كم راتب فني تخطيط قلب في السعودية

كم راتب فني تخطيط قلب في السعودية
كم راتب فني تخطيط قلب في السعودية

تساءل متابعون كم راتب فني تخطيط قلب في السعودية الذي يُعتبر أحد أبرز العاملين في الفريق الطّبي، والذي يقوم على عدد واسع من الأمور التي تضمن نجتاح العمل الجِراحي على اختلافه، حيث تذخر مؤسسات العمل الطّبي السّعوديّة بالأخصائيين المؤهّلين للعمل في مجال تخطيط القلب وغيرها من المسارات الأخرى، وعبر موقع محتويات يُمكن لزوّارنا أن يتعرّفوا على تفاصيل مهنة فني تخطيط قلب، وعلى راتب العامل في وظيفة تخطيط القلب في قسم الجراحة القلبيّة.

مهنة فني تخطيط قلب في السعودية

إنّ مهنة تخطيط قلب في المملكة العربيّة السّعوديّة هي أحد مسارات العمل الطّبي المميّزة، حيث يقوم الفنّي المؤهّل لممارسة هذه المهنة بالعَمل على تخطيط القلب بشكل علمي ومُمنهج للكشف عن أي مشاكل وسلبيات في العضلة القلبيّة، والتأكّد من السَّلامة الصحيّة لضغط القلب وغيرها من المعايير المُهمّة، فهو الشّخص العامل على تشغيل وضبط وإجراء عملية التّخطيط، وتقديم وطرح التّقرير الطّبي عن تلك العمليّة، وتتلخّص أبرز مهامه في الآتي: [1]

  • يقوم الفنّي بالعَمل على دراسة طلب إجراء تخطيط القلب للمريض، ثمّ يقوم على إجراء التّجهيزات الأوليّة وإجراء عملية التّخطيط لاحقًا.
  • يقوم الفنّي بالعَمل على تشغيل وضبط أجهزة تخطيط القلب بما يَتماشى مع دَليل الشّركة المُصنّعة للجهاز.
  • القيام بالإجراءات التي من شأنها التّحضير لتخطيط القلب وذلك عبرَ وضع الأقطاب في الأماكن التي تمّ تخصيصها لكلّ منها، وتوثيق بيانات المريض والتّاريخ الخاص بها على مُخطّط القلب.
  • يقوم الفنّي بالعَمل على مسح الأماكن التي تمّ تخصيصها للجهاز، والتي قام سابقًا بوضع الأقطاب الخاصّة بالتّخطيط عليها أثناء الفحص.
  • يقوم على إعداد وتقديم تقارير بالعَمل الذي قام عليه، والعَمل على توثيق تلك التّقارير وحِفظها في السّجلات المُخصّصة.

شاهد أيضًا: كيف يسوون تخطيط القلب

كم راتب فني تخطيط قلب في السعودية

إنّ راتب الموظّف العامل في صفة فنّي تخطيط قلب يتقاضى أجرًا يبدأ مع راتب 4670(ر . س) سعوديّ في المراتب الأولى من السلم الوظيفي على أنّ هذا الرَّاتب يصل إلى ما قيمته 12545(ر . س) سعوديّ، عندما يصل هذا الأخصائي إلى درجة الخبرة، ويمتلك عدد السّنوات التي تُؤهّله للعَمل في تلك الوظيفة بمَنصب الإشراف او الاستشارة، وتعتبر من الوظائف الفنية الطّبية المميّزة التي تقوم على تقديم خدمات جليّة للمريض في أقسام القلب في المؤسسات الطّبية، وفي مُختلف العيادات الطبيّة الخاصّة وغيرها.

شاهد أيضًا: رسام القلب الكهربائي الأصلي صنعه أينتهوفن

سلم رواتب فني تخطيط قلب في القوات المسلحة 

تختلف قيمة الرَّاتب التي يحظى عليها العامل بصفة فنّي تخطيط قلب في كوادر القوّات المُسلّحة السّعوديّة، وجاءت تلك الأرقام موضّحة في التّرتيب الآتي:

أخصائي استشاري أخصائي أول أخصائي الفنّي  المساعد الصحّي
المستوى الأوّل  12435 (ر . س)  من 10360 (ر . س) من 8515 (ر . س) من 5840 (ر . س) من 4920 (ر . س)
المستوى الثاني 14675 (ر . س)  من 12440 (ر . س) من 10355 (ر . س)  من 7640 (ر . س) من 6400 (ر . س)
المستوى الثالث 17055 (ر . س) من 14680 (ر . س) من 12435 (ر . س) من 9560 (ر . س) من 8020 (ر . س)
المستوى الرابع  19715 (ر . س) من 17060 (ر . س) من 14675 (ر . س)  من 11620 (ر . س) من 9820 (ر . س)
المستوى الخامس من 22615 (ر . س)  من 19720 (ر . س) من 17055 (ر . س) من 13820 (ر . س)  من 11740 (ر . س)
المستوى السادس من 25795 (ر . س) من 22620 (ر . س) من 19715 (ر . س)  من 16340 (ر . س) من 13940 (ر . س)
المستوى السابع من 29255 (ر . س) من 25800 (ر . س) من 22615 (ر . س) من 19140 (ر . س) من 16460 (ر . س)

شروط التسجيل في برنامج تخطيط القلب

نوّهت الكليّات الصحيّة على عدد من الشّروط التي يجب أن تَتوافر في الطّالب من أجل قُبول طلب التسجيل في مسار تخطيط القلب، وجاءت في الآتي:

  • يُشترط أن يكون المتقدّم من أبناء المملكة العربيّة السعوديّة، وحاصل على جنسيّة البلاد.
  • يتوجّب أن لا يكون المتقدّم على رأس عمل ما، فيكون متفرّغ للدراسة.
  • أن يكون حاصل على شهادة البكالوريوس في أي من التّخصصات والمسارات الآتية:
    • (فيزياء، أحياء دقيقة، أحياء، كيمياء، تقنية حيوية، كيمياء حيوية).
  • أن تكون شهادة البكالوريوس الخاصّة بالطّالب واضحًا فيها رقم هويّة الطّالب، على أن تكون معادلة بشكل رسمي عن وزارة التّعليم والسّجل الأكاديمي، ويظهر فيه المعدّل التّراكمي في حال كانت من جهة خارج المملكة.
  • أن يمتلك الطّالب السّجل التّراكمي في حال كانت الشّهادة التي يحملها لا تشمل على معلومات توضّح المُعدّل التّراكمي.
  • إرفاق ما يُثبت حصول الطّالب على الشّهادة التي يحملها من الجهة التي قامت على منحها بشكل رسمي، أو عن وزارة التّعليم، ويشمل ذلك الشّرط الحالات التي تكون فيها الشّهادة والسّجل الأكاديمي لا تحوي على رقم الهويّة.
  • استيفاء جميع الشّروط التي تقوم المؤسسات الطّبية على اعتمادها.
  • إرفاق صورة من أصل الشّهادة الخاصّة عن اللغة إنجليزية لأحد الاختبارات المعتمدة، كاختبار ستيب.

المؤهل العلمي لفني تخطيط القلب 

إنّ المؤهّل العلمي الذي يجب أن يحمله العامل في تلك الصفة الوظيفيّة هو دبلوم تقاني علوم طبيّة، في الدّرجة الأولى، على أن  هذه الوظيفة يُمكن أن يقوم على ممارستها الكثير من التخصّصات عن مسار التّمريض، بالإضافة إلى الأطبّاء المُختصّين في الجراحة القلبيّة وأطبّاء الأمراض العامة.

إلى هًنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ كم راتب فني تخطيط قلب في السعودية وانتقلنا مع فقرات وسُطور المقال ليتعرّف القارئ على مهنة فني تخطيط قلب، وعلى قيمة راتب الموظّف العامل في مهنة تخطيط القلب، لنختم أخيرًا مع المؤهل العلمي الذي يجب أن يحمله العامل في مهنة تخطيط القلب.

المراجع