كم عدد السور المدنية

كم عدد السور المدنية
كم عدد السور المدنية

كم عدد السور المدنية؟ فلقد ذكر في القرآن الكريم سور مدنية أي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، وهناك صور مكية وهي السور التي ذُكرت في مكة المكرمة، والسور المكية يمكن معرفتها وتفرقتها عن السور المدنية، وذلك عن طريق عدة دلالات أو آيات يُمكن من خلالها معرفة التفرقة بين السور المدنية والسور المكية.

كم عدد السور المدنية

إن عدد السور المدنية في القرآن الكريم هو ثمانية عشر سورة، وهذه السور المدنية هي سورة البقرة، وآل عمران، والنساء، والحجرات، والحديد، والنور، والفتح، والمائدة، والأنفال، والتوبة، والمجادلة، والحشر، والتحريم، والجمعة، والممتحنة، والطلاق، والمنافقون، والأحزاب.

ولكن يوجد سور أخرى اختلف العلماء في مدنيتها، حيث أنها مشكوك في أمرها هل هي سور مدنية أم سور مكية، وهذه السور هي سورة محمد، والإخلاص وسورة النحل، والجج، والناس، والفلق، والفاتحة، والمطففين، والعنكبوت، والعصر، والبينة، والزلزلة، والصف، والرحمن، والتغابن، والليل، والفجر، والقدر، والنصر، والإنسان، وسورة عبس.[1]

ضوابط السور المدنية

يوجد عدة ضوابط وامتيازات تمتاز بها جميع السور المدنية، وخصائص تكون مختلفة عن السور المكية تمامًا، ومن هذه الخصائص والضوابط ما يلي:

  • أولًا: أن السور المدنية قد تم ذكر فيها كثيرًا المجادلة التي حدثت من أهل الكتاب، كما ذكر بها الحديث عن المنافقين وبيان صفاتهم، وذلك بدون سورة العنكبوت حيث أنها سورة مكية.
  • ثانيًا: هو أنه يعرف السور المدنية عن طريق أنها ذكر بها فريضة أو حد.

شاهد أيضًا: ماهي السورة المكية الاقصر في عدد اياتها

فوائد معرفة السور المكية والمدنية

يوجد فوائد عديدة وكثيرة وأهمية أكبر لمعرفة التفرقة بين السور المدنية والسور المكية، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • أولًا: معرفة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم: وذلك ما يساهم ويساعد في فهم آيات القرآن الكريم، وحتى يفهم القارئ آيات القرآن الكريم يجب عليه معرفة الناسخ من المنسوخ، ولكي يعرف الناسخ من المنسوخ يجب معرفة السور المدنية من السور المكية، وهذا يعرف من وقت نزولها.
  • ثانيًا: فائدة معرفة السور المدنية من السور المكية هي معرفة تاريخ التشريع وجميع المراحل التي مر بها.
  • ثالثًا: معرفة الحكمة أيضًا من التدرج في الأحكام الشريعة.
  • رابعًا: معرفة حكمة القرآن الكريم ومقاصده التي ذكرت به.
  • خامسًا: معرفة السور المكية من السور المدنية تساهم في معرفة وفهم السيرة النبوية الشريفة.
  • سادسًا: تساعد معرفة السور المكية من السور المدنية في الوصول إلى فهم ومعرفة القرآن الكريم فهم صحيح وخالي من أي شوائب، وكانت كل سورة يوجد بها أساليب وخصائص مختلفة عن السورة الأخرى، وكل سورة يوجد بها مضمون ومقاصد خاصة بها دون غيرها.
  • سابعًا: معرفة السور المكية من السور المدنية تساعد في التذوق اللغوي لجميع الأساليب التي تم استخدامها القرآن الكريم، حيث يقول الدكتور مناع القطان رحمة الله عليه ما يلي “استقرأ العلماء السور المكية، والسور المدنية، واستنبطوا ضوابط قياسيةً لكلٍّ من المكي والمدني، تبيّن خصائص الأسلوب والموضوعات التي يتناولها القرآن الكريم”.

وهذه الفوائد ليست جميع فوائد للتفرقة بين السور المدنية والسور المكية فيوجد العديد من الفوائد الأخرى التي لا يمكن حصرها في عدة نقاط.

وفي النهاية نكون قد عرفنا كم عدد السور المدنية حيث أن عدد السور المدنية المتفق عليها العلماء أنها ثمانية عشر سورة ومن بينهم سورة البقرة وآل عمران والنساء، وهناك عدة سور أخرى اختلف العلماء فيها هل هي مكية أم مدنية، ومن بينها سورة الإخلاص وسورة النحل، والجج، والناس، والفلق، والفاتحة، والمطففين، والعنكبوت، والعصر، وغيرهم من باقي السور التي اختلف فيها العلماء.