من هو محمد الجويهل

من هو محمد الجويهل
من هو محمد الجويهل

من هو محمد الجويهل ويكيبيديا؟ يعد الجويهل من أشهر الشخصيات السياسية في العالم العربي والذي عرف دائمًا بآرائه المثيرة للجدل في العديد من القضايا والموضوعات الشائكة الذي اعتاد التحدث بها في كافة المناسبات، ومن خلال موقع محتويات سنتناول السيرة الذاتية الشخصية لمحمد الجويهل وأهم المعلومات عنه وتفاصيل سجنه مرات عديدة خلال سنوات نشاطه السياسي.

من هو محمد الجويهل

محمد الجويهل هو ناشط سياسي كويتي ونائب سابق في مجلس الأمة الكويتي، ولد في 21 يونيو 1969م، وعرف عنه آرائه السياسية الخلافية والتي تثير الجدل بشكل كبير في المجتمع الكويتي، ووصف الجويهل بالعنصري ومفرق شمل الوحدة الوطنية بسبب اتجاهه الدائم لطرح القضايا الشائكة على ساحة النقاش، درس في المعهد العالي للموسيقى وأخيه الأصغر هو المخرج التلفزيوني جوهر الجويهل، ودخل مجلس الأمة في عام 2012 بالفوز انتخابيًا، ولكنه قد خرج من المجلس.

من هو محمد الجويهل

حبس محمد الجويهل

لقد دخل السياسي محمد الجويهل السجن عدة مرات بأسباب مختلفة، وفيما يأتي أبرز القضايا التي سجن بسببها الجويهل:

  • سجن في منتصف عام 2012 لمدة سنتين بتهمة سب وقذف النائب السابق ضيف الله أبو رمية، وقد قبض عليه أمام منزله وأحيل مباشرة إلى السجن المركزي.
  • حكم عليه في أبريل 2012 بسجنه لمدة عام مع إيقاف التنفيذ وغرامة 500 دينار لإهانة موظف عام بوزارة الداخلية بعد هجومه عليه في قناة فضائية.
  • حبس شهر مع الشغل والنفاذ بسبب البصق على النائب السابق حمد المطر في سبتمبر 2013، مع رفض الاستئناف المقدم من هيئة الدفاع عنه.
  • حكم استئناف صادر ضده بتهمة التزوير في بطاقته المدنية يفيد بحبسه لمدة 3 سنوات مع الشغل والنفاذ في سبتمبر 2014.

شاهد أيضًا: من هو مندوبب الكويت في جامعة الدول العربية

لماذا منعت السعودية دخول محمد الجويهل

أصدرت وزارة الداخلية السعودية لائحة الأشخاص الممنوعين من دخول المملكة ومن بينهم النائب السابق محمد الجويهل؛ هذا لكونه شخص يعمل على إثارة الفتن خاصة بعد هجومه المباشر على قبيلة عربية شهيرة يقيم جزء منها في الكويت وجزء آخر يقيم في السعودية، فقد خرج الجويهل يهاجم تلك القبيلة لأنها أشخاصها أصحاب جنسيات مختلفة بين السعودية والكويت ودخول الأشخاص أصحاب الجنسيات المختلفة من دخول الانتخابات البرلمانية بالكويت.

شاهد أيضًا: من هو الشيخ عائض القرني السيرة الذاتية

حادثة ضرب محمد الجويهل‌

كانت حادثة ضرب محمد الجويهل في الخالدية من الحوادث التي ضج لها الرأي العام في هذا الوقت، ففي ديسمبر 2010 ذهب الجويهل من أجل حضور ندوة سياسية في ديوان النائب أحمد السعدون بمنطقة الخالدية، ولكن كان هناك حشد كبير من الحضور الذي منعه من الدخول إلى الديوان وبقي في الخارج يتابع الندوة من خلال شاشات التلفاز، ولكنه قد أهان النائب مسلم البراك حسبما قال الشهود والإعلاميون الحاضرون لتلك الواقعة، فانهال عليه بعض الحضور بالضرب وفقد الوعي ونقل إلى العناية المركزة، وأنكر إهانته وقال إنها مزاعم.

مشكلة محمد الجويهل في القاهرة 2022

لقد أقامت السفارة الكويتية في القاهرة مأدبة عشاء يحضرها عدد من الدبلوماسيين في العاصمة المصرية القاهرة، ولكن ذهب الجويهل بدون دعوة رسمية من السفارة مما أدى إلى اعتراض المدعوين على دخول شخص مسيء للقبيلة كويتية ومفتعل للمشكلات وانسحابهم من العشاء، وقد تم استدعاء مندوب الكويت الدائم بجامعة الدول العربية والقائم بأعمال سفارة الكويت في القاهرة ويتم التحقيق في ملابسات تلك الواقعة.

شاهد أيضًا: من هو مندوب الكويت في جامعة الدول العربية

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال من هو محمد الجويهل بالتفصيل بعرض سيرته الذاتية وأهم الأحداث المؤثرة التي شارك بها، وتفاصيل سجنه مسبقًا عدة مرات وآخر أزماته في القاهرة منذ أيام.