ما هي اسرع طائرة في العالم

ما هي اسرع طائرة في العالم
اسرع طائرة في العالم

ما هي اسرع طائرة في العالم ؟ وهناك مجموعة كبيرة من الطائرات في العالم تزيد سرعتها عن 2 ماك، أي أكثر من 2448 كيلومتر في الساعة، والجدير بالذكر أن معظم هذه الطائرات حربية، وبعضها استطلاعية، أو طائرات للتجسس، أو لإجراء التجارب والاختبارات، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على أسرع الطائرات الموجودة في العالم.

اسرع طائرة في العالم

إن اسرع طائرة في العالم هي طائرة North American X-15، حيث تعتبر أسرع طائرة بطيار موجودة في العالم، وتصل سرعتها ال 6,7 ماك، أي أكثر من 8200 كيلومتر في الساعة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطائرة تستخدم للتجارب والبحوث، كما تتميز بأنها مزودة بمحرك صاروخي.[1]

شاهد أيضًا: ما هو نظام هايبر لوب قطار اسرع قطار في العالم

اسرع 10 طائرات مقاتلة في العالم

فيما يلي أسرع 10 طائرات موجودة في العالم:[2]

سوخوي سو 27

تبلغ السرعة القصوى لهذه الطائرة 2.35 ماك أي 2876,4 كيلومتراً في الساعة، حيث تعتبر قمة الإبداع الهندسي السوفيتي، وهي مخصصة للتفوق والسيطرة في الجو. كما تزود هذه الطائرة بمدفع عيار 30 ملم، وفيها 10 نقاط خاصة بعليق صواريخ من طراز “جو-جو” تستطيع إصابة الأهداف على مسافات قريبة ومتوسطة.

سوخوي سو 27

إف-111 آردفارك

تصل سرعة القاذفة التكتيكية General Dynamics F-111 إلى 2.5 ماك أي 3060 كيلومتراً في الساعة. وقد تم تنسيق هذه الطائرة المميزة في عام 1998 والتخلي عن خدماتها. والجدير بالذكر أنه باستطاعتها رفع ونقل 14300 كغ من القذائف العادية والنووية، بالإضافة إلى حمل صواريخ ” جو – جو” مع تزويدها بمدفع رشاش متعدد السبطانات.

إف-111 آردفارك

إف 15 نسر

تعتبر المقاتلة McDonnell Douglas F-15 Eagle من أنجح الطائرات الحربية في العالم، وهي لا تزال تخدم في الجيش الأمريكي وتنتمي إلى الجيل الرابع، كما تصل سرعتها إلى أكثر من 2.5 ماك أي 3065 كيلومتر في الساعة، حيث تستخدم في القوات الجوية الإسرائيلية واليابانية والسعودية. تحمل هذه الطائرة صواريخ “جو-جو” من طراز” Sparrow وSidewinder بالإضافة إلى مدفع رشاش من عيار 20 ملم.

إف 15 نسر

شاهد أيضًا: ما هو اسرع طائر في العالم

ميكويان ميج-31

تصل سرعة المقاتلة “ميغ- 31” إلى 2.83 ماك أي 3463.92 كيلومتر في الساعة، وتستطيع التحليق بسرعات عالية على ارتفاعات عالية ومنخفضة، وتزود بمنظومة رادار سلبية وفعالة. حيث يمكن لأربع طائرات من هذا النوع السيطرة على جبهة طولها 900 كم، كما تزود بمدفع رشاش من عيار 23 ملم، وستة صواريخ “جو-جو” للمسافات المتوسطة والبعيدة، بالإضافة إلى صواريخ خاصة بإصابة الأهداف عالية السرعة.

ميكويان ميج-31

اكس بي 70

تزود القاذفة الاستراتيجية XB-70 Valkyrie  بستة محركات جبارة تساعدها في الوصول إلى سرعة 3 ماك أي 3672 كيلومتراً في الساعة على الرغم من وزنها البالغ 240 طن. خصصت هذه القاذفة لنقل السلاح النووي إلى عمق أراضي العدو، حيث تتمكن من قطع مسافة 6900 كم والعودة دون أن تزود بالوقود، ويمكنها حمل 14 قنبلة نووية.

اكس بي 70

بيل اكس 2

تستخدم طائرة الاختبار الأمريكية الشهيرة Bell X-2 Starbuster لتنفيذ التجارب والاختبارات بسرعة كبيرة، حيث وصلت سرعتها القصوى إلى 3.196 ماك أي ما يقارب 3900 كيلومتر في الساعة، وهي طائرة قتالية ذات تصميم وتحكم رائع جعلها من أسرع الطائرات في العالم.

بيل اكس 2

ميج 25

على الرغم من قدم سنة تصنيعها، تعتبر المقاتلة الاعتراضية ” ميغ-25″ من أسرع الطائرات الموجودة في العالم، وهي مخصصة لاعتراض طائرات العدو المحلقة بسرعات عالية، حيث تصل السرعة القصوى لهذه الطائرة إلى 3.2 ماك أي 3900 كيلومتر في الساعة، كما يمكنها إصابة الهدف على ارتفاع 25 كم.

ميج 25

شاهد أيضًا: ما هو اسرع هدف في العالم

واي اف 12

تعتبر طائرة Lockheed YF-12 من أسرع الطائرات على الإطلاق، حيث تصل سرعتها القصوى إلى 3.35 ماك أي 4100 كيلومتر في الساعة، وتستطيع حمل ثلاثة صواريخ “جو-جو”، والجدير بالذكر أنه هذه الطائرة تشبه في شكلها الخارجي طائرة SR-71.

واي اف 12

بلاك بيرد 71

تصل سرعة طائرة SR-71 Blackbird القصوى إلى 4102.8 كيلومتر في الساعة، وقد تم إنتاج 32 طائرة من هذا النوع فقط، واستخدمت للتجسس على الاتحاد السوفيتي في السابق، وهي أول طائرة استخدمت فيها تكنولوجيات “ستلس”. كما تستخدم وقودًا خاصًا، وتجري عملية تزويدها بالوقود فقط في الجو، والجدير بالذكر أنها تستخدم من قبل وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”.

بلاك بيرد 71

اكس 15

تعتبر طائرة North American X-15 الشهيرة أسرع طائرة بطيار موجودة في العالم، حيث تصل سرعتها القصوى إلى 6.7 ماك أي أكثر من 8200 كيلومتر في الساعة، وتستخدم هذه الطائرة لأغراض البحوث والتجارب، كما يتم تزويدها بمحرك صاروخي.

اكس 15

أسرع طائرة ركاب في العالم

تهتم شركات الطيران في العالم في الوصول إلى سرعات طائرات تفوق سرعة الصوت، حيث تعتقد شركة Hermeus أن الوصول إلى طائرات للسفر بسرعة 5 ماك ممكنًا، وصممت محركًا لطائرة صغيرة غير مأهولة تتجاوز سرعتها سرعة الصوت، وستعمل على زيادة حجم المحرك ليكون قادرًا على تشغيل طائرة ركاب، على الرغم من صعوبة الأمر. وتأمل الشركة في أن تطير هذه الطائرة أول رحلة تجريبية لها قبل عام 2029.[3]

شاهد أيضًا: ما هي اكبر طائرة في العالم

أسرع طائرة نفاثة في العالم

لقد توقع موقع “ذا ناشونال إنترست” أن الطائرة الأميركية “أس آر-72” ستحدث ثورةً كبيرةً في عالم الطيران، وهي الطائرة التي تطورها شركة “لوكهيد مارتن” منذ سنوات، حيث يقول التقرير إن المسيرة التي تتوقع الشركة أن تكون جاهزة للطيران بحلول عام 2025 ستكون الأسرع في العالم على الإطلاق، وذلك بفضل التطوير الرقمي والتحسينات العديدة التي ستكون أفضل بكثير من الطراز الأول الذي عرف باسم “أس آر-71 بلاك بيرد”، حيث كانت طائرة استطلاع تفوق سرعتها سرعة الصوت، ولاتزال حتى الآن أسرع طائرة مأهولة بمحرك نفاث في الجيش، وقد تم تنسيقها في عام 1998. والملفت في الأمر أن الطائرة SR-72 أسرع مرتين تقريبا من “بلاك بيرد” التي كانت قادرة على الطيران بسرعة تصل إلى أكثر من 2200 ميل في الساعة، وهو ما يعتبر أسرع بثلاث مرات من سرعة الصوت، إذ ستتمكن “أس- أر-72” من التحليق بسرعة قصوى تصل إلى 4603 أميال في الساعة.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما هي اسرع طائرة في العالم والتي تصل سرعتها القصوى إلى أكثر من 8200 كيلومتر في الساعة، كما تعرفنا على أسرع الطائرات الموجودة في العالم، وبمختلف أنواعها.