تعليم اداب الطعام للاطفال بالتفصيل

تعليم اداب الطعام للاطفال بالتفصيل

إن تعليم الاطفال اداب الطعام هو من الأمور المهمة جداً، وذلك لإن الطعام من الحاجات الأساسية التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية واللازمة لاستمراريته، وتبعا لذلك فإن الطفل بحاجة لتعلم هذه الآداب لكي ينمو على سلوكيات وعادات سليمة، كما أن تعلم الطفل لآداب الطعام يجنب الأم الكثير من الحرج في الكثير من المواقف الإجتماعية، وفي هذه المقالة سنعرض كيفية تعليم اداب الطعام للاطفال بالتفصيل.

اداب الطعام والشراب

إن قدوتنا الدائمة ودليلنا الذي لايتوه دائما وأبدا هي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإننا نتبع خطاه في كل الأفعال التي كان يفعلها، وكذلك الأمر في اداب الطعام والشراب، فقد كان صلى الله عليه وسلم يوصى ببعض الأفعال التي يجب أن نتبعها أثناء الطعام ومنها:

  • الاغتسال قبل وبعد الطعام: وذلك بغسل اليدين والوجه جيدا قبل البدء بالطعام، وذلك بهدف تطهيرها من الجراثيم والبكتيريا الضارة التي قد تكون باليدين والتي تسبب الأمراض والأوبئة، وغسلها جيدا قبل الطعام لتنظيفها من بقايا الطعام.
  • النية: وذلك بأن تكون نية الإنسان هي نية صالحة خالصة لوجه الله تعالى،مثل أن تكون نية الانسان من الطعام أو الشراب هي السعي في تقوى الله، والتقرب إلى الله وزيادة الطاعات.
  • التسمية: وهي أن يقول الشخص بسم الله الرحمن الرحيم في بداية الطعام، أما إذا نسي ذلك فعليه القول بسم الله أوله وآخره، لإن الشيطان لا يأكل من الأكل الذي ذُكر اسم الله عليه.
  • الاجتماع على الطعام: قد أوصى صلى الله عليه وسلم بالأكل في جماعة، وهو أن يجتمع الناس على الأكل لما في ذلك من بركة، فقد شكا أحد الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم عدم الشبع مهما أكل فنصحه رسول الله بالأكل في جماعة.
  • الدعاء قبل الطعام: فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو عند الطعام ويقول “اللهم بارك لنا فيه، وأطعمنا خيرا منها”[1]، وفي ذلك قصدا لزيادة البركة.
  • الأكل باليد اليمين والأكل مما يليك: وهي من الآداب المهمة التي أوصى صلى الله عليه وسلم بها، وهي أن يأكل الشخص بيده اليمن، وأن يأكل مما يليه وأمامه، وقد ورد ذلك في قوله:” ادْنُ يا بُنَيَّ فسَمِّ اللهَ ، و كُلْ بيمينِك ، و كُلْ مِمَّا يليكَ[2]
  • عدم النفخ في الطعام: من العادات السيئة التي قد يفعلها الشخص دون أن يشعر، وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن النفخ في الطعام  لما في ذلك من ضرر، وقد أثبتت الدراسات أن النفخ في الطعام له خطورة صحية.
  • الشرب على ثلاث مراحل: هو ألا يشرب الشخص الماء على دفعة واحدة، بل يشربه على ثلاث مراحل، وذلك أسواً برسولنا الكريم.

اداب الطعام للاطفال

إن اداب الطعام في عموم القول هي ذاتها للكبار والصغار، لكننا عندما نقدمها للأطفال نقدمها بطريقة بسيطة ولطيفة تناسب عمره العقلي، بعبارات واضحة ومحببة للطفل وتكون كالتالي:

  • لنغسل أيدينا الجميلة قبل الطعام لكي نبعد عنها الجراثيم التي تسبب لنا الأمراض.
  • نحن نأكل لنصبح أقوياء، لكي نسعى في فعل الأشياء الجيدة والتي ترضي الله.
  • نتذكر قبل أن نبدأ بالأكل أن نقول بسم الله الرحمن الرحيم، لكي يرضى الله عنا، وإن نسينا هذا فلا مشكلة يمكننا القول في منصف الأكل بسم الله أوله وآخره.
  • يجب علينا الأكل بيدنا اليمين، لأنها يدنا التي نستخدمها في الأفعال النظيفة، ولأن يدنا اليسرى نستخدمها لتنظيف أنفسنا عند الذهاب للحمام،ولذلك علينا تعويد أنفسنا على الأكل باليد اليمنى دائما.
  • يجب أن نأكل من الأكل الذي أمامنا فقط وأن نكتفي بذلك لإننا أشخاص مهذبون، ونحترم من يأكلون حولنا.
  • لايجب أن ننفخ في الطعام لأننا ننقل الهواء الملوث الذي بداخلنا للطعام.
  • يجب علينا غسل أيدينا ووجهنا أيضا عند الأنتهاء من الطعام لكي نتخلص من بقايا الطعام العالقة، ولكي تبقى رائحة أيدينا جميلة ونظيفة.
  • عندما نشرب الماء علينا أن نشربه بهدوء وعلى ثلاث مراحل لأن ذلك أفضل لصحتنا.
  • يجب علينا أيضا ألا نعيب أي طعام أو نسخر منه لإنها نعمة من الله تعالى ويجب علينا شكره دائما عليها.
  • علينا ألا نفرط في تناول الطعام كثيرًا لإن هذا يضر في صحتنا.

قصة قصيرة عن ادابِ الطعامِ للاطفالِ

إن حكاية القصص تعتبر من الأساليب المتميزة في التربية الحديثة، والتي تعطي نتيجة فعالة في تشكيل السلوك عند الطفل، فهي تعتمد على التعلم بالنمذجة أي خلق نموذج مثالي يكون محبوبا من قبل المحيط ضمن القصة، مما يشجع الطفل على الاقتداء بهذا النموذج، كم إن القصة تعتبر مصدر تسلية للطفل،  فمثلا يمكننا رواية قصة للطفل نعرض فيها نموذج للطفل الذي يتبع اداب الطعام، والتأكيد على فكرة أن الناس يحبونه، أو يمكننا عرض قصة بعكس ذلك، أي أن الطفل في القصة لا يتبع اداب الطعام وأن الناس من حوله ينزعجون منه أو لا يحبونه، وهنا  سنعرض قصة قصيرة مثالا على ما سبق:

يحكى أن طفلا يدعى سامي كان يحب الاكل كثيرا، وكان عندما يعود من المدرسة لا ينتظر أخوته ليأكل معهم، بل يأكل وحده دون جماعة، وهذا ما أدى لأنزعاج أخوته منه، وعندما يجلس أهله للطعام يجلس معهم ويأكل الطعام الذي أمامهم أيضا، ولا يقول بسم الله الرحمن الرحيم عندما يبدأ بالاكل، لاحظ سامي أن إخوته بدأوا بالابتعاد عنه وتجنبه، وتجنب الاكل معه، فذهب لأمه يشتكي أخوته، لم تتعجب الأم من شكوى سامي وقالت له: هذا طبيعي لأنك لا تحترم أداب الطعام، وهذا يزعج أخوتك كثيرًا، لذا عليك اتباع كل القواعد التي سأقولها لك(وهنا تذكر الأم الاداب التي يجب أن يتعلمها الطفل).

بعد أسبوع من اتباع سامي للقواعد التي نصحته بها أمه، عادوا أخوته للتقرب منه، وبل وإعطاءه قسم من وجباتهم لإنه يحب الأكل أكثر منهم

وهنا قالت الأم لأطفالها أن اتباع اداب الطعام، يجلب البركة للمنزل، ويقرب أفراد الأسرة بعضهم لبعض، ويزيد المحبة بينهم لذا عليكم يا صغاري اتباع هذه القواعد دائما.

اداب الطعام للاطفالِ بالصور

وفي ما يلي نعرض بعض الصور التوضيحية لتعليم الاطفال اداب الطعام بشكل مبسط:

اداب الطعام للاطفال بالصور

احاديث عن اداب الطعام والشراب للاطفال

وفيما يلي نعرض بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وحثت على الالتزام باداب الطعام:

  • عن عمر بن أبي سلمة أنه قال كُنْتُ غُلَامًا في حَجْرِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ في الصَّحْفَةِ، فَقالَ لي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا غُلَامُ، سَمِّ اللَّهَ، وكُلْ بيَمِينِكَ، وكُلْ ممَّا يَلِيكَ فَما زَالَتْ تِلكَ طِعْمَتي بَعْدُ.[3]
  • طَعامُ الِاثْنَيْنِ كافِي الثَّلاثَةِ، وطَعامُ الثَّلاثَةِ كافِي الأرْبَعَةِ.[4]
  • إنَّ اللَّهَ لَيَرْضَى عَنِ العَبْدِ أَنْ يَأْكُلَ الأكْلَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا، أَوْ يَشْرَبَ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا.[5]
  • كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جالِسًا ورجُلٌ يأكُلُ فلم يُسَمِّ حتى لم يَبْقَ من طعامِه إلَّا لُقمةٌ، فلما رفعها إلى فيه قال: بسم الله أوَّلَه وآخِرَه، فضحِكَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثمَّ قال: ما زال الشيطانُ يأكُلُ معه، فلما ذكر اسمَ الله عزَّ وجَلَّ استقاء ما في بَطْنِه.[6]
  • فلعلَّكم تفترقون؟ قالوا: نعم، قال: فاجتَمِعوا على طعامِكم، واذكُروا اسمَ الله عليه، يُبارَك لكم فيه.[7]

تشجيع الطفل على اتباع اداب الطعام

إن تعليم اداب الطعامِ للاطفالِ هي من السلوكيات المهمة التي علينا أن نشجع الطفل عليها، وأن نحثه على الاستمرار بها،وللعمل على ذلك لا بد من اتباع أسلوب مشجع للأطفال يحثهم على الالتزام باداب الطعام.

وكمثال على ذلك أن نضع للطفل لوحة بيضاء، وبعد نهاية كل وجبة إذا اتبع اداب الطعام كاملة والتزم بها نضع نجمة على اللوحة البيضاء، أما إذا خالف اداب الطعام ولم يتبعها نقوم بإزالة نجمة، وعند وصول النجوم للعدد عشرة يمكن أن نكافئ الطفل بشيء محبب لقلبه. وبذلك يمكن تثبيت اداب الطعام عند الطفل بهذه الطريقة أو بطرق مشابهة. [8]

في الختام علينا دائماً حث ابنائنا على اتباع اداب الطعام التي ذكرناها، وتعويدهم على العادات الجيدة وتربيتهم على الأخلاق الفاضلة،وقد تعرفنا في هذه المقال على اداب الطعام والشراب، وقصة قصيرة عن اداب الطعام والشراب للاطفال،وبعض الأحاديث النبوية المتعلقة بآداب الطعام والشراب.

المراجع

[1]مسند أحمدعبد الله بن عباس، أحمد،3/302،حديث صحيح.
[2]صحيح الجامععمرو بن أبي سلمة،الجامع، 16383،حديث صحيح.
[3]صحيح البخاريعمرو بن أبي سلمة،البخاري،5376،حديث صحيح.
[4]صحيح بخاريأبو هريرة،البخاري،5392،حديث صحيح.
[5]صحيح مسلمأنس بن مالك،مسلم،2734،حديث صحيح.
[6]سنن أبي داودأمية بن مخشي الخزاعي،أبو داود،3768،حديث صحيح.
[7]سنن أبي داودوحشي بن حرب،أبو داود،3768،حديث صحيح.