لماذا سميت الألف اللينة بهذا الاسم

لماذا سميت الألف اللينة بهذا الاسم
لماذا سميت الألف اللينة بهذا الاسم

لماذا سميت الألف اللينة بهذا الاسم، حيث تحتوي الأبحدية العربية على ثمانية وعشرين حرفًا، كُتب من خلال الكثير من الأدب والشعر والكلمات، وقد نزل القرآن الكريم بها، وهذا يكفيها فخرًا، وهذه الحروف قد تأتي متحركة أو قد تأتي ساكنة، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات الذي يسعى لإيصال المعلومة لكم بصدق وأمانة، سنعرف سبب تسمية الألف اللينة.

لماذا سميت الألف اللينة بهذا الاسم

سُمّيت الألف اللينة بهذا الاسم لأنها لا تقبل الحركات، وهي ألف ساكنة مفتوح ما قبلها، وتكتب مقصورةً في آخر الأسماء الثلاثية إن كان أصلها ياء. وتكتب ممدودةً في آخر الأسماء الثلاثية إن كان أصلها واو. وإذا توسطت الألف اللينة وجب كتابتها ألفا ممدودة بصرف النظر عن أصلها، وتكتب على صورة ياء بدون نقاط أو ألف، والألف اللينة  المتطرفة توجد آخر الكلمة، والأحرف اللينة لا يكون موقعها في بداية الكلمة بل في وسط الكلمة أو نهاية الكلمة لأن الحرف اللين يحتاج إلى أن يكون هناك حرف قبله مفتوح، كل ما هو غير ذلك يعتبر حروفًا قوية. [1]

شاهد أيضًا: تكتب الالف اللينة في اخر الفعل الثلاثي قائمة

الألف اللينة في الأسماء

بعد معرفة سبب رسم الالف اللينه في كلمة دعا، لا بد من معرفة كيفية كتابة الألف اللينة في الأسماء من خلال ما يأتي:

  • تكتب الألف المتطرفة في الأسماء الأعجمية ألفاً طويلة، مثل: إفريقيا، تركيا، ما عدا خمس كلمات وهي: موسى وعيسى ومتى وكسرى و بخارى.
  • تكتب الألف المتطرفة في الأسماء المبنية ألفًا طويلة، مثل: أنا، مهما. ما عدا خمس كلمات وهي: لدى، والألى، وألى، ومتى، وأنى. وفي الاسم الثلاثي المعرب ننظر إلى أصل الألف: فإذا كان أصلها واو فتكتب طويلة، مثل: ربا، ذرا. وإذا كان أصلها ياء فتكتب مقصورة، مثل: النوى، الهدى.
  • في الاسم المعرب الزائد عن ثلاثة أحرف ننظر إلى الحرف الذي يسبق الألف، فإذا كان الحرف الذي قبل الألف ياء كتبت الألف طويلة مثل: منايا، زوايا. وإذا كان الحرف الذي قبل الألف غير الياء كتبت الألف مقصورة، مثل: ذكرى، معتدى، مستشفى.

شاهد أيضًا: سبب كتابة الالف اللينة في كلمة رمى

الألف اللينة في الأفعال

يعرف أصل الألف في الأفعال بإسنادها إلى تاء الفاعل أو الإتيان بالمضارع، وفيما يأتي سنعرف كيف تأتي الالف اللينة في الأفعال: [2]

  • في الأفعال الثلاثية ننظر إلى أصل الألف، فإذا كان أصلها واو كتبت الألف طويلة، مثل: نما، سما، علا. وإذا كان أصلها ياء أو ألفا كتبت مقصورة، مثل: سعى، بكى.
  • في الأفعال الزائدة عن ثلاثة أحرف ننظر إلى الحرف الذي يسبق الألف، فإذا كان الحرف الذي قبل الألف ياء كتبت الألف طويلة، مثل: أعيا، استحيا. وإذا لم يكن الحرف الذي قبل الألف ياء كتبت الألف مقصورة، مثل: أسدى، اهتدى، استسقى.

شاهد أيضًا: تكتب الألف اللينة قائمة في آخر الكلمة إذا سبقت بحرف

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم لماذا سميت الألف اللينة بهذا الاسم، وذلك لأنها لا تقبل الحركات، وهي وهي ألف ساكنة مفتوح ما قبلها، وني أحد حروف الهجاء في اللغة العربية.

المراجع

[1]wikiwand.comحروف لينة20/03/2022