متمكن وش يعني في الشهادة

متمكن وش يعني في الشهادة
متمكن وش يعني في الشهادة

متمكن وش يعني في الشهادة وما هي درجات الابتدائي التي تحدد من خلال كل من نشاطات وواجبات ومشاركة الطالب خلال الفصل الدراسي، بالإضافة إلى الاختبار التحريري والشفوي الذي يجريه الطالب، والتي سيتم التعرف عليها ضمن هذا المقال عبر موقع محتويات، كما سيتم التعرف على معنى متمكن في الشهادة.

متمكن وش يعني في الشهادة

إن معنى متمكن في الشهادة هو أن الطالب قد أنجز 75% إلى أقل من 85% من معايير المادة، ويشمل ذلك معايير الحد الأدنى بنسبة إتقان من 80% لأقل من 90%، علمًا بأن مستوى متمكن هو أحد مستويات الأداء التي تشمل 3 مستويات، والتي يقيم من خلالها مستوى الطالب في الفصل الدراسي، فإما أن يكون تقييمه ضمن أحداها، وإلا سيكون تقييمه ضمن فئة عدم الإتقان، والتي تشمل مستوً واحد فقط هو غير مجتاز والذي يقيم الطالب بمجرد أن يتدرب على المعيار ويمارسه، ومستوى غير مجتاز هو أن الطالب لم يجتاز الحد الأدنى من معايير النجاح، أي 75% في كل مادة وهو المعدل اللازم حتى ينتقل الطالب من صف إلى أعلى.

اقرأ أيضًا: ماذا يعني متفوق متقدم- متمكن غير مجتاز

ما هي درجات الابتدائي

قسمت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية درجات الابتدائي إلى 3 درجات، وسوف يتم التعرف عليها وفق الآتي:

  • متفوق: هو الطالب الذي يحقق 95% فأكثر من معايير المادة يشمل ذلك معايير الحد الأدنى بنسبة إتقان 100%.
  • متقدم: هو الطالب الذي يحقق 85% إلى أقل من 95% من معايير المادة يشمل ذلك معايير الحد الأدنى بنسبة إتقان من 90% إلى أقل من 100%.
  • متمكن: هو الطالب الذي يحقق 75% إلى أقل من 85% من معايير المادة يشمل ذلك معايير الحد الأدنى بنسبة إتقان من 80% لأقل من 90%.

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

وبذلك يكون قد تم الوصول إلى نهاية مقال متمكن وش يعني في الشهادة، والذي تم التعرف من خلاله على معنى متمكن في الشهادة، كما تم التعرف على درجات الابتدائي بالتفصيل.

المراجع

[1]twitter.comوزارة التعليم 05/02/2024