اكبر القارات مساحة هي قارة

اكبر القارات مساحة هي قارة
اكبر القارات مساحة هي قارة

اكبر القارات مساحة هي قارة ؟ حيث تعرف القارة بأنها مساحة كبيرة جدًا من الأرض مفصولة بالعموم بجسم مائي، وتتكون من عدة بلدان يعيش فيها ملايين الأشخاص، ويوجد سبع قارات في العالم، وتتميز كل قارة من هذه القارات بمناخ وتضاريس معينة. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على أكبر قارة في العالم، وعلى العوامل التي تميز كل قارة من القارات السبع.

اكبر القارات مساحة هي قارة

اكبر القارات مساحة هي قارة آسيا، حيث تصل مساحتها إلى 44,391,162 كم مربع، كما تعتبر من أكبر القارات من حيث الكثافة السكانية، إذ بلغ عدد سكان قارة آسيا أكثر من 6 مليار نسمة وفقًا لتقديرات منظمة الأمم المتحدة. تتميز قارة آسيا بوجود أعلى نقطة على سطح الأرض فيها (جبل إفرست) والذي يصل ارتفاعه إلى ما يقارب 9 كم فوق سطح البحر، بالإضافة إلى وجود أخفض نقطة على سطح الأرض، وهو البحر الميت الذي ينخفض 426,72 مترًا عن سطح البحر.[1]

شاهد أيضًا: لماذا سميت القارة العجوز

حقائق مثيرة للاهتمام حول قارات العالم السبع

تتميز كل قارة في العالم بوجود خصائص تميزها عن باقي القارات، وفيما يلي أبرز الحقائق المتعلقة بكل قارة:

  • قارة آسيا: تغطي قارة آسيا ثلث سطح الأرض، وفيها أكبر دولة في العالم وهي روسيا، وأكثر الدول كثافة سكانية (الصين والهند)، كما يوجد فيها أعلى 10 قمم في العالم. والجدير بالذكر أن أكبر قارة من حيث المساحة وعدد السكان هي قارة آسيا.
  • قارة أفريقيا: فيها أكبر صحراء موجودة في العالم، وتحتوي على نهر من أطول الأنهار في العالم (نهر النيل)، كما تحتوي هذه القارة على أكثر من 90 من الألماس الموجود في العالم، ونصف ذهب العالم يأتي من قارة أفريقيا.
  • قارة أوروبا: فيها أصغر دولة في العالم وهي دولة الفاتيكان الموجودة في إيطاليا، وأعلى جبل فيها هو جبل إلبروس، وعلى الرغم من صغر حجمها، إلا أنها تتكون من 50 دولة.
  • قارة أمريكا الشمالية: فيها نهر المسيسبي الذي يعتبر أطول أنهار العالم، وتعتبر هذه القارة أكبر منتج لفول الصويا والذرة والقمح.
  • قارة أمريكا الجنوبية: فيها أكثر دولة منتجة للبن في العالم (البرازيل)، وأكبر غابة مطيرة استوائية في العالم.
  • القارة القطبية الجنوبية: تعتبر أبرد مكان موجود على سطح الأرض، حيث تصل فيها درجات الحرارة فيها إلى 70 تحت الصفر خلال الشتاء.

وبذلك نكون قد عرفنا أن اكبر القارات مساحة هي قارة آسيا، كما تعرفنا على أبرز الحقائق المتعلقة بهذه القارة، وعلى العوامل التي تميز كل قارة من قارات العالم.

المراجع