دعاء للميت في اخر جمعه في شعبان 2024 مكتوب

دعاء للميت في اخر جمعه في شعبان 2024 مكتوب
دعاء للميت في اخر جمعه في شعبان

دعاء للميت في اخر جمعه في شعبان مكتوب حيث يستقبل المسلمون الجمعة الأخيرة في شهر شعبان ويستعدّون فيها لشهر رمضان المبارك، وتجد البعض حزينًا على فقدان من أحبّ قبل بلوع هذا الشهر الكريم، فيحرص على الدعاء لهم بالرحمة والمغفرة، لذا يهتمّ موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم أدعية للميت يوم الجمعة.

دعاء للميت في اخر جمعه في شعبان

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم إنّها آخر جمعة من شهر شعبان الفضيل، اللهم نسألك يا جزيل العطايا ويا واهب النعم أن تكرم عبد فلان بضيافتك، فليس هناك أكرم منك يا أجود الأكرمين، اللهم أكرمه بالرحمة والمغفرة، اللهم وسّع عليه في قبره، وآنس وحشته وأدخله مدخل صدقٍ يا كريم، اللهم اغفر له ما تقدّم من ذنبه وتجاوز عنه، اللهم نقّه من الذنــوب والخطـايا كما ينقّــى الثوب الأبيض من الدّنـس، اللهم إنّ كان محسنًا فزد يا ربنا من إحسانــه، وإن كان غير ذلك يا الله فتجاوز عنه سيئاته، اللهمّ واجعله من ورثة جنات النعيم بجودك ورحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ اللهمّ على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

شاهد ايضًا: دعاء للميت يوم الجمعة تويتر

أدعية للميت يوم الجمعة الأخيرة قبل رمضان

أفضل الأدعية للميت يوم الجمعة الأخيرة قبل رمضان:

  • اللهمّ في هذه الجمعــة الأخيرة قبل شهر رمضان المبارك أسألك أن ترحم تلك الروح الجميلة التي فارقت ديارنا وأصبــحت حياة البرزخ حياته، اللهم أكرمه في مدخله إنّك أنت العفوّ الرحيم.
  • إلهي في هذه الجمعة الأخيرة من شهر شعبان أسألك أن ترحم من ضمّهــم التراب وآلمنا فراقهم في هذه الحياة الدنيا، اللهم اغفر لهم وتجاوز عنهم يا رب العالمين.
  • اللهم في هذه الجمعة المباركة قبل رمضان أسألك أن تجبر خواطرنا بأن تغفر لمن نحبّه تحت القبور، اللهم ابدله دارًا وجيرنًا وأهلًا خيرًا من حياته الدنيا يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة مستجاب كامل ومكتوب

دعاء للميت في شهر شعبان

كذلك الخوض في تقديم دعاء للميت في اخر جمعه في شعبان يدفع إلى ذكر المزيد من الأدعية للمتوفي في هذا الشهر الفضيل فيما يأتي:

اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ. قالَ: حتَّى تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا ذلكَ المَيِّتَ، اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان

أجمل دعاء للميت قبل رمضان

نستعرض وإياكم مجموعة من أجمل الأدعية للميت والمأثورة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والتي يمكن الدعاء بها قبل رمضان وفي كلّ وقتٍ وحين فيما يأتي:[1]

  • “اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار”.
  • “اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده”.
  • “اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه”.
  • “اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده”.

شاهد أيضًا: دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة

دعاء للميت في اخر جمعه في شعبان بالصور

كذلك لا بدّ من تفديم دعاء للميت في اخر جمعه في شعبان بالصور فيما يأتي:

دعاء للميت في اخر جمعه في شعبان 2022 بالصور
دعاء للميت في اخر جمعه في شعبان 2022 بالصور

شاهد أيضًا: الدعاء للميت .. افضل دعاء للميت مكتوب

دعاء للميت في اخر جمعه في شعبان مكتوب مقالٌ فيه تمّ تقديم أفضل ما يمكن للمسلمين الدعاء به لمن فقدوا في هذه الحياة الدنيا في ضوء المشهور والمأثور من الدعاء.

المراجع