هل صيام عرفة يعتبر قضاء

هل صيام عرفة يعتبر قضاء
هل صيام عرفة يعتبر قضاء

هل صيام عرفة يعتبر قضاء حيث يعتبر يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، يوم فضله عظيم والعمل الصالح فيه ثوابه أكبر من فعله في أي يوم من أيام العام، حيث قال الله عز وجل في فضل هذا اليوم المبارك في كتابه العزيز: (والسماء ذات البروج * واليوم الموعود * وشاهد ومشهود).

هل صيام عرفة يعتبر قضاء

قال العلماء إذا كان على المسلم صيام قضاء فيستحسن له أن يبدأ بالقضاء ويقضي ما عليه من أيام مضت ثم يصوم يوم عرفة، وإذا نوي صيام يوم عرفة عن القضاء والأيام التسع من شهر ذي الحجة عن القضاء فهذا حسن، وليس فيه شيء.

ويجوز للمسلم أن يصوم يوم عرفة ويجمع فيه من نيتين نية صيام يوم عرفة ونية قضاء ما فاته، كأن يصوم عاشوراء مع القضاء، بمعنى أن يصوم المسلم أيام القضاء في يوم عرفة، أو في عاشوراء أو في الأيام العشر من ذي الحجة، فلا بأس من ذلك وله الأجر والثواب عند الله.

ويجوز صيام يوم عرفة حتى لو نوى المسلم صومه عن القضاء، كما يجوز صيام يوم عرفة عن يوم فائت من رمضان، ويجوز الجمع بين نية صيام منتصف الشهر الهجري مع نية صيام يوم عرفة.

فضل الصيام في يوم عرفة

أكدت دار الإفتاء على أن يوم عرفة أو التاسع من شهر ذي الحجة من السنن المؤكدة لغير الحجيج اقتداء بالرسول الكريم وصحابته الأجلاء الذين داوموا على صيامه وحثوا المسلمين على اتباع ذلك من بعدهم.

ودللت دار الإفتاء على هذا القول بما رواه أبو قتادة عن الرسول صلى الله عليه وسلم «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ»، وفي حديث آخر أخرجه مسلم،: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ»، وذلك يدل على الفضل الكبير ليوم عرفة فمن خلاله يُكفر المسلم عن السنة الماضية والسنة التالية ليوم عرفة، كما أن الله سبحانه وتعالى يعتق عباده في هذا اليوم من النار، ومن هنا نؤكد على الفضل العظيم لصيام يوم عرفة.

حكم صيام يوم عرفة

نخص بالحديث عن حكم صيام يوم عرفة غير الحاج، فالحاج لا يجب عليه صيام يوم عرفة لأنه يوم الوقوف على عرفات، ويقول الإمام ابن باز عن يوم عرفة: «صوم يوم عرفة مستقل، وله فضل عظيم يكفر الله به السنة التي قبله والسنة التي بعده»، فهو ينصح بصيام يوم عرفة كيوم مستقل للحصول على فضله.

كما أكد الإمام ابن عثيمين عن أن حكم الصيام بيوم عرفة هو من باب السنة المؤكدة، كما يجوز صيام عرفة بنية القضاء عن يوم رمضان بشرط النية.

كما يجوز الجمع بين نية صيام ثلاثة أيام من الشهر اقتداء بالرسول الكريم مع صيام يوم عرفة، فقد أكد الإمام ابن عثيمين أنه من المحبذ صيام يوم عرفة بأي نية سواء بنية صيام الأيام الثلاثة أو بنية صيام يوم عرفة في حد ذاته، أو بنية القضاء ففي كل الأحوال ينصح بأن يكون المسلم صائماً بهذا اليوم.

شاهد أيضًا: فضائل صيام يوم عرفة والإكثار من الأعمال

حكم صيام يوم الجمعة أو السبت منفرداً لو صادف يوم عرفة

يجوز صيام يوم الجمعة منفرداً لو صادف يوم عرفة بدون اشتراط صيام أيام قبله، ويسري هذا القول أيضاً على يوم السبت أو غيرها من الأيام فصوم يوم عرفة هو سنة مستقلة بحد ذاته، ومن يصوم يوم عرفة متطوعاً وعليه أيام قضاء من رمضان يكون له الأجر، ولكن من الأفضل عدم تأخير القضاء حتى يأتي يوم عرفة، وعلى أي حال فإن أيام قضاء رمضان يمكن تعويضها ما دام رمضان القادم لم يأتي.

صيام الكفارة وصيام يوم عرفة

لا يجزئ صيام يوم عرفة عن أيام كفارة اليمين إلا لو نوى المسلم صيام يوم العرفة على أنه من باب الكفارة وليس من باب التطوع، وكذا الأمر بالنسبة لصيام الستة من شهر شوال.

وفي النهاية نكون قد عرفنا هل صيام عرفة يعتبر قضاء حيث أن يوم عرفة هو أعظم أيام السنة وأعظم أيام الحج، ففيه يقوم الحجاج بتأدية أعظم شعائر ومناسك الحج وهي الوقوف بجبل عرفة، فهو يوم تستجاب فيه الدعوات، وتعتق فيه الرقاب، ويغفر الله فيه الذنوب والخطايا لمن يشاء.