شعار مهرجان البن 1443

شعار مهرجان البن 1443
شعار مهرجان البن 1443

شعار مهرجان البن 1443 ، تستعد محافظة الداير بمنطقة جازان لإطلاق فعاليات مهرجان البن الخولاني السعودي بنسخته التاسعة. كما تعمل اللجان المنظمة للمهرجان للوصول لنجاح المهرجان وتحقيق أهدافه. وسنستعرض خلال مقالنا شعار مهرجان البن 1443.

مهرجان البن في السعودية

هو مهرجان سياحي يقام في محافظة الداير بني مالك شرق منطقة جازان. يعرض المهرجان بشكل أساسي محاصيل نبات البُن، التي تنبت في معظم أراضي القطاع الجبلي من المنطقة. إضافة إلى المناطق المجاورة وأبرزها عسير والباحة. يتضمن المهرجان  معرض خاص بالبن بالإضافة إلى فعاليات ثقافية وشعبية وترفيهية وتسوق. كما يهدف المهرجان إلى إحياء زراعة البن في مرتفعات المنطقة الجنوبية من السعودية، والتعريف بأهمية أشجار ومحصول البن. كذلك يقوم فيه المزارعون بعرض ما لديهم من أنواع محاصيل خاصة بالبن. وأبرز تلك الأنواع البن الخولاني حيث بلغ عدد المزارعين المشاركين في النسخة الثانية للمهرجان الذي أقيم سنة 2014 حوالي 200 مزارع. كما ساهم المهرجان في عودة المزارعين إلى الاهتمام بزراعة البن كذلك افتتاح فرع لوزارة الزراعة بمحافظة الداير وترسية عقد لغرس 300,000 شتلة بُن. وهي تتوزع بين محافظتي فيفاء والعيدابي، بالإضافة إلى 300,000 شتلة في محافظة الداير. والجدير بالذكر أن محافظات الدائر وهروب والعارضة، فيفا والعيدابي والريث تحتوي على أكثر من 77 ألف شجرة بن. ويبلغ عدد المزارعين الممتهنين لزراعة البن فيها 724 مزارع، كما وصل إنتاج البن من هذه المحافظات للعام 2017 إلى 227 طن.[1]

شاهد أيضًا: اين يقع مهرجان الوطني التراث

شعار مهرجان البن 1443

أعلن مهرجان البن الخولاني السعودي، عن شعاره الجديد وهو “عام القهوة السعودية”. ويأتي مهرجان البن الخولاني السعودي في نسخته التاسعة التي ستنطلق يوم السبت الموافق 22 يناير 2022 بالتزامن مع مبادرة وزارة الثقافة “عام القهوة السعودية 2022″. التي تأتي من منطلق المكانة العالية لهذا الرمز المرتبط بالإرث الثقافي للمملكة العربية السعودية، عبر تاريخ حافل بالعادات والتقاليد، وقيم الكرم والضيافة، والحضور الإنساني والجمالي والفني في الأغاني والقصائد واللوحات. حتى أصبحت القهوة عنصرًا رئيسًا في الثقافة والموروث الشعبي السعودي. يذكر أن الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة أعلن خلال شهر ديسمبر الماضي عن سبب تسمية عام 2022م بـ”عام القهوة السعودية”  نظرًا للاحتفاء بهذا العنصر الثقافي المرتبط بهوية وثقافة المملكة من خلال مبادرات وأنشطة وفعاليات تُقام على مدار العام. موضحًا أن مبادرة “عام القهوة السعودية” ستكون مظلة جامعة لكل مظاهر الاحتفاء بهذا المكوّن الرئيس في الثقافة السعودية. كذلك تأتي  مبادرة “عام القهوة السعودية” ضمن برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030. يذكر أن مهرجان البن الثامن انطلق خلال شهر مارس الماضي واستمر لمدة 10 أيام بمحافظة الداير شرق منطقة جازان. وذلك بمشاركة 140 مزارعًا، وشهد إقبالًا واسعًا من الزوار وحركة شرائية كبيرة.

شعار مهرجان البُن 1443

أهمية مهرجان البن السعودي

يعتبر مهرجان البن حدث شعبي وثقافي واقتصادي. حيث يلقي الضوء على أهمية المنطقة في مجال ثقافة وإنتاج البن الخولاني السعودي. من خلال مشاركة عدد كبير من مزارعي البن والهيئات والمؤسسات الحكومية كذلك القطاع الخاص. وقد أشار محافظ الداير  المشرف العام للمهرجان نايف بن لبدة إلى أن نسخة عام 2022 ستكون مختلفة خاصة أنها تأتي متزامنة مع عام القهوة السعودية التي أطلقته وزارة الثقافة السعودية. مؤكدًا إلى أن كافة اللجان تعمل باستمرار لضمان نجاح المهرجان كحدث ثقافي واقتصادي.

فعاليات مهرجان البن السعودي

يقام مهرجان البن في المملكة العربية السعودية تحت رعاية الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان والأمير محمد بن عبد العزيز نائب أمير المنطقة. وسيشهد المهرجان أكثر من 50 نشاطًا يوميًا تتنوع بين البرامج التراثية والرياضية والشعبية. إضافة إلى مشاركة مزارعي البن في معارض الجهات الحكومية. كذلك القافلة الزراعية التي أقامتها وزارة البيئة والمياه والزراعة لأول مرة في منطقة جازان.

بذلك نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على شعار مهرجان البن 1443 ، كما استعرضنا أهمية مهرجان البن السعودي، كذلك ذكرنا فعاليات المهرجان.