إن ……حريصان على النفع

إن ……حريصان على النفع
إن ......حريصان على النفع

إن ……حريصان على النفع ؟ فمن المعروف أن المثنى في اللفظ وليس له معنى يعتبر مثنى غير حقيقي، ويعتبر من ألفاظ التغلب على المثنى، أو تكن المقصود بها التكثير وتكون بصيغة المثنى، أو أنها تكون في الأصل مفرد ولكن لفظها مثنى، وملحقات المثنى لا تخضع للقاعدة العامة للمثنى، وعندما تأتي كلمة ذات همزة ممدودة وأصلية يتم زيادة الكلمة بحروف المثنى مع الإبقاء بالهمزة الأصلية.

إن ……حريصان على النفع

إن الكاتبين حريصان على النفع وتعتبر هذه هي الإجابة الصحيحة، حيث تعتبر صيغة الجملة مثنى لذلك تم استكمالها بصيغة المثنى، وفي حال يحتاج الطالب إلى تحويل الجملة إلى الجمع فأنها تصبح “إن الكتاب حريصون على النفع”، وفي حال الجملة كانت مفرد تصبح” إن الكاتب حريص على النفع”، حيث أن اللغة العربية قد عرفت التخاطب بصيغة المثنى، وكذلك خاطبت الذات بنفس صيغة المثنى.

ما هو المثنى في اللغة العربية؟

المثنى في اللغة العربية هو الذي يدل في الجملة على اثنين، ويتم زيادة الكلمة (بالألف والنون مثل الكاتبان) ومن الممكن أن يتم زيادة الكلمة في المثنى (بألف واو) وهذا يتم بناءً على الجملة في الإعراب، والمثنى أيضًا يقبل التجريد بمعنى أنه إذا تم تجريد الكلمة من أحرف المثنى حافظت الكلمة على معناها مثل (ذهب الولدان) وفي حال تم تجريدهم أصبحت (ذهب الولد).

شاهد أيضًا: الجمل التي فيها ملحق بالمثنى فيما يلي هي

ما هي قواعد المثنى؟

المثنى هو الذي يتم زيادة الكلمة فيه تبعًا لإعراب الكلمة وموقعها في الجملة، وهذا يتم بناءً على قواعد نحوية هي:

  • عندما تأتي الكلمة في الجملة مرفوعة تكون الزيادة في الكلمة (بألف والنون)، مثال إن الكاتبان حريصان على النفع.
  • وعندما تأتي كلمة المثنى في الجملة في حالة نصب أو جر، فإن الكلمة تزداد ياء ويكون النون عوضًا عن التنوين، مثل أنيرت السماء بشهابين، فأصل كلمة (بـشهابين) اسم مجرور بحرف الباء.

ملحقات المثنى الأكثر تعقيدًا

يعتبر المثنى هو ذات قواعد بسيطة ويمكن فهمها، ولكن الكثير من الطلاب تحتاج إلى فهم الملحق بالمثنى حيث تأتي في الكثير من الألفاظ ومنها:

  • ألفاظ التكثير: وهي عندما يأتي الملحق بالمثنى مثل لفظ المثنى ولكن يكون القصد منها التكثير وليس التثنية، مثل جاء الكثيرون إلى المدرسة، وهنا القصد التكثير وليس التثنية.
  • مثنى اللفظ مفرد المعنى: وهذه الكلمات في الأصل تكون ذات المثنى ولكن هي مفردة، ومنها الأسماء الخاصة بالبلاد والأعلام وغيرها، مثل اسم (حسنين) هو في لفظه مثنى ولكن في معناها هو مفرد.

وإعراب هذه الحالات في اللغة العربية يتم مثل إعراب المثنى حيث أنها ملحقات المثنى، وتعرب بناءً على حروف المثنى، وهناك إعراب آخر أنك تجعلها ممنوعة من الصرف وتعرب بواسطة حركات ظاهرة على حرف النون، مثال رأيتُ شعبانَ، أو جاء شعبانُ، ولكن القليل الذي يؤيد أن يبقى العلم على نفس حالته ويتم إعرابه على نفس الحركات الظاهرة على حرف النون.

  • المثنى من باب التغليب: وهذه الأسماء هي التي يتم تجريدها من الزيادات ولكن لا تصلح للعطف، مثل أبوين عند تجريدها تصبح (أب).

شاهد أيضًا: أي من الكلمات التالية يدل على المثنى وليس له مفرد من لفظه؟

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا جملة إن ……حريصان على النفع إجابتها إن الكاتبان حريصان على النفع، وهذا طبقًا لقاعدة المثنى، وفي قواعد المثنى استثناءات فيها تحذف النون، وتحدث عند حالة الإضافة، مثل نجحا مرشحا القرية وفي تلك الحالة حذفت النون.