كم مرة ذكر الانجيل في القران

كم مرة ذكر الانجيل في القران
كم مرة ذكر الانجيل في القران

كم مرة ذكر الانجيل في القران؟ هناك عدد من الكتب السماويّة التي أنزلها الله تعالى على عباده، ومنها الإنجيل والتوراة والقرآن، والإنجيل هو: الكتاب الذي أنزله الله تعالى على عيسى عليه السلام، وقد كان يحوي حكمًا ومواعظ لبني إسرائيل، ومن آمن مع سيدنا عيسى، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على عدد المرّات التي ذُكر فيها الإنجيل.

كم مرة ذكر الانجيل في القران

ورد ذكر الإنجيل في القرآن الكريم 12 مرة، والآيات التي ورد فيها ذكر الإنجيل هي:[1]

  • {وَقَفَّيْنَا عَلَىٰ آثَارِهِم بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ}[2]
  • {وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}[3].
  • {مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ۚ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ}[4].
  • {وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ}[5].
  • {نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ}[6].
  • {وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ}[7].
  • {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنجِيلُ إِلَّا مِن بَعْدِهِ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ}[8].
  • {وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِم مِّن رَّبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم ۚ مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ}[9].
  • {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَىٰ شَيْءٍ حَتَّىٰ تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ}[10].
  • {وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ ۖ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ}[11].
  • {يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ}[12].
  • {وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ}[13].

هكذا؛ تم التعريف في كم مرة ذكر الانجيل في القران؟ حيث ذكرنا عدد المرات التي ذُكر فيها الإنجيل، والآيات الكريمة التي ورد فيها.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز أن يقرأ المسلم الإنجيل؟

قراءة الإنجيل أو التوراة بدون حاجة أو ضرورة هو أمر منهي عنه، فقد أنزل الله تعالى القرآن الكريم ناسخًا لكل الكتب السماويّة الأخرى.

هل الإنجيل هو كلام الله؟

الإنجيل هو كلام الله تعالى الذي أنزله على سيدنا عيسى، والإيمان به واجب، والإنجيل المتوافر في وقتنا الحالي هو محرّف وليس بكلام الله تعالى.

لماذا لم يحفظ الله الإنجيل من التحريف؟

لكي يبقى القرآن الكريم هو الكتاب الخالد الباقي، ولكي يكون امتحان واختبار للذين أوتوا الكتاب فيما هل يقوموا بحفظه، وهل يتبعون الرسول أم يصرّون على العناد، كذلك هو ابتلاء لأتباع النصرانية وهم يرون كتابهم فيه تحريف ويرون القرآن خالي من التحريف فيكون ذلك سببًا في إيمانهم.

المراجع

[2]المائدة46
[3]المائدة47
[4]الفتح29
[5]الحديد27
[6]آل عمران3
[7]آل عمران48
[8]آل عمران65
[9]المائدة66
[10]المائدة68
[11]المائدة110
[12]الأعراف157
[13]التوبة111