ابناء الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح

كتابة ايات نواورة - آخر تحديث: 29 سبتمبر 2020 , 22:09
ابناء الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح

من هم ابناء الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ؟ أمير دولة الكويت الجديد، والذي سيتقلد حكم البلاد بعد وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد جابر الصباح، والذي توفي في التاسع والعشرين من شهر أيلول عام 2020، فمن هو الشيخ نواف الاحمد؟ ومن هم أبناؤه؟ لكي تتعرفوا على إجابة هذه الأسئلة تابعوا قراءة المقال أدناه.

الشيخ نواف الأحمد أمير دولة الكويت الجديد

الشيخ نواف الاحمد هو الابن السادس لحاكم دولة الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح، وهو أحد الحكام الذين حكموا البلاد في الفترة الواقعة ما بين (1921-1950م)، ووُلد الشيخ نواف الأحمد الصباح في الخامس والعشرين من يونيو عام 1937 في حي الشيوخ بمدينة الكويت، حيث قضى طفولته في قصر دسمان (مقرّ الحكم في تلك الفترة)، ودرس في العديد من المدارس النظامية في الكويت، وفي عام 1962م بدأ الشيخ نواف خدمته العامة وعمله السياسي؛ وذلك ضمن سياسة أمير الكويت في تلك الفترة الشيخ عبد الله السالم الصباح.[1]

ابناء الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح

زوّج الشيخ نواف من شريفة سليمان الجاسم، ورزقه الله بأربعة أبناء وابنة واحدة، وأسماؤهم على النحو التالي:

  • الشيخ أحمد النواف.
  • الشيخ فيصل النواف.
  • الشيخ عبد الله النواف.
  • الشيخ سالم النواف.
  • الشيخة شيخة النواف.

محطات تاريخية من حياة الشيخ نواف

حفلت حياة الشيخ نواف الأحمد الصباح بالعديد من المحطات التاريخية المهمة، حيث تقلّد العديد من المناصب، وهي على النحو الآتي:

  • تولّى منصب محافظ حولي في فبراير عام 1962م، وهي أول رحلاته في العمل السياسي، حيث تمكن من تحويل المحافظة إلى مدينة حضارية وسكنية وتجارية تمتلئ بالنشاط التجاري والاقتصادي، وتولى مسؤولية محافظة حولي لمدة تصل إلى 16 عامًا.
  • تولّى وزارة الداخلية في مارس عام 1978 خلفًا للأمير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح، والذي تولي منصب ولاية العهد وكذلك رئاسة مجلس الوزراء في بداية عهد الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح.
  • عُيّن الشيخ نواف منصب وزير الدفاع في يناير 1988، وعمل على تطوير العمل بشقيه العسكري والمدني، وتحديث معسكرات وزارة الدفاع وتزويدها بكافة الأسلحة والآليات الحديثة لتقوم بواجبها الوطني المتمثل بخدمة دولة الكويت.
  • اهتم بإيفاد البعثات إلى الدول الصناعية العسكرية؛ كي يتدربوا على قيادة الطائرات العسكرية، وكافة أنواع الأسلحة، والمدرعات ،والمدافع التي يستخدمها الجيش الكويتي.
  • اهتم أيضًا بتضمين عقود شراء الأسلحة بنودًا، والتي تنص على تدريب العسكريين الكويتيين عليها وصيانتها، وفتح المجال لالتحاق أبناء الكويت في السلك العسكري، ومنحهم العديد من الامتيازات.
  • يُعد الشيخ نواف الاحمد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للداخلية؛ وذلك بناءً ‏على المرسوم الأميري رقم 145 الصادر في 14/7/2003.

وفي الختام نكون أجبنا لكم على سؤال المقال من هم ابناء الشيخ نواف الاحمد الصباح، ومن خلال الإجابة تطرقنا للحديث عن سيرة الشيخ نواف الاحمد، وأهم المحطات من حياته.

المراجع

  1. ^ alarabiya.net , من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الجديد؟ , 29-9-2020
789 مشاهدة