كم عدد مواد الدستور الكويتي وطريقة تحميل الدستور الكويتي pdf

كم عدد مواد الدستور الكويتي وطريقة تحميل الدستور الكويتي pdf
كم عدد مواد الدستور الكويتي ... الإطار الدستوري للحكم في الكويت

كم عدد مواد الدستور الكويتي الذي تمّ اعتماده من قبل الشيخ عبد الله السالم الصباح خلال العقد السابع من القرن العشرين بعد الاستقلال؛ حيث يحتوي هذا الدستور على قرابة المائتين مادّة كما يأتي، وتتحدّث هذه الموادّ عن المجتمع الكويتيّ بالإضافة إلى السلطات التي تنظّم حياة هذا المجتمع إضافة إلى تحديد صلاحيّات أمير الكويت وذكر واجبات المواطنين وحقوقهم أيضًا.

دستور الكويت

تمكّنت دولة الكويت من الحصول على استقلالها عن المملكة المتّحدة بعد إلغاء اتّفاقيّة الحماية يوم الإثنين 5/محرّم/1381هـ الموافق لتاريخ 19/يونيو/1961م، وقام الشيخ عبد الله السالم المبارك الصباح أمير دولة الكويت في ذلك الوقت بإجراء الانتخابات لتحديد أعضاء المجلس التأسيسيّ الذي قام بوضع الدستور الكويتيّ والانتهاء منه عام 1382هـ الموافق لعام 1962م، وتمّ توقيعه من الشيخ عبد الله الصباح في ذلك الوقت.

كم عدد مواد الدستور الكويتي

تمّ اعتماد الدستور الكويتيّ من قبل الشيخ عبد الله السالم الصباح يوم الأحدم 14/جمادى الثاني/1382هـ الموافق لتاريخ 11/نوفمبر/1962م، ويحتوي هذا الدستور على 183 مادّة تنظّم حياة المواطنين والمقيمين على الأراضي الكويتيّة، كما أنّها تُحدّد العديد من أحكام تناقل الإمارة أيضًا، وتندرج موادّ هذا الدستور في خمسة أبواب مختلفة، وهي الأبواب الآتية:[1]

  • الدّولة ونظام الحكم: يضمّ هذا الباب الموادّ السبع الأولى من دستور دولة الكويت.
  • المقوّمات الأساسيّة للمجتمع الكويتيّ: تبدأ أحكام هذا الباب من المادّة السّابعة وتستمرّ حتّى المادّة السّادسة والعشرين.
  • الحقوق والواجبات العامّة: يحتوي هذا الباب على ثلاث وعشرين مادّة تبدأ من المادّة السّابعة والعشرين وتنتهي بالمادّة التّاسعة والأربعين.
  • السلطات: ينقسم هذا الباب إلى خمسة فصول تبدأ بفصل الأحكام العامّة وتنتهي بفصل السّلطة القضائيّة مروراً بفصل السلطة التنفيذية وفصل السلطة التشريعية وفصل رئيس الدولة.
  • الأحكام العامّة والأحكام المؤقتّة: يضمّ هذا الباب الموادّ العشر الأخيرة من الدستور الكويتيّ فحسب.

الدستور الكويتي المادة 25

نصّت المادّة الخامسة والعشرون من الدستور الكويتيّ على أنّ الدّول تكفل تضامن تضامن المجتمع في تحمّل الأعباء النّاجمة عن الكوارث والمحن العامّة، كما أنّها تكفل تعويض المصابين بأضرار الحرب أو بسبب تأدية واجباتهم العسكريّة أيضًا، وهي واحدة من موادّ الباب الثانيّ.

المادة 39 من الدستور

تُعدّ المادّة 39 واحدة من موادّ الحقوق والواجبات العامّة في دولة الكويت، وتنصّ هذه المادّة على أنّ حريّة المراسلة البريديّة والبرقيّة والهاتفيّة مصونة وسريّتها مكفولة؛ فلا يجوز مراقبة الرّسائل أو إفشاء سرّيّتها إلا في الأحوال المبيّنة في القانون وبالإجراءات المنصوص عليها فيه.

مادة 54 من الدستور

نصّت المادّة 54 من الدستور الكويتيّ على أنّ الأمير رئيس الدّولة وذاته مصونة لا تمسّ، وهي واحدة من موادّ الباب الرّابع الذي يتحدّث عن السّلطات في دولة الكويت؛ حيث ذكر هذا الباب عن رئيس الدّولة في فصله الثّانيّ ثمّ ذكر الموادّ التي تتعلّق بالسلطة التنفيذيّة والتشريعيّة بالإضافة إلى السلطة القضائيّة.

المادة 75 من الدستور

تنصّ المادّة 75 من دستور دولة الكويت على أنّ للأمير العفو بمرسوم عن العقوبة أو تخفيضها، أما العفو الشامل فلا يكون إلّا بقانون، وذلك عن الجرائم المقترفة قبل اقتراح العفو، وهي واحدة من الموادّ التي تذكر بعض صلاحيّات رئيس الدّولة الكويتيّة في الدستور.

الإطار الدستوري للحكم في الكويت

تمّ اعتماد قانون توارث الإمارة في الكويت عام 1383هـ الموافق لعام 1964م، ويضمّ هذا القانون عشر موادّ تختصّ بتحديد طريقة انتقال الإمارة إلى وليّ العهد أو إلى غيره من ذرّيّة الشيخ مبارك الكبير في دولة الكويت؛ حيث نصّت المادّة الأولى على أنّ الكويت إمارة وراثيّة في ذرّيّة الشيخ مبارك الصباح، ونصّت المادّة الرّابعة على تنصيب وليّ العهد أميراً للدّولة عند خلوّ المنصب بالإضافة إلى تحديد طريقة اختيار الأمير الجديد إذا خلا المنصب قبل تعيين وليّ العهد أيضًا.

تحميل الدستور الكويتي pdf

يمكننا اتّباع الخطوات الآتية لتحميل الدستور الكويتيّ بامتداد PDF:

  • الانتقال إلى الدستور الكويتيّ “من هنا“.
  • الضّغط على أيقونة التّحميل.
  • تحديد مساق التّحميل ثمّ النّقر على حفظ.
  • الانتظار حتّى تنتهي عمليّة التحميل.

يرغب الكثير من المواطنين الكويتيّين بمعرفة كم عدد مواد الدستور الكويتي الذي تمّ اعتماده بعد استقلال الدّولة بعام واحد؛ حيث يحتوي هذا الدستور على 181 مادّة تنتدرج في خمسة أبواب، ويجدر الذكر بأنّ الشيخ صباح السالم الصباح قام باعتماد قانون توارث الإمارة اثناء ولايته للعهد ونيابته لأمير الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح.

المراجع