صليت صلاه العصر وفي اثنائها شككت

صليت صلاه العصر وفي اثنائها شككت
صليت صلاه العصر وفي اثنائها شككت

صليت صلاه العصر وفي اثنائها شككت؟ حيثُ إنّ الصلاة لها أركانها وشروطها، وعدم الالتزام بهذه الأركان هو سبب لبطلان الصلاة وعدم قبولها، وأحيانًا بشكّ المسلم في عدد الركعات التي قام بأدائها فيما إذا كان صلى ثلاث أو أربع، لذلك يهتم موقع محتويات بالتعرف على حكم الشك أثناء صلاة العصر.

صليت صلاه العصر وفي اثنائها شككت

إنّ الإجابة الصحيحة هي يجب سجود السهو في هذه الحالة، ومن شك في صلاته يجب عليه عدم الانتباه لهذا الأمر؛ لأنها وساوس من الشيطان، وعليه أن يُكمل صلاته بالبناء بالعدد الأكبر من الركعات، فإذا شك فيما إذا صلى ثلاثًا أو أربع ركعات، فيجب أن يعتبرها أربعًا، وإذا شك المسلم فيما إذا سجد واحدة أو سجدتين، فيقيس على الأكثر وهو سجدتان وهكذا، وسجود السهو يقوم به المسلم إذا زاد شيئًا على الصلاة، أو أنقص منها شيئًا واجبًا، وقد أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- المسلمين بسجود السهو لإتمام الصلاة، فإذا ترك الشخص تسبيح الركوع مثلاً يجب عليه القيام بسجود السهو، لأن التسبيح عد السجود والركوع واجب، حتى لو كان مرّة واحدة.[1]

شاهد أيضًا: من مكروهات الصلاة

بذلك؛ يكون قد تم التعريف في صَليت صَلاه العَصر وفي اثنَائها شَككت حيث عُرض الحكم الشرعي الذي يترتب على ذلك، ومتى يقوم المسلم في سجود السهو.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز إعادة الصلاة مرتين بسبب الشك؟

فالشك بعد انتهاء المسلم من صلاته لا يُؤخذ به، ولا يُطالب المصلي أن يأتي بما شك به، وفي هذه الحالة صلاته صحيحة.

هل يجوز إعادة الصلاة بسبب الشك في انتقاض الوضوء؟

لا يجوز إعادة الصلاة إذا شك الشخص في وضوئه، فالشك في الوضوء بعد الانتهاء من أداء الصلاة لا يُلتفت له.

هل الشك أثناء الصلاة يبطلها؟

لا يبطلها كما جاء في الحديث الشريف عن النبي قال: "إذا شك أحدكم في صلاته، فلم يدر كم صلى؛ ثلاثاً أم أربعاً، فليطرح الشك وليبن على ما استيقن، ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم".

المراجع