كيف اطلع نسبتي الموزونه من المعدل التراكمي

كيف اطلع نسبتي الموزونه من المعدل التراكمي

كيف اطلع نسبتي الموزونه من المعدل التراكمي ؟ هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يبحث طلاب الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية عن الإجابة الخاصة بها، للتعرف على أي من التخصصات التي تناسبهم في الدراسة الجامعية حيث تشترط كل جامعة من الجامعات في المملكة عددًا من الشروط تختلف عن بعضها لقبول الطلاب في السنوات التمهيدية للتخصصات المختلفة لذا يقدم موقع محتويات الحديث عن التفاصيل  التي يجب أن يستوفيها الطالب ومنها  النسبة الموزونة.

ما هي النسبة الموزونة

النسبة الموزونة أو النسبة المركبة يقصد بها نسبة النجاح التي حصل عليها الطالب في المرحلة الثانوية وتؤهله للالتحاق بالجامعة، وهي عبارة عن مجموعة نسبة النجاح في الثانوية العامة بالإضافة إلى نتيجة اختبار القدرات العامة، واختبار التحصيلي في التخصصات التي تتطلب اختبار التحصيلي. وتختلف النسبة الموزونة من جامعة لأخرى، وتختلف أيضًا بين التخصصات العلمية والإنسانية أو الإدارية في كل جامعة من الجامعات. حيث تشترط كل جامعة نسبة موزونة تختلف عن الأخرى. ورغبة من الطلاب في التعرف على النسبة الموزونة المتوقع الحصول عليها في النتيجة النهائية للصف الثالث الثانوي فإنهم يريدون التعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها حساب النسبة الموزونة. [1]

كيف اطلع نسبتي الموزونه من المعدل التراكمي

السؤال حول طريقة حساب النسبة الموزونة بعد الحصول على المعدل التراكمي للطالب من الأسئلة الشهيرة التي تدور بين أوساط المرحلة النهائية من الثانوية العامة من أجل الاستعداد للدخول إلى الجامعة، ولكي يقوم الطالب بحساب النسبة الموزونة فيجب أن يكون يتوفر لديه عدد من  العوامل، وهي:

  • المعدل التراكمي للثانوية العامة.
  • نوع التخصص هل هو العلمي أو الأدبي
  • نتيجة اختبار القدرات العامة.
  • نتيجة اختبار التحصيلي.

حيث يتم جمع تلك المعدلات بنسب محددة.. تختلف تلك النسب باختلاف الجامعة ثم التعرف على النسبة المئوية.. حيث تقوم كل جامعة بتحديد النسبة الموزونة الخاصة بها. فلو كانت النسبة الموزونة للجامعة هي: 30% لنتيجة الثانوية العامة ، و 35% لاختبار القدرات العامة ، و 35% لاختبار التحصيلي فيتم حسابها على النحو التالي إن كان الطالب حاصلًا على 98% في الثانوية العامة، و89 في اختبار القدرات و 90 في اختبار التحصيلي:

النسبة الموزونة = (98 “درجة الثانوية العامة” ×30%) + (89 “درجة اختبار القدرات” × 35%) + (90 “درجة اختبار القدرات” × 35%) = 29.4 + 31.15 + 31.5 وبالتالي تكون النسبة الموزونة للطالب 92.05%.

حساب النسبة الموزونه

لكي يستطيع الطالب حساب النسبة الموزونة -كما ذكرنا- يجب أن يكون لديه عدد من المعطيات للتعرف على النسبة بشكل دقيق، وأهم المعلومات التي تؤثر في حساب النسبة الموزونة هو ما تعلن عنه كل جامعة من نسب القبول فيها، وقد أتاحت العديد من الجامعات في المملكة العربية السعودية إمكانية حساب النسبة الموزونة بشكل إلكتروني، ويمكن حساب النسبة الموزونة بشكل إلكتروني من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع حساب النسبة الموزونة “من هنا“.
  • إدخال المعدل التراكمي للثانوية العامة.
  • كتابة درجة القدرات العامة.
  • كتابة درجة الاختبار التحصيلي.
  • التأكد من معيار الجامعة وكتابة نسبة كل منها بحسب الجامعة.
  • النقر على احسب لتظهر نتيجة الطالب.

حساب النسبة الموزونه بدون تحصيلي

طريقة حساب النسبة الموزونة بدون تحصيلي أو ما تعرف بالنسبة المكافئة لطلاب الأقسام التي لا تتطلب اختبار التحصيلي تتم بطريقة بسيطة جدًا، حيث تعتمد أغلب الجامعات في تلك التخصصات نسبة 50% لدرجة الثانوية العامة، و50% لدرجة اختبار القدرات.. فيتم احتسابها من خلال الخطوات التالية:

  • ضرب معدل الثانوية العامة التراكمي × 50%.
  • ضرب درجة اختبار القدرات العامة ×50%.
  • جمع ناتج النسبتين ليحصل الطالب على النسبة الموزونة بدون تحصيلي (النسبة المكافئة).

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ والذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كيف اطلع نسبتي الموزونه من المعدل التراكمي للثانوية العامة لطلاب المسار العلمي الذين يستعدون للالتحاق بالجامعة.

المراجع

  1. ^ dar.ju.edu.sa , حساب النسبة الموزونة , 12/11/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *