اين تقع زليتن في اي مدينة

اين تقع زليتن في اي مدينة
اين تقع زليتن

اين تقع زليتن حيث كانت زليتن قرية صغيرة محاطة ببساتين النخيل من كل جانب، وكانت المنطقة المركزية محصورة بسور الكردون الذي كان يحيط بها من الجهات الأربع، ومن خلال موقع محتويات ستُقَدَّم نبذة عن مدينة زليتن تفصيليًا.

نبذة عن مدينة زليتن

زليتن هي مدينة ليبية، وهي تشتهر بتاريخها القديم وثقافتها الغنية، حيث كانت المدينة مركزًا هامًا لتعليم الفقه المالكي، وتعتبر مركزًا اقتصاديًا وتجاريًا في المنطقة، وتعتمد اقتصادها على نحو رئيسي على الزراعة والتجارة، ويوجد في المدينة  مؤسسات صناعية وخدمية تلبي احتياجات السكان المحليين، وهي موطن لعدة قبائل، ولها أهمية استراتيجية بالنسبة لليبيا حيث تعتبر موقعًا هامًا للعبور والتجارة بين المدن الرئيسية في الشمال الغربي لليبيا.[1]

اين تقع زليتن في اي مدينة

مدينة زليتن تقع على الساحل الغربي لليبيا، على بعد حوالي 150 كيلومتراً شرق العاصمة طرابلس، وتحدها من الغرب مدينة الخمس، ومن الشرق مدينة مصراتة، وتقع بني وليد جنوباً، بينما تطل على البحر المتوسط من الشمال، اشتهرت المدينة بأنها المركز الرئيسي في ليبيا لتعليم الفقه المالكي وتحفيظ القرآن، وذلك في إطار إحدى أهم المؤسسات التعليمية في البلاد التي تعود تاريخها لأكثر من 500 عام، وهي زاوية سيدي عبد السلام.

كم عدد سكان زليتن

يبلغ عدد سكان مدينة زلتين في العام الميلادي 2023 حوالي 327433 نسمة، وتضم مدينة زليتن أربع قبائل رئيسية:

  • قبيلة الأهالي: هم السكان الأصليون للمدينة، وينقسمون إلى ثلاثة فروع:
    • أولاد غيث.
    • البراهمة، ومنهم عائلة الحوالي.
    • الكراغلة.
  • قبيلة الفواتير: ينسبون إلى ولي صالح اسمه سليمان وأولاده السبع، وتنقسم إلى عدة فروع، منها الصفران، والعطايا، والعبادلة، والجواوبة، والعقيب، والصقوع، والحجاحجة.
  • قبيلة العمائم: يقطنون منطقة ماجر بزليتن، ويرجعون أصلهم إلى القبائل العربية الأصيلة المنحدرة من قبيلة بني سليم، وتنقسم هذه القبيلة إلى عدة أفخاذ مثل أولاد أحمد وأولاد يحيا ونشاونة المنطرحة والجديات.
  • قبيلة أولاد الشيخ: وتنقسم إلى أولاد شيخ دخلانية وأولاد شيخ برانية، وهم المسؤولون عن مرافق الشيخ عبد السلام الأسمر من زوايا.

سبب تسمية زلتين بهذا الاسم

تُعرف المدينة بزليتن أو زليطن، وتُعتقد أن أصل التسمية يعود إلى شجر التين الذي كان يشتهر به المكان في الماضي، حيث كانت نقطة توقف للقوافل ومكانًا للراحة واللقاء بين القوافل، وكان يُقال إنهم سيجتمعون في منطقة ظل التين، وقد تطورت التسمية من ظل التين إلى زليتن أو زليطن، وتُذكر بعض الوثائق القديمة تسمية المدينة بيوزليتن وفي العهد العثماني، ومن المعروف أن سكان المنطقة ينطقون حرف الظاء كالزاي المفخمة، وهذا ما قد يفسر كتابتهم لكلمة زليتن بحرف الظاء المفخمة.

مقالات مختارة

نرشح لك قراءة المقالات التالية التي قد تهمك:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على اين تقع زليتن، بالإضافة إلى عرض كافة التفاصيل التي تتعلق بالمدينة وتضاريسها بشكل تفصيلي.

المراجع

[1]marefa.orgزليتن12/02/2024