دعاء المظلوم المقهور مستجاب (دعاء على الظالم)

دعاء على من ظلمني

يشعر الإنسان بالظلم حينما يضيع حقه ولا يستطيع درأ الظلم عن نفسه، فلا يبق أمامه سوى أن يلجأ إلى ربه بالدعاء، وهو على يقين أن دعاء المظلوم يسمعه الله ليستجيب له، وأن الله سيرفع الظلم عنه وسيرد له مظلمته، حتى وإن كان الظالم شخصاً مقتدراً لا يقدر عليه أحد، إلا أن اللجوء إلى الله والدعاء هما السلاح الأقوى، وذلك لأن الله وعد المظلومين برد مظالمهم في الدنيا قبل الآخرة، ومهما طال الزمن إلا أن المظلوم سيعود له حقه وسيفرح بنصر الله له، لذا فقد حذرنا الله من دعاء المظلوم على الظالم ومن دعاء على من ظلمني ، لأن دعوة المظلوم المقهور لا تُرد وليس بينها وبين الله حجاب.

دعاء المظلوم

يعد دعاء المظلوم المقهور من الأدعية التي تتطلب من الداعي أن يُخلص نيته، وأن يلتزم بشروط الدعاء الصحيحة، حيث يجب على المظلوم أن يبدأ دعاؤه بالصلاة على رسول الله وأن يثني على ربه ويحمده، ثم بعدها يبدأ في ترديد دعاء على الظالم بنية سلمية وقلب خاشع ليستجيب الله له، وقد ورد إلينا دعاء المظلوم الذي يستجيبه الله على هذا النحو:

  • “اللهم عليك بهلاك الظالم بظلمه، واملأ باله بالحيرة وقلبه بالقهر وعيونه بالبكاء، رب أرني به عجائب قدرتك عاجلاً غير آجلاً”.
  • أسألك يالله بحق جلالك العظيم وجاهك وعظمتك التي يهتز لها كل الخلائق، وعزتك التي يهتز لها عرشك وحملته، أن تنصرني يالله على كل من ظلمني، فأنت لا ترض بالظلم على عبادك ووعدت باستجابة دعاء المظلوم“.
  • “رب إنك حرمت على نفسك الظلم وحرمته على عبادك، فاللهم أنت كفيلي وحسبي على كل من ظلمني وقهر قلبي وأبكاني”.
  • “رب استغيث بك فأنت أعلم بحاجتي، وألجأ إليك لأنك القادر على خلاصي، رب ييسر لي أمري وانصرني على من ظلمني، واكنفني في كنفك، فأنت ثقتي ورجائي يا عظيم يا أكرم الأكرمين”.

دعاء المظلوم على الظالم

يعد دعاء المظلوم على الظالم من أسرع الأدعية التي يستجيبها الله، وذلك لأن الظلم اثم عظيم حذرنا الله منها في كتابه العزيز، كما حذرنا رسول الله من الظلم، وذلك لما يتركه الظلم في نفس المظلوم من قهر وألم، هذا بجانب أن الدعاء على الظالم لا يرده الله، وذلك لأن الظالم يسلب حقوق الناس بهتاناً وزوراً ويحيد عن طريق العدل الالهي، لذا فحينما يجد المظلوم نفسه أن جميع الأبواب قد أُغلقت في وجهه فإنه يلجأ إلى باب الله الذي لا يُغلق أبداً، وذلك لأن دعاء المظلوم تُرفع فوق الغمام لتصل إلى السماء فتُفتح أبواب السماء أمامها ويقول المولى سبحانه وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين، وأفضل الدعاء للمظلوم الذي يسمعه الله ولا يرده مايلي:

  • “رب قد أُغلقت أمامي جميع الأبواب إلا بابك، وقد انقطعت كل الأسباب إلا إليك، فأسألك يالله يا عظيم الفرج أن تتولى أمري وتُفرج همي، وتشملني برحمتك ولطفك يا كريم يا قدير”.
  • “رب يا سامع دعاء على الظالم عليك بمن ظلمني، رب ارفع عني ظلمه وخيب آماله، رب احزن قلبه كما أحزن قلبي، واجعل كيده في نحره واجعل كيده في ضلال، واجعل سلطانه وجبروته في اضمحلال، رب إن أحييته فابقه لحزمه، وإن أمته فأمته بغيظه، رب احمني من شره وجبروته وسطوته فأنت القوي الأشد تنكيلاً”.
  • رب اني فوضت أمري إليك واستغنيت بك عن جميع خلقك، فقد خذلني كل مغيث من الناس وتخلى عني كل نصير من عبادك، رب إني جئتك أطرق بابك بعدما أُغلقت في وجهي جميع الأبواب المرجوة، فأنت الأعلم بما في قلبي وما حل بي وأنت السامع لشكواي”.
  • “رب إن هذا الظالم قد جمع طغيانه وسلطانه وقوته علي، وأنا عبدك جمعت ما أقدر عليه من الدعاء، رب استجب لي فأنا عبدك المظلوم فانصرني على من ظلمني، فأنت الكريم وأنت من وعدت باستجابة دعاء المظلومين ولو بعد حين”.

دعاء على من ظلمني

  • “اللهم يا سامع دعائي على من ظلمني وقهرني، رب أسألك أن تخيب آماله وتشغله في همه وكربه، فاللهم إن هذا الظالم مهما بلغ سلطانه وقوته فإنه لا يمتنع منك، فأنت وحدك مدركه أينما سلك، وأنت وحدك القادر عليه أينما لجأ، فلا ملجأ للمظلوم إلا إليك، ولا توكل للمقهور إلا عليك”.
  • “رباه أنت نصيري ووكيلي، وأنت سامع دعاء على من ظلمني وأبكاني قهراً، ربي انتقم ممن ظلمني واقض عليه بنكبة لا يفيق منها، ونغص عليه حياته واجعله يرى بطشتك الكبرى، رب إن قدرتك فاقت كل قدرة وسلطانك علا عن كل سلطان، فاغلبه يالله بقوتك وبأسك الشديد، واحمني يالله بقدرتك ومنعتك وحولك المديد، رب لا تجبر له خاطر ولا تستره من رحمتك بساتر، رب وكله لنفسه فيما يبغى ويرد، فأنت القوي الفعال لما تريد”.
  • “رب إني اتمنى لمن ظلمني الهداية وهو ي  تمنى تدميري وهلاكي، رب إنه لا قوة ولا حول لي إلا انت، فأنت القادر على نصرة عبدك المسكين يا من وعدت باستجابة دعاء المظلومين ونصرهم ولو بعد حين”.

أجمل دعاء المظلوم

يلجأ المظلوم إلى التضرع إلى الله ليدعوه بكشف الظلم عنه وتفريج كربه، وعلى الرغم من أن دعاء المظلوم قد شُرع إلا أنه ينبغي أن تكون على قدر الظلم الذي وقع على الظالم دون زيادة، فالمسلم الحق لا يظلم أبداً لأنه عالم مدى عقوبة الظلم وأن الله يسمع دعاء المظلوم المقهور، ليرد له مظلمته بالحياة الدنيا وينتقم من الظالم على قدر ظلمه، فما اجمل دعاء المظلوم إن كان صادقاً النية وصابراً على الابتلاء، وأن يكون مظلوم حقاً غير ظالم وغير مفترٍ على أحدٍ، ومن أفضل الأدعية للمظلوم ما يلي:

  • “رب أنت القادر وحدك على أن تكشف عني كربتي وترفع عني الظلم، وتقتص لي من كل شخص ظلمني، رب أهلك الظالمين بالظالمين أمثالهم وأخرجني سالماً من بينهم، اللهم أنت عوني وأنت نصيري فأنت وحدك المنتقم لي من كل شخص أساء لي وتحدث عن بالسوء والافتراء، فأنت يالله القوي العظيم القادر على كل باغٍ، ربِ كما حرمت الظلم عن نفسك ارفع عني مظلمتي وفرج عني كربتي”.

أهمية دعاء المظلوم المقهور

أمرنا المولى سبحانه باللجوء إليه في الشدة والرخاء، وأن ندعوه وقت الأزمات فهو وحده القادر على قهر الظلم،

وهو وحده القادر على تحقيق العدل، فمتى يشعر المظلوم أنه قد استنفذ جميع الأسباب

وأصبح غير قادر على رفع الظلم عن نفسه فما عليه سوى أن يلجأ إلى الله،

أهمية دعاء المظلوم المقهور فقد وعده الله أن تُستجاب دعوته وأن تُرد له مظلمته في الحياة الدنيا،

فهو القادر على أن يقتص من كل ظالم وهو القادر على أن يرد المظالم إلى أهلها، وكما وعد الله بأنه سيستجيب دعوة المظلوم،

فقد أمر المظلوم بالصبر على البلاء والرضا بقدر الله وقضائه،

وأن يعلم أن هذا الظلم ما هو إلا اختبار لمدى صبره وقوة إيمانه وإخلاصه في الدعاء حتى ينكشف عنه الضرر ويُرفع عنه الظالم الذي وقع عليه، وأن يثق في الله أنه يستجيب دعاء المظلوم مهما طال الزمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *