قائد المنطقة الشمالية لسرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في غزة، كانت في الخامس من أغسطس عام 2022، اُسْتُهْدِف القائد عن طريق طائرة مسيرة داخل شقته السكنية ببرج فلسطين في حي الرمال.
طوفان الأقصى 2023 تمت عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر 2023، وهي عملية نفذتها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة ضد إسرائيل، شملت هذه العملية هجمات برية وبحرية وجوية، بالإضافة إلى عمليات تسلل إلى مستوطنات إسرائيلية في منطقة غلاف غزة.

مقالات مختارة

نرشح لك قراءة المقالات التالية التي قد تهمك:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على ماهي خسائر إسرائيل في الحرب الأخيرة على غزة في حرب الطوفان، بالإضافة إلى عرض كم عدد حروب إسرائيل على غزة.