هل الشمندر يغير لون البراز

هل الشمندر يغير لون البراز
هل الشمندر يغير لون البراز

هل الشمندر يغير لون البراز حيث يمتاز الشمندر بأنه مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية، ويُستهلك كخضروات نيئة، ويمكن أيضاً طهيها أو إضافتها إلى السلطات والعصائر، ومن خلال موقع محتويات سيتم التعرف على سبب تغير لون البراز والبول عند تناول الشمندر.

هل الشمندر يغير لون البراز

نعم، يمكن أن يؤدي تناول الشمندر إلى تغيير لون البراز، فالشمندر يحتوي على صبغة طبيعية تُعرف بالبيتانين وهي التي تمنحه اللون الأحمر الداكن، وعندما يتناول الشخص كميات كبيرة من الشمندر، يمكن أن يتسرب البيتائين إلى الأمعاء ويسبب تلوين البراز بلون أحمر قاتم، وغالبًا ما يكون هذا التغيير في لون البراز غير ضار ويكون مؤقتًا.[1]

مكونات الشمندر

هل الشمندر يغير لون البول

نعم، يمكن أن يؤدي تناول الشمندر إلى تغيير لون البول، إذ يحتوي الشمندر على نسبة عالية من الصبغات الحمراء وهي مضادة للأكسدة، وعند تناول الشمندر يمكن للبيتانين أن يتحول إلى حمض الأكساليك في الجسم وعندما تكون نسبة حمض الأكساليك مرتفعة، يمكن أن يظهر لون الشمندر في البول، مما يؤدي إلى تلوينهما باللون الأحمر أو الوردي.

كم يوم يبقى لون الشمندر في البراز

عند تناول الشمندر قد يظهر لونه الأحمر أو الوردي في البراز وعادةً ما يستمر لون الشمندر في البراز لمدة تتراوح بين يومين إلى أربعة أيام بعد تناوله، وبعد هذه الفترة يعود لون البراز إلى اللون الطبيعي، ويرجع هذا التأثير إلى وجود المركبات اللونية في الشمندر وخاصة البيتانين التي تمر عبر الجهاز الهضمي وتلون البراز، يجدر بالذكر أنه إذا استمر تغيير لون البراز لفترة طويلة أو كان مصحوبًا بأعراض غير طبيعية فيفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة.

هل الشمندر يخرج الغازات؟

نعم، تناول كمية من الشمندر قد يؤدي إلى بعض المشاكل الهضمية مثل الانتفاخ، وتكون الغازات، والمغص، ويرجع ذلك جزئيًا إلى احتواء الشمندر على مركبات تسمى النترات، والتي يمكن تحولها في الجسم إلى مركبات أخرى تسمى النيتريتات، وعند تناول كميات معتدلة من الشمندر يكون التأثير على الهضم محدودًا، ومع ذلك يفضل للأفراد الذين يعانون من مشاكل هضمية أو الحساسية تجنب تناول كميات كبيرة من الشمندر.

هل الشمندر يسبب تهيج القولون؟

الشمندر لا يسبب تهيج القولون لدى معظم الأشخاص، ولكن قد يكون للأفراد الحساسية لبعض المركبات في الشمندر تفاعلات هضمية أو تهيج فهو يحتوي على ألياف ومركبات مغذية تعتبر مفيدة للصحة، وللحد من أي مشاكل محتملة يفضل التقليل من تناول الشمندر بشكل تدريجي حيث قد يساعد تناول الشمندر بكميات معقولة ضمن نظام غذائي متنوع في توفير العديد من الفوائد الصحية دون تسبب في مشاكل هضمية.

أضرار الشمندر على المعدة

الشمندر يُعتبر غذاءً صحيًا وغنيًا بالعناصر الغذائية، ولكن قد يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى بعض الآثار الجانبية على المعدة في بعض الحالات ومنها ما يلي:

  • يحتوي الشمندر على ألياف قابلة للهضم وغير قابلة للهضم، وهذا يمكن أن يسبب زيادة في إنتاج الغازات والانتفاخ في بعض الأحيان.
  • يحتوي الشمندر على صبغات طبيعية تعكس لونها على البول والبراز، ولذلك من الممكن أن يحدث تغيير في لونهما عند تناوله.
  • بعض الأشخاص قد يكونون حساسين لبعض المركبات الطبيعية الموجودة في الشمندر، مما يؤدي إلى ظهور تهيج أو آثار جانبية في الجهاز الهضمي.
  • يحتوي الشمندر على نسبة من النترات، والتي قد تكون مشكلة في حال تحولت إلى نيتروزامينات، وهي مواد معروفة بأنها قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

مقالات مختارة

نرشح لك قراءة المقالات التالية التي قد تهمك:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على هل الشمندر يغير لون البراز، بالإضافة إلى عرض كافة التفاصيل التي تتعلق بالقيمة الغذائية الموجودة في الشمندر.

المراجع