غسيل الدماغ هو اسلوب نفسي يهدف الى تغيير افكار الافراد ومعتقداتهم

غسيل الدماغ هو اسلوب نفسي يهدف الى تغيير افكار الافراد ومعتقداتهم
غسيل الدماغ هو اسلوب نفسي يهدف الى تغيير افكار الافراد ومعتقداتهم

غسيل الدماغ هو اسلوب نفسي يهدف الى تغيير افكار الافراد ومعتقداتهم ، هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال فعلماء تحليل النفس والسلوك وضعوا العديد من المصطلحات التي تصف حالات معينة من السلوك أو الأمراض النفسية أو محاولات التأثير بالآخرين والتأثر بهم.

غسيل الدماغ هو اسلوب نفسي يهدف الى تغيير افكار الافراد ومعتقداتهم

غسيل الدماغ هو اسلوب نفسي يهدف الى تغيير افكار الافراد ومعتقداتهم الإجابة هي: “عبارة صحيحة“، وغسيل الدماغ الذي يعمل على تغيير طريقة تفكير الأشخاص وإقناعهم بأفكار جديدة وتغيير توجهاتهم هو حالة منتشرة ومطبقة من قبل الأفراد والمؤسسات والمنظمات وحتى الدول، والعديد من المصطلحات التي تحمل أسماء أخرى لها نفس المعنى والتأثير مثل إعادة تقويم وبناء الأفكار والتحويل والتحرير المذهبي والتلقين المذهبي والإقناع الخفي وتغيير الاتجاهات.[1]

شاهد أيضًا: ما الذي يقلل نشاط الدماغ

آلية غسل الدماغ

تنفذ عملية غسيل الدماغ على مرحلتين متداخلتين هما:

الاعتراف

ويتمثل باعتراف الشخص الهدف لكل أخطاء الماضي وعرض أفكاره بوضوح وصراحة وتتحقق هذه المرحلة بعدة خطوات كعزل الفرد اجتماعيًا أو التهديد الجسدي وممارسة العنف الجسدي والضغط النفسي الشديد، والسيطرة الكاملة على وعي الفرد وغرس الضياع والشك في نفسه وتثبيت الجرم والاعتذار والإكرام للفرد ليصل في النهاية على الاعتراف الكامل.

إعادة التعليم والتثقيف

وتتمثل هذه المرحلة بإعادة زرع أفكار جديدة داخل ذهن الفرد المستهدف لتحويل مسار تفكيره وسلوكه بالطريقة المرغوبة، ويحدث لدى الفرد في هذه المرحلة تغيير لمفهوم الذات فتمحى الأفكار التي لا تناسب الشخص الذي يقوم بعملية الغسل وتقدم أفكار ومعايير جديدة تغرس مكانها ليخرج في نهاية العملية فرد ذو ميول وتوجهات وأفكار جديدة.

الآثار الناجمة عن حذف الدماغ

إن عملية غسل الدماغ تترك العديد من الآثار السلبية على الفرد وفيما يلي أبرزها:

  • هبوط القدرة الفردية نتيجة الضغوط النفسية والإنهاك الجسدي.
  • عدم القدرة على التكيف مرةً أخرى بسبب العزلة والانقطاع عن العالم التي يتعرض لها الفرد.
  • الشعور بالذنب نتيجةً لتذكير الفرد بأخطاء الماضي ولومه المتكرر عليها.
  • تدمير الذات نتيجة لعمليات اللوم والتحقير للأفكار والتوجهات والسلوك الماضي للفرد، وتزداد أهمية هذا الثر كلما ازدادت أهمية ومكانة الفرد.
  • السلوك المشروط فتصبح الظروف والأحداث هي التي توجه سلوك الفرد وليست أفكاره أو معتقداته.
  • الشعور الدائم بالشك والمعاناة من الخوف المرضي وفي بعض الحالات يحدث هذيان والعديد من الاضطرابات النفسية.

شاهد أيضًا: هل نزيف الدماغ يسبب الوفاة

وفي الختام تمت الإجابة حول غسيل الدماغ هو اسلوب نفسي يهدف الى تغيير افكار الافراد ومعتقداتهم ، وأبرز لمعلومات حول عملية غسيل الدماغ وآلية تطبيق هذه العملية وآثارها.

المراجع

[1].alukah.netغسيل الدماغ08/02/2022