كلمة الشيخ نواف الاحمد أمير الكويت الجديد

كتابة محمد - آخر تحديث: 30 سبتمبر 2020 , 17:09
كلمة الشيخ نواف الاحمد أمير الكويت الجديد

كلمة الشيخ نواف الاحمد بعدما تم تنصيبه أميراً لدولة الكويت خلفاً للشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بعدما توفي أمس الثلاثاء الموافق 29 سبتمبر 2020، وقد تم تنصيب الشيخ نواف الاحمد أميراً للكويت في مجلس الوزراء الكويتي، لهذا ينتظر جميع الكويتين والمهتمين بالشأن الكويتي كلمة الشيخ نواف الأحمد الصباح.

كلمة الشيخ نواف الاحمد

أدى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح اليوم الأربعاء الموافق 30 سبتمبر 2020 اليمين الدستورية بإعتباره أميراً لدولة الكويت وذلك أمام مجلس الأمة الكويتي، خلفاً للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رحمه الله الذي توفى عن عمر الواحد والتسعين عاماً بعد مسيرة طويلة من العطاء في سبيل الكويت.

وقد قال الشيخ نواف الاحمد في كلمته بعد اليمين الدستورية ” إننا نستذكر بإعتزاز توجيهات الأمير الراحل ونصائحه السديدة، وأضاف أننا نؤكد الإعتزاز بالدستور الذي يعتبر نهجنا الديمقراطي، وتعهد بالعمل على الأمن والإستقرار والإزدهار لدولة الكويت، وأضاف أن الكويت يواجه اليوم ظروفاً دقيقة وتحديات خطيرة لا يمكن مواجهتها إلا بتضافر الجهود.

كما دعا الشيخ نواف في كلمته أمام مجلس الأمة عقب أداء اليمين الدستورية للعمل على مواجهة جميع التحديات التي تحاول المس بوحدة الصف، وتعهد بالحفاظ على أمن البلاد وإستقرارها، كما قال: “أعاهد الله والشعب، وأعاهدكم أن أبذل كل جهدي لأمن واستقرار الكويت”.

واستطرد قائلاً: سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الاحمد قدم الكثير للوطن والأمة، ورحل عنا إلى الدار الآخرى وكان رمزاً للشموخ وهو رمز الخالدين، ونستذكر بكل الإعتزاز والإهتمام توجيهاته السديدة التي ستبقى نبراساً هادياً.

من هو أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الاحمد

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح هو الأخ غير الشقيق للأمير الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح، ويعتبر الابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت بين عامي 1921 – 1950، حيث يتولى منصب ولي العهد منذ 14 عاماً، وقد صدر قرار بتزكيته في السابع من شهر فبراير عام 2006، بعد إسبوع من تولى الأمير الراحل صباح الأحمد الصباح، وقد بايع مجلس الأمة في الجلسة الخاصة به حسب ما نص دستور الدولة.

الشيخ نواف الأحمد من مواليد 25 يونيو عام 1937، وقد ولد في موقع مجمع المثنى (فريج الشيوخ سابقاً) في مدينة الكويت العاصمة، وقد تقلد الشيخ نواف العديد من المناصب الوزارية والسياسية العديدة، فقد بدأ عمله محافظاً لمدينة الحولي عام 1962 لمدة 16 عاماً، ثم وزيراً للداخلية الكويتية عام 1978، ومن بعدها وزيراً للدفاع الكويتي عام 1988، وعندما تشكلت أول حكومة كويتية بعدما تحررت الكويت من العراض عام 1991، تم تكليف الشيخ نواف بوزارة الشؤون الإجتماعية والعمل، ومن بعدها أصبح نائباً لرئيس الحرس الوطني الكويتي عام 1994، ومن ثم عاد ليتولي منصب وزير الداخلية عام 2003 وبقى فيها حتى تم تزكيته ولياً للعهد بعد ثلاثة سنوات وقد بايعه مجلس الأمة الكويتي.[1]

تزوج الشيخ نواف من السيدة شريفة سليمان الجاسم في الخمسينيات، وله أربعة أولاد وبنت وهم :

  • النجل الأكبر الشيخ أحمد النواف.
  • فيصل النواف.
  • عبدالله النواف.
  • سالم النواف.
  • شيخة النواف.

ولمزيد من المعلومات عن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يمكن من خلال الموقع الرسمي لسمو أمير دولة الكويت الشيخ نواف الاحمد الصباح “من هنا“.

بالفيديو كلمة أمير الكويت الجديد الشيخ نواف

بثت قناة الكويت الرسمية كلمة أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الاحمد الصباح بعدما أدى اليمين الدستورية أمام مجلس النواب الكويتي، وقد قدمنا لكم ملخصاً للكلمة ليتسنى لكم معرفة ما قاله في هذه الجلسة، ويمكنكم متابعة الجلسة كاملة عبر اليوتيوب وسنضعها بين أيديكم الان.

هذه هي المعلومات الكاملة بخصوص كلمة الشيخ نواف الاحمد أمير الكويت الجديد خلفاً للشيخ الراحل صباح الأحمد الصباح، كما قدمنا لكم فيديو عبر اليوتيوب لمشاهدة كلمة أمير الكويت الجديد أمام شاشة التلفزيون.

المراجع

  1. ^ cpd.gov.kw , الشيخ نواف الاحمد , 30/9/2020
332 مشاهدة