تعليق التمائم خوفا من العين يعد من الشرك

تعليق التمائم خوفا من العين يعد من الشرك
تعليق التمائم خوفا من العين يعد من الشرك

تعليق التمائم خوفا من العين يعد من الشرك؟ حيث يقوم الكثير من الأشخاص بتعليق التمائم من العظام أو الوَدَع أو القطع والحلقات الحديديّة وغيرها من أمور، ويعتقد هؤلاء أن هذه التمائم تدفع شراً أو تجلب خير للمؤمن وهو اعتقاد خاطئ، فما حكم تعليق التمائم؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع محتويات في السطور القادمة.

تعليق التمائم خوفا من العين يعد من الشرك

تعليق التمائم يعد من الشرك الأصغر، حيث إنه يُقصد بالتمائم هو كل ما يُعلّقه الناس بأعناق الأطفال أو حتى الكبار، أو ما يضعونه على مداخل البيوت من خرزة زرقاء أو عظام أو حذاء أو ما شابه، ويكون هدفهم من ذلك دفع شر العيون والحاسدين أو جلب الحظ والرزق، فهذا كله يعتبر من الشرك بالله، وأما تعليق التمائم التي فيها آيات الله تعالى وأسماؤه فقد اختلف العلماء في حكمها، فمنهم من أجاز تعليقها، ومنهم عبدالله بن عمرو بن العاص وغيره، ومنهم من لم يبح ذلك ومنهم: ابن مسعود وابن عباس.[1]

شاهد أيضًا: الفرق بين الكفر والشرك .. أنواع الكفر والشرك

 حكم تعليق العين الزرقاء للزينة

تعليق التعليقات التي تحتوي على خرزة زرقاء من أجل تزيين البيت أو السيارة فقط، جائز ولا حرج فيه، في حال لم يتضمن تعليق العين الزرقاء الاعتقاد بأنها تدفع العين، أو تحمي من شر الحاسد أو الشيطان، فيكون تعليقها محصورًا بالزينة فقط، ولكن قد يعتقد بعض الناس إذا رأى أشخاص تعلّق الخرزة الزرقاء أنه ربما علقها على الجدار دفعًا لعين الحاسد والحاقد، فيقوم بتقليده دون علم ودراية، لذا من الأفضل الابتعاد عن تعليق التمائم والخرز الأزرق بكل أشكالها وألوانها منعًا للالتباس على الغير.[2]

في الختام نكون قد تعرفنا على تعليق التمائم خوفا من العين يعد من الشرك حيث بيّنا الحكم الشرعي لذلك الأمر، وتعرفنا على  حكم تعليق العين الزرقاء للزينة.