مفاعل تشرنوبل اين يقع

مفاعل تشرنوبل اين يقع
مفاعل تشرنوبل اين يقع

مفاعل تشرنوبل اين يقع ؟ يتراود هذا التّساؤل لدى الكثيرون خاصةً بعدما باتت مفاعل تشرنوبل في قبضة الروسيين، وهو أحد المفاعل النووية المشهورة عالميًا، كونه يرتبط بتلك الحادثة المأساوية التي أودت بحياة الملايين من الأشخاص، عندما انفجر مفاعل تشرنوبل منذ سنوات عديدة، ولا يزال هذا المفاعل يُشكل خطرًا عالميًا، فدعونتا نتعرّف على موقع مفاعل تشرنوبل هُنا عبر موقع مُحتويات.

مفاعل تشرنوبل اين يقع

يقع مفاعل تشنوبل على أقصر طريق ممتد من بيلاروسيا إلى العاصمة الأوكرانية كييف، وذلك بمُحاذاة مدينة برابيت الأوكرانيّة، وعلى بُعد مسافة 18 كيلومتر من الشمال الغربي لمدينة تشيرنوبيل المهجورة حاليًا في كييف، ومفاعل تشرنوبل هي محطة للطاقة النوويّة، تمّ تشييدها من أجل توليد الطاقة الكهربائيّة وتزويدها لسكان البلاد، وجاءت تسمية هذا المفاعل بهذا الاسم نسبةً إلى مدينة تشرنوبل حيث يقع؛ وتأتي التسميّة من شقين وهما كالتالي تشروني(чорний التي تعني أسود)، وبيليا (билля التي تعني أعشاب)[1]
مفاعل تشرنوبيل

شاهد أيضًا: حدود روسيا مع اوكرانيا

تفاصيل حادثة انفجار مفاعل تشرنوبل

تعتبر حادثة انفجار مفاعل تشرنوبل النوويمن أكبر الكوارث التي شهدها العالم في التاريخ، حيث تعود هذه الحادثة المأساويّة إلى يوم 26 أبريل عام 1986 عندما سُمع دوي انفجار هائل في المنطقة، أدّت إلى تدمير المنطقة بأكملها وسقوط العديد من القتلى واختفاء العديد من القرى عن الخريطة الجغرافيّة لأوكرانيا، ولا تزال تأثيراته إلى يوما هذا، حيث وقعت هذه الحادثة عندما كانت أوكرانيا تابعة للاتحاد السوفيتيّ، وذلك عندما كان يعمل نحوّ مائتيس عامل وموظف فى مفاعل الطاقة النووي “تشيرنوبل”، وشهد ذلك اليوم اختبارات فى 3 وحدات بالمحطة، وكانت الأمور تجري على ما يُرام إلى أن حدث خلل مُفاجئ لم يكن بالحسبان وبلغت الحرارة وقتها 4 آلاف درجة مئوية؛ أدّت إلى توقف قلب دائرة التبريد الخاصة بالمفاعل الرابع، وأدّى إلى انصهار لب المفاعل قبل أن ينفجر.

وبعد مرور ثوانٍ من ذلك توالت الانفجارات المُدوية، واندفعت بقوة هائلة في عنان السماء، وخلّفت وراءها كارثة لم تُنسى إلى يومنا هذا، حيث تطايرت حمم الوقود النووي، واستمر حريق هذا المفاعل مدة 10 أيام دون توّقف، كما تسرّبت العديد من المواد الخطيرة جدًا من المفاعل، كاليورانيوم والبلوتونيوم والسيزيوم واليود، وهي بمثابة مجموعة من الإشعاعات النووية السامّة؛ التي اندفعت في الهواء لتُطال حدود مدينة تشيرنوبل إلى مدن أخرى مثل أوكرانيا وبيلاروسيا وروسيا وألمانيا والسويد، هذا فضلًا عمّا دفعت به هذه الإشعاعات ووصولها إلى العديد من البلدان الإسكندنافيّة، وذلك نتيجة هبوب رياح حملت سحابة الإشعاعات القاتلة إلىتلك المناطق، وكذلك إلى اليونان وتركيا.

شاهد أيضًا: هل بدأت حرب روسيا على اوكرانيا

نتائج انفجار مفاعل تشرنوبل

أحدّث انفجار مفاعل تشرنوبل العديد من النتائج المكارثيّة، ونستعرضها لكم تباعًا:

  • ترك الانفجار آلاف القتلى؛ فلم يقف حدّ تأثيره على عمال المفاعل والمتواجدون فيه؛ بل طال مئات الأشخاص من عمال الطوارئ الذين عملوا جاهدين على إخماد هذا الحريق الهائل.
  • أدّى الانفجار إلى إجلاء آلاف الأشخاص من منازلهم بالمناطق المحيطة يموقع المَفاعل، حيث أُجليّ سكان 85 قرية من جمهورية بيلاروسيا، و4 قُرى من أوكرانيا، و31 قرية من روسيا.
  • أُصيب آلاف الأطفال فيما بعد بأمراض السرطان المختلفة.
  • لقي ما يزيد على 36 شخصًا مصرعهم جراء الإشعاعات القاتلة المنبعثة من هذا الانفجار، ولكن الحصيلة الحقيقية كانت أكثر من ذلك بكثير.
  • اختفت قرى بأكملها من الخريطة الجغرافية.
  • أصيب عدد كبير من السكان بسرطان الغدة الدرقية والفم، وقدرت منظمات الصحة بـ3.4 مليون شخص أصابهم هذا المرض.
  • يُعاني عدد كبير من الأشخاص من مرض مرض الإشعاع؛ الذي يحدث نتيجة التعرض للإشعاعات النووية القاتلة، ومن أعراضه تسلخات جلدية وتغير ملامح الوجه وتساقط الشعر.
  • أُصيب العديد من الأشخاص بخلل في الجينات الوراثية.
  • خلّف الانفجار العديد من التأثيرات النفسية؛ التي أثّرت على التركيبة النفسية لمعظم سكان المنطقة وما يُجاورها.
  • تأثرت التربة والنباتات بالكارثة؛ إذ تحوّلت هكتارات من الأراضي الأوكرانيّة المجاورة للمفاعل فى أوكرانيا وبيلاروسيا إلى مناطق لا تصلح للزراعة نتيجة تعرضها للإشعاعات الخطيرة.

شاهد أيضًا: ما هي الدول التي تمتلك سلاح نووي

مفاعل تشرنوبل اليوم

وفي يومنا الحالي يشهد مفاعل تشرنوبل السيطرة الروسيّة، وذلك بالتزامن مع الغزو الروسيّ لأوكرايا، حيث سنّت روسيا هجومًا على الأراضي الأوكرانيّة منذ صبيحة الخميس؛ الموافق الرابع والعشرين من فبراير الجاري 2022م، ونجحت القوات الروسية فى السيطرة على المفاعل النووى الشهير (تشرنوبل)، وبناءً على هذه المُستجدات أعلن رئيس الوزراء الأوكراني إن ّقوات الجيش الروسى تمكنت من السيطرة على محطة تشيرنوبل للطاقة النووية، الأمر الذي يُهدد أمن البلاد.

شاهد أيضًا: خريطة اوكرانيا بالعربي

اليوم الدولي لإحياء ذكرى كارثة تشيرنوبيل

أعلنت الأمم المتحدة يوم السادسس والعشرين من شهر أبريل من كلّ عامٍ ميلاديّ ذكرى عالميّة لإحياء ذكرى كارثة تشيرنوبل، بهدف زيادة الوعي بمدى التأثيرات الطويلة ذات الأمد البعيد لتشيرنوبيل، حيث أكّدت الأمم المتحدة أنّ هذه الكارثة أثرّت على نحو 8.4 مليون شخص فى أجزاء واسعة من الاتحاد السوفيتي، وهو ما يُعرف في ومنا الحاضر (ببيلاروس وأوكرانيا والاتحاد الروسي، وما نجم عنه أيضًا من أثار أخرى، كما دعت الأمم المتحدة في عام 1990 إلى ضرورة التعاون الدوليّ فى معالجة الآثار الناجمة عن حادثة محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية وتخفيفها، وعليه تمَّ إنشاء فرقة عمل مشتركة بين الوكالات بهدف تنسيق التعاون بشأن الكارثة،وقامت الأمم المتحدة بإنشاء الصندوق الاستئماني لتشيرنوبيل، الذي يعمل حاليًا تحت إدارة مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

وتجدر الإشارة هنا إنَّه منذ عام 1986 حتّى الآن قامت المؤسسات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الرئيسية بتدشين أكثر من 230 مشروعًا بحثيًا ومُساعدة في مجالات الصحة والسلامة النووية وإعادة تأهيل للمنطقة بأطكملها، ولكن شهد عام 2002 منعطفًا بهذه الاستراتيجية؛ إذ تمَّ التركيز على نهج إنمائي طويل الأجل وفق الخطة الجديدة.

شاهد أيضًا: ما هو الفسفور الابيض

إلى هنا نصل بكم لنهاية مقالنا الذي قدّمنا لكم فيه اإجابة على تساؤل مفاعل تشرنوبل اين يقع ، وهو محطة الطاقة النووية التي أنشأها الاتحاد السوفيتي منذ أعوام عديدة؛ بهدف توليد الطاقة الكهربائيّة من خلاله.