هل يجوز الوضوء في الحمام

هل يجوز الوضوء في الحمام
هل يجوز الوضوء في الحمام

هل يجوز الوضوء في الحمام ؟ هو عنوان هذا المقال، ومن المعلوم أنَّ الوضوءَ شرطٌ لصحة الصلاة، والتي لا بدَّ للمسلم أن يحسنه؛ إذ أن صحة الصلاة متوقفةٌ عليه، وفي هذا المقال سيتمُّ بدايةص الغجابة على السؤال المطروح، كما سيتمُّ بيان الكيفية الصحيحة للوضوءِ، ثمَّ سيتمُّ بيان حكم الترتيب في غسل أعضاء الوضوءِ.

هل يجوز الوضوء في الحمام

يجوز للمسلم أن يتوضأ في الحمامِ، ولا بأس في ذلك ولا حرج عليه، ويُحكم على وضوئه في هذا المكان بالصحة، كما يجوز له الوضوء عاريًا؛ إذ ليس من شروط صحة الوضوءِ سترَ العورةِ.[1]

شاهد أيضًا: هل سحب الدم ينقض الوضوء.

هل يجوز الوضوء من غير نية

ذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنَّ النيةَ شرطٌ من شروط صحة الوضوء، وبناءً على ذلك فلا يجوزُ للمسلمِ الوضوءَ من غيرِ نيةٍ، ودليلهم في ذلك قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا}،[2] ووجه الدلالة من الآية الكريمة، أنَّ معنى الآيةِ اغسلوا وجوهكم للصلاةِ وهذا هو المقصود بالنية.[3]

شاهد أيضًا: هل المكياج يمنع الوضوء وهل تقبل صلاة المرأة

تعريف الوضوء وكيفيته

يعرَّف الوضوء في الاطلاح الشرعي على أنَّه غسلُ أعضاءٍ مخصوصةٍ في كيفيةٍ مخصوصةٍ تعبدًا لله -عزَّ وجلَّ- واستباحةٍ للصلاةِ، وهو شرطٌ من شروطِ صحة الصلاةِ، لذلك يُمكن القول بأنَّ حكم تعلمه يعدُّ فرضَ عينٍ على كلِّ مسلمٍ ومسلمةٍ، ومن هذا المطلق سيتمُّ في هذه الفقرة من مقال هل يجوز الوضوء في الحمام ؟ ذكر الكيفية الكاملة الصحيحة للوضوء وفيما يأتي ذلك:[4]

  • النية: لا بدَّ أولًا من الإتيان بالنيةِ؛ إذ أنَّها شرطٌ لصحة الوضوء كما ذُكر سابقًا.
  • البسملة: يبدأ المسلم وضوءه بالبسملة، فيقول: بسم الله الرحمن الرحيم، وهذه البسملة تعدُّ من سنن الوضوء عن جمهور الفقهاء.
  • غسل الكفين ثلاث مراتٍ: ثمَّ يغسل المسلم كفيه ثلاث مراتٍ، وهذه الخطوة أيضًا تعدُّ من سنن الوضوء لا من فرائضه.
  • المضمضة والاستنشاق: بعد ذلك يغسل المسلم فمه ويكون ذلك بوضع الماء فيه وإدراته ثمُّ لفظه، ثمَّ يغسل أنفه عن طريق جذب الماء إليه بالنفس ثمَّ دفع الماء منه بقوة نفسه.
  • غسل الوجه: ويكون ذلك بوضع كميةٍ كافية في يديه وغسل وجههِ فيهِ ثلاثَ مراتٍ، ويبدأ حدود الرأس طولًا من منبت الشعرِ إلى أسفل اللحية، وهذه الخطوة تعدُّ من فرائض الوضوءِ.
  • غسل اليدين: ثمَّ يغسل المسلم يديه من بداية أصابعه إلى نهاية مرفقيه ثلاث مراتٍ، وهذه الخطوة أيضًا تعدُّ من فرائض الوضوءِ.
  • مسح الرأس: ثمَّ يمسح المسلم على رأسه بيدٍ مبلولة، وهذه الخطوة أيضًا من فرائض الوضوءِ.
  • مسح الأذنين: ثمَّ يمسح المسلم أذنيه، ويكون ذلك بإدخال السبابة في الأذن والإبهامين يمسح بهما ظاهر الاذنين.
  • غسل القدمين: وفي الختام يمسح المسلم قدميه مع الكعبين، وهي الخطوة الأخيرة من الوضوء، وهذه الهطوة فرضًا من فروض الوضوء.

شاهد أيضًا: هل الميت يرى أهله في الدنيا ومتى يراهم ومتى يحجب عنهم

الصفة المجزئة للوضوء

تكون الصفة المجزئة للوضوء بفعل الفرائض من السنن، وهذه الفرائض مذكورة في قوله تعالى: {ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْن}،[5] وفيما يأتي بيان تفصيلات هذه الكيفية:

  • النية: عند جمهور الفقهاء باستثناء الحنفية.
  • غسل الوجه: ويكفي غسله مرةً واحدةً.
  • غسل اليدين: ويكون من بداية الأصابع إلى نهاية المرافق مرةً واحدة.
  • مسح الرأس: يمسح المسلم رأسه مرةً واحدة.
  • غسل الأرجل: تُغسل الأرجل مرة واحدة من الأصابع إلى الكعبين.

شاهد أيضًا: هل الأموات يتزاورون

هل يجوز الوضوء من غير ترتيب

يعدُّ الترتيب في غسل أعضاء الوضوء بالكيفية الواردة سابقًا شرطًا من شروط صحة الوضوءِ عند فقهاء الشافعية والحنابلة، بينما عند فقهاء الحنفية والمالكية فلا يعدُّ الترتيب شرطًا لصحةِ الوضوءِ.[6]

شاهد أيضًا: هل الميت يشعر بمن يبكي عليه

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام مقال هل يجوز الوضوء في الحمام ؟ والذي تمَّت فيه الإجابة على هذا السؤال المطروح، ثمَّ تمَّ بيان حكم النية في الوضوءِ، كما تمَّ بيان الكيفية الكاملة والكيفية المجزئة للوضوء، وفي ختام هذا المقال تمَّ بيان حكم الترتيب في غسل أعضاء الوضوءِ.