المبعث النبوي الشريف عند الشيعة

المبعث النبوي الشريف عند الشيعة
المبعث النبوي الشريف عند الشيعة

المبعث النبوي الشريف عند الشيعة؟ يحتفل أبناء الطائفة الشيعيّة في ذكرى المبعث النبوي، والذي يُصادف يوم 27 من شهر رجب من كل عام، حيث تعد هذه المناسبة من المناسبات المهمة والعظيمة التي أثرت على التاريخ بأكمله، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على ما هو المبعث النبوي عند الشيعة؟

المبعث النبوي الشريف عند الشيعة

المبعث النبوي عند الشيعة هو: تشريف النبي -صلى الله عليه وسلم- بحمل الرسالة والنبوة، وهو عندهم في يوم 27 من شهر رجب في السنة 13 قبل الهجرة، وهذا المبعث ولادة جديدة للنور والحق والقرآن المبين، وبدء انطلاقة للتاريخ والحضارة الإسلاميّة، وهو من الأحداث العظيمة التي غيّرت من مجرى التاريخ كله، حيث إنه بمجرّد نزول الرسالة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- تم التخلّص من كل المعتقدات الباطلة ودحضها والبدء بالتحوّل إلى الدّين الإسلامي الذي يدعو إلى الخير والمحبة والتآلف والسلام، كذلك كان المبعث النبوي سبباً في انتشار العدل وتحقيق المساواة بين أفراد المجتمعات، ويحتفل أبناء الطائفة الشيعيّة بهذا اليوم، ويعتبرونه يوم عيد عندهم، لما حملت الرسالة المحمدية معها من معاني سامية، وأهداف نبيلة، عادت بالخير على البشرية والعالم أجمع.[1]

شاهد أيضًا: قصة المبعث النبوي الشريف مكتوبة

بذلك؛ تم التعريف في المَبعث النّبوي الشّريف عِند الشيعة حيث تعرفنا على ما هو المبعث النبوي، كذلك تعرفنا على التغييرات والأحداث المهمة التي حصلت بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم.

الأسئلة الشائعة

متى المبعث النبوي عند الشيعة؟

لقد بعث الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بعد عام الفيل بأربعين سنة، أي عندما بلغ 40 عامًا.

ما هي أعمال ليلة المبعث عند الشيعة؟

من أبرز الأعمال التي يقوم بها الشخص عن المبعث هي: الاغتسال، ثم صلاة عشرة ركعات، وزيارة قبر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وقراءة بعض الأدعية المشهورة، وزيارة قبر النبي، والإكثار من الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم.

ما هو الفرق بين المبعث النبوي والإسراء والمعراج عد أهل البيت؟

لا يعتقد الشيعة بأن ليلة الإسراء والمعراج كانت في 27 من شهر رجب، بل الذي حدث أن بعث الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، فيحتفل الشيعة بيوم مبعث النبي في 27 من رجب وليس في ليلة الإسراء والمعراج.