الألوان التي تثير مشاعر الراحة والهدوء والاسترخاء وكذلك الحزن هي………

الألوان التي تثير مشاعر الراحة والهدوء والاسترخاء وكذلك الحزن هي………
الألوان التي تثير مشاعر الراحة والهدوء والاسترخاء وكذلك الحزن هي.........

الألوان التي تثير مشاعر الراحة والهدوء والاسترخاء وكذلك الحزن هي………، اكتسبت الألوان دلالتها الرمزية من الحياة والموت والسعادة والقسوة والرحمة، كما تمتلك تأثيرًا كبيرًا على الخلايا الجسمية للإنسان، سيتم في سطور هذا المقال من موقع محتويات التعريف بالمدلولات النفسية للألوان والإجابة على  السؤال المطلوب.

الألوان التي تثير مشاعر الراحة والهدوء والاسترخاء وكذلك الحزن هي………

الأَلوان التي تُثير مشاعر الراحة والهدوء والاسترخاء؛ وكذلك الحزن هي اللون الأزرق والأخضر والبنفسجي، حيث أثبت آخر الدراسات النفسية في هذا المجال أن للألوان تأثيرها في الوصول إلى أعماق النفس البشرية، فمنها ما له تأثير إيجابي يدفع النفس إلى الراحة والفرح والبهجة، ومنها ما يثير القلق والحزن والكره.

الألوان ومدلولاتها النفسية

أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن لكل لون مدلولاته النفسية، وقد ظهرت الألوان على النحو:[1]

  • اللون الأبيض: وهو اللون الذي يدل على النقاء والفوح والسلام والطهر، كما يبعث مشاعر الراحة والأمل والتفاؤل، كما له دور عملية استرخاء العصاب وتهدئتها.
  • اللون الأسود: هو لون يمتص الموجة الضوئية الساقطة عليه دون أن يعكس أي موجة ضوئية، وهو لون يوحي بالكآبة كما يعتبر وسيلة مستخدمة للحداد والتعبير عن الحزن.
  • اللون الأحمر: وهو لون العواطف الجياشة ولون الحيوية والنشاط، كما أنه لون النار والدم والثورة، يستخدم للتعبير عن الغضب والخطر.
  • اللون الأزرق: هو لون البحر والسماء، فهو يبعث في النفس الإنسانية الراحة والسعادة، ويساعد هذا اللون في الاسترخاء كما يدل على الصداقة والحكمة.
  • اللون الأصفر: لون الشمس والذهب يبعث الشعور بالدفء، كما أن لهذا الدور تأثيراته في مقاومة أمراض الانهيارات العصبية، وله دور في تعزيز الثقة بالنفس والتفاؤل.
  • اللون الأخضر: وهو مزيج من اللونين الأخضر والأصفر، فهو يقع بين هدوء الأزرق وحرارة الأصفر.

وبعد أن شارف مقال الأَلوان التي تُثير مشاعر الراحة والهدوء والاسترخاء وكذلك الحزن هي……… على الانتهاء يكون المقال قد قدم لنا معلومات عن تأثير الألوان على الحالة النفسية.

المراجع