وقت صلاة المغرب من

وقت صلاة المغرب من
وقت صلاة المغرب من

وقت صلاة المغرب من ؟، هو عنوان هذا المقال، ومعلومٌ أنَّ صلاةَ المغربِ من الصلواتِ المفروضةِ على المسلمِ في الشرعِ الحنيفِ، فمتى يبدأُ وقتُها؟ وما هي عددُ ركعاتِ فريضتها؟ وكم عدد ركعات راتبتها؟ وكيف يتمُّ أداؤها بالتفصيلِ؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال.

وقت صلاة المغرب من

يبدأ وقتُ صلاةِ المغربِ منْ غروبِ الشمسِ ويستمرُّ حتى غياب الشفق الأحمر من السماء، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ووقْتُ صلاةِ المغربِ ما لم يغبِ الشفَقُ”،[1] ولا بأس في هذا المقام من بيانِ بعض المعلوماتِ المتعلقةِ بصلاةِ المغرب،وفيما يأتي ذلك:

عدد ركعات صلاة المغرب

يبلغ عدد ركعاتِ فريضة المغرب ثلاث ركعاتٍ، أمَّا السنة البعدية لصلاةِ المغربِ فهي عبارة عن ركعتينِ اثنتينِ، ودليل ذلك قول عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- حيث قال: “رمقت النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ أربعًا وعشرينَ مرةً أو خمسًا وعشرينَ مرةً يقرأُ في الركعتينِ قبلَ الفجرِ وبعدَ المغربِ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} و{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}”،[2] وهذه هي السنة الراتبة لصلاةِ المغربِ.

ولا بدَّ من التنبيه إلى أنَّ الشرع الحنيف شرعَ ركعتينِ قبلَ صلاةِ فريضة المغربِ، ودليل ذلك قول أنس بن مالك -رضي الله عنه-: “كانَ المُؤَذِّنُ إذا أذَّنَ قامَ ناسٌ مِن أصْحابِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَبْتَدِرُونَ السَّوارِيَ، حتَّى يَخْرُجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهُمْ كَذلكَ، يُصَلُّونَ الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ المَغْرِبِ، ولَمْ يَكُنْ بيْنَ الأذانِ والإِقامَةِ شيءٌ”.[3]

كيفية أداء فريضة المغرب

في هذه الفقرة من مقال وقت صلاة المغرب من، سيتمُّ بيان كيفية أداء صلاةِ المغربِ بشيءٍ من التفصيلِ، وفيما يأتي ذلك:

  • ينوي المسلم أداء فريضة المغرب.
  • يكبِّر تكبيرة الإحرام، ويكون ذلك بقوله الله أكبر.
  • يقرأ دعاء الاستفتاحِ، وهو: “اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِن خَطَايَايَ كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِن خَطَايَايَ بالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ”.
  • يقرأ بعد ذلك سورة الفاتحة، مع ما تيسر من القرآن الكريم، ويكون ذلك بصوتٍ مسموع.
  • يركع بعد ذلك مع التكبير، وأثناء الركوع يقول: سبحان الله وبحمده.
  • يرفع من ركوعه، قائلًا: سمع الله لمن حمده.
  • يسجد قائلًا الله أكبر، وأثناء سجوده يقول: سبحان ربي الأعلى ثلاث مراتٍ.
  • يرفع من السجود، قائلًا الله أكبر، ثمَّ يجلس مطمئنًا على قدمه اليمنى وينصب قدمه اليسر، ويضع يديه على فخذيه، ويقول: رب اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني واجبرني وعافني.
  • يسجد مرةً ثانية، ويفعل كما فعلَ في السجود الأول.
  • يقوم ليأتي بالركعة الثانية، ويفعل كما فعل في الركعة الأولى، غير أنَّه لا يأتي بدعاء الاستفتاح، والتكبيرة في الركعة الثانية تُسمَّى تكبيرة القيام لا تكبيرة الإحرام.
  • يجلس بعد السجود الثاني ويقرأ التحيات، وهي: “التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ والصَّلَوَاتُ والطَّيِّبَاتُ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أيُّها النبيُّ ورَحْمَةُ اللَّهِ وبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وعلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ”.
  • يقوم ليأتي بالركعة الثالثة، فيفعل كما فعل بالركعةِ الثاني غير أنَّه لا يقرأ ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة.
  • يجلس بعد السجود الثاني، ويقرأ التحيات، ويأتي بالصلاة الإبراهيمية، وهي: “اللهمَّ صلِّ على محمّدٍ وعلى آل محمّدٍ، كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميدٌ مجيدٌ، وبارك على محمّدٍ وعلى آل محمّدٍ، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميدٌ مجيدٌ”.
  • يُسلّم عن اليمين واليسار قائلاً: “السلام عليكم ورحمة الله”.

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان وقت صلاة المغرب من، وفيه تمَّ بيان أنَّ صلاةَ المغربَ تبدأ منْ غروبِ الشمسِ وتستمرُّ إلى غياب الشفقِ الأحمرِ، ثمَّ تمَّ بيان عدد ركعاتِ فريضة المغربِ، وكذلك السنة القبلية والبعدية لها، وفي ختام هذا المقال تمَّ بيا كيفية أداء فريضةِ المغربِ.

المراجع

[1]حديث صحيح
[2]حديث إسناده صحيح
[3]حديث صحيح