يمتد وادي بيشة في جبال الحجاز إلى وادي الدواسر

يمتد وادي بيشة في جبال الحجاز إلى وادي الدواسر
يمتد وادي بيشة من جبال الحجاز إلى وادي الدواسر

يمتد وادي بيشة في جبال الحجاز إلى وادي الدواسر ؟ من أبرز السمات التضريسية للمملكة العربية السعودية هي الأودية. كما ويعد وادي بيشة، من أضخمها وأشهرها، حيث يَمتدّ في إحدى جهات شبه الجزيرة العربية. وعبر موقع محتويات، سنعرض الإجابة الصحيحة حول ما إذا كان يَمتدّ وادي بيشة في جِبال الحِجاز إلى وادي الدَواسر، وما هي روافده.

يمتد وادي بيشة في جبال الحجاز إلى وادي الدواسر

وادي بيشة في جبال الحجاز إلى وادي الدواسر صح أم خطأ ؟ العبارة صحيحة، إذ  يمتدّ وادي بيشة في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، بينما وينبع من جنوب مدينة خميس مشيط. في حين يصب وادي بيشة في شرقي مدينة رنية، حيث يَمتدّ وادي بيشه من جِبال الحجاز إلى وادي الدواسر. [1]

شاهد أيضًا: اين تقع جبال الحجاز

الروافد الرئيسة لوادي بيشة

بعد أن أكدنا على صوابية عبارة يَمتدّ وادي بيشةَ في جِبال الحجاز إلى وادي الدَواسر، سنعرض فيما يلي أهم روافد وادي بيشة التي تمرّ في المملكة العربية السعودية وهي التالية: [1]

  • وادي هرجاب (حرجب): الذي يبلغ طوله 130 نحو 130 كليو مترًا. كما وأن متوسط معدل انحداره هو في حدود متر في الكيلو متر.
  • وادي عياء: ويبلغ طوله نحوا 60 كليو مترًا، وتتجمّع فيه عدد من أودية السراة الكبيرة.
  • وادي تبالة (طبالة): الذي يبدأ انحدار روافده العليا من جبل الهدارة (الحضرة) في سبت العلاية. كما ويلتقي بوادي بيشة عند قرية الصبيحي قرب بيشة.
  • وادي ترج: وهو أعظم الأودية في المملكة العربية السعودية، ويستقر حوله نحو 7000 آلاف نسمة.

في ختام هذا المقال نكون قد وضّحنا أنه يمتد وادي بيشة في جبال الحجاز إلى وادي الدواسر. كما وعرضنا أبرز روافده التي تمر في أراضي شبه الجزيرة العربية، والتي في معظمها تقع في المملكة العربية السعودية.

المراجع

[1]wikiwand.comوادي بيشة26/12/2022