تفاصيل قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص حرب اوكرانيا وروسيا

تفاصيل قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص حرب اوكرانيا وروسيا
قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة

تفاصيل قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوض الحرب الأوكرانيّة الروسيّة هُنا عبر موقع مُحتويات، بالتزامن مع اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا أقرّت الجمعية العامّة للأمم المتحدة اجتماعاتها الطارئة، للوقوف في مُستجدات الأوضاع في الساحة الأوكرانيّة الروسيّة، بهدف التوّصل إلى حلّ لإنهاء هذا الصراع والحرب التي تُدمر كلا الجانبين، إليكم تفاصيل قرار جمعية العامّة للأمم المتحدة الصادر مؤخرًا في سطور مقالنا.

الحرب الأوكرانية الروسية

كزّق الرئيس الروسي بوتين اتفاقي السلام الموّقع بين بلاده وأوكرانيا؛ حيث شنّت قواته هُجومها على أوكرانيا (البلد الديمقراطي الأوروبي) جوًا وبحرًا وبرًا، وبدأ هذا الهجوم في صبيحة يوم الخميس الموافق الرابع والعشرين من فبراير (شباط) من العام الجاري 2022م، وتعرّضت المطارات والمقار العسكرية في جميع أرجاء أوكرانيا للقصف في بداية هذا الهجوم العنيف، وخاصةً مطار بوريسبيل الدوليّ في كييف، وفيما بعد قامت الدبابات الروسيّة والقوات الروسيّة بالتوّغل في الشمال الشرقيّ من أوكرانيا، حيث استطاعت الوصول إلى مدينة خاركيف، ووصلت إلى مقربة من لوهانسك الواقعة في الشرق، وفي الشمال بيلاروسيا، ونزلت القوات الروسية أيضًا في مدينتي أوديسا وماريوبول الكبريين جنوبي أوكرانيا، وشهدت الساحة الدولية استنكارًا لهذا الحرب، وطالبوا الرئيس الروسيّ بوقفه الفوريّ؛ ولكن قدّم الرئيس بوتين العديد من الحجج بشأن هجومه العسكريّ هذا قائلًا إنَّ الهدف من العملية العسكرية هو حماية كلّ من يتعرّض للتنمر والإبادة الجماعية في أوكرانيّا، هذا بالإضافة إلى هدفه في نزع السلاح والأفكار النازية من البلاد.

شاهد أيضًا: متى تنتهي الحرب الروسية الاوكرانية

قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة

عقدت الجمعية العامّة للأمم المُتحدة جلستها الاستثنايّة الطارئة بشأن الحرب ما بين روسيا وأوكرانيا، حيث اجتمعت في صبيحة يوم الأربعاء الموافق الثاني من مارس الجاري 2022م، واعتمدت الجمعية في جلستها قرارًا لإدانة واستنكار الهجوم الروسي لأوكرانيا ودعت روسيا إلى سحب جميع قواتها من الأراضي الأوكرانيّة على الفور، وطالبت جميع الدول الأعضاء إلى التّصويت على قرارها هذا، حيث صوّتت غالبية الدول العربية مع القرار بتأييده والوقوف إلى الجانب الأوكراني ضد روسيا، بينما لاقى القرار مُعارضة دولة عربية واحدة، وامتنعت ثلاث دول عن التصويت لهذا القرار، وغابت دولتان عربيتان عن التصويت.

وفي هذه الجلسة قامت الجمعية العامة باستذكار قرار الجمعية العامة 377 ألف (5) الذي يحمل شعار “متحدون من أجل السلام” الصادر في عام 1950، وهو قرار دوليّ يتم خلاله عقد اجتماع استثنائي طارئ للجمعية العامة للأمم المتحدة للنظر في الأمرو العالقة التي لا يتوفر الإجماع لدى أعضاء مجلس الأمن الدائمين عليها، وعليه أدانت الجمعية العامّة إعلان الاتحاد الروسي في 24 شباط/ فبراير 2022 عمليتها العسكريّة في أوكرانيا، وتجدر الإشارة هُنا إنّ مشروع القرار الصادر من الجمعية هو قرارٌ شديد اللهجة تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يُجيز استخدام القوة لفرض تطبيقه.[1]

شاهد أيضًا: ما هي الدول التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا

تفاصيل قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص حرب اوكرانيا وروسيا

وفيما يلي أبرز النقاط التي ركّزت عليها الجمعية العامّة للأمم المُتحدة في جلستها بشأن الحرب الأوكرانية الروسية، والتي استنكرت من خلالها الهجوم الروسيّ على أوكرانيا:

  1. أكّدت الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة مُجددًا التزامها بسيادة واستقلال وسلامة الأراضي الأوكرانيّا داخل حدود أراضيها المُعترف بها عالميًا، بما في ذلك مياهها الإقليمية.
  2. استنكرت الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة العدوان الروسيّ على أوكرانيا، وفي ذلك انتهاك واضح للفقرة (4) من المادة الثانيّة المُدرجة في ميثاق الأمم المتحدة.
  3. طالبت الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة الاتحاد الروسي بالتوقف الفوريّ عن استخدامهه للقوة ضد أوكرانيا، والتوّقف عن أيّ تهديد غير قانوني ضد أي دولة عضو في الأمم المتحدة.
  4. طالبت الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة الاتحاد الروسي سحب جميع قواته العسكرية من أراضي أوكرانيا خارج حدودها الدولية المعترف بها على الفور ودون أيّ شروط أو قيود.
  5. أكّدت الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة أن ما فعلته روسيا هو استنكار لقرار الاتحاد الروسي الصادر في 21 شباط/ فبراير 2022م؛ المتعلق بوضعية مناطق دونيتسك ولوهانسك من أوكرانيا، فهو بموجب انتهاك لوحدة أراضي وسيادة أوكرانيا ويتعارض مع المباد الخاصّة بالأمم المتحدة.
  6. طالبت الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة الاتحاد الروسي بإلغاء قرارها فورًا دون أيّ قيود وشروط بشأن وضع مناطق معينة من مناطق دونيتسك ولوهانسك في أوكرانيا.
  7. طالبت الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة من الاتحاد الروسي الالتزام بالمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة والإعلان الدولي المتعلّق بالعلاقات الودية بين الدول.
  8. دعّت الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة جميع الأطراف إلى الالتزام باتفاقات مينسك والعمل البناء في كافّة الأطر المرتبطة بذلك، ومنها صيغة نورماندي ومجموعة الاتصال الثلاثي.
  9. طالبت الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة جميع الأطراف إلى السماح بالمرور الآمن وغير المقيد إلى وجهات خارج أوكرانيا، وتيتسير وصول المُساعدات الإنسانيّة إلى الأراضي الأوكرانيّة بكلّ أمان، بهدف حماية المدنيين الذين ليس لهم حول ولا قوّة من هذه الحرب.
  10. تأسف الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة لتورط بيلاروسيا في الاستخدام غير المشروع للقوة ضد أوكرانيا وتدعوها إلى التزام القوانين الدوليّة.
  11. دانت الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة جميع انتهاكات القانون الدولي الإنساني وانتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان، وتدعو الجميع إلى الاحترام للأحكام الدولية الخاصّة بالقانون الإنساني، وخاصةً اتفاقيات جنيف لعام 1949 والبروتوكول الإضافي الأول الملحق بها الصادر في عام 1977م.
  12. طالبت الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة جميع الأطراف بالامتثال الكامل لالتزاماتها بشأن القانون الدولي الإنساني؛ بهدف تجنّب السكان المدنيين والأعيان المدنية الامتناع عن المهاجمة والتّدمير.
  13. طلبت الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة من منسق الإغاثة في حالات الطوارئ تقديم تقرير عن الوضع الإنساني في أوكرانيا، ودعت إلى الاستجابة الإنسانية لها بعد مرور ثلاثين يومًا من اعتماد هذا القرار.
  14. حثّت الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة على الحل السلميّ والفوري للنزاع بين الاتحاد الروسي وأوكرانيا؛ من خلال اللجوء إلى الحوار السياسي والمفاوضات والوساطة والوسائل السلمية المختلفة لوقف هذه المهزلة.
  15. رحّبت الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة بالجهود المستمرة التي يبذلها الأمين العام والدول الأعضاء في الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وغيرها من المنظمات الدولية والإقليميةلخفض التصعيد والتداعيات التي تشهدها المنطقة.
  16. قرّرت الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة رفع الدورة الاستثنائية الطارئة الحادية عشرة للجمعية العامة مؤقتًا، وعملت على تفوض رئيس الجمعية العامة باستئناف اجتماعاتها وفق الطلب الصادر من الدول الأعضاء.

شاهد أيضًا: كم تبلغ خسائر روسيا في أوكرانيا

نتائج التصويت على قرار إدانة الحرب الروسية الأوكرانية

طالبت الجمعية العامّة للأمم المتحدة بتصويت جميع الدول الأعضاء على قرار استنكار الهجوم الروسيّ ضد أوكرانيا، ونشرت الخارجية الأمريكية نتائج التصويت مُعلقةُ عليه: “نحن اليوم فخورون بهذا التصويت التاريخي الساحق دفاعًا عن أوكرانيا وميثاق الأمم المتحدة. صوتت 141 دولة عضو في الأمم المتحدة لصالح أوكرانيا ومحاسبة روسيا”، وذلك من أصل 193 دولة عضو، حيث عارضت القرار خمس دول، وامتنعت دولتان عن التّصويت، وجاءت تفاصيل التصويت على القرار وفق الشاكلة التاليّة:

  • الدول الموافقة على قرار الجمعية العامة للامم المتحدة لصالح أوكرانيا ومُحاسبة روسيا: مصر، والسعودية، والإمارات، والأردن، والكويت، وقطر، والبحرين، واليمن، وليبيا، وتونس، وجزر القمر، وموريتانيا، والصومال، وعمان.
  • الدول التي امتنعت عن التصويت: الجزائر، والسودان، والعراق.
  • الدول الغابة عن التصويت: لبنان والمغرب.
  • الدول التي صوتت ضد القرار: سوريا؛ وبيلاروس، وكوريا الشماليّة، وإريتريا، حيث أعلنت تأييدها لغزو أوكرانيا.
    نتائج التصويت على قرار إدانة الحرب الروسية الأوكرانية

شاهد أيضًا: ما هي العقوبات التي فرضتها اوروبا على روسيا

تفاصيل قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوض الحرب الأوكرانيّة الروسيّة باتت واضحةً أمامكم؛ بعدما قدّمنا لكم عرضًا تفصيليًا عن طبيعة القرا الذي أقرّته الجمعية العامّة للأمم المتحدة في جلستها الطارة التي عُقدت للبت في أمر الحرب الروسية الأوكرانية.