على اي شي يطلق اسم الاخشبان

على اي شي يطلق اسم الاخشبان
على اي شي يطلق اسم الاخشبان

على اي شي يطلق اسم الاخشبان؟ الأخشبان هما اسم لشيء ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من الأشياء المعروفة والمشهورة في مكة المكرمة، فما هما الأخشبان؟ هذا سوف يكون موضوع مقال موقع محتويات في السطور القليلة القادمة.

على اي شي يطلق اسم الاخشبان

الأخشبان هما: اسم جبلان يقعان في مكة المكرمة، واسمهما: جبل أبو قُبيس، وجبل قعيقعان، وقد وردا في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- في قول عائشة أم المؤمنين: (إنَّ اللَّهَ قدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ، وما رَدُّوا عَلَيْكَ، وقدْ بَعَثَ إلَيْكَ مَلَكَ الجِبالِ لِتَأْمُرَهُ بما شِئْتَ فيهم، فَنادانِي مَلَكُ الجِبالِ فَسَلَّمَ عَلَيَّ، ثُمَّ قالَ: يا مُحَمَّدُ، فقالَ ذلكَ فِيما شِئْتَ، إنْ شِئْتَ أنْ أُطْبِقَ عليهمُ الأخْشَبَيْنِ، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: بَلْ أرْجُو أنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِن أصْلابِهِمْ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ وحْدَهُ لا يُشْرِكُ به شيئًا)[1]، فبعد إيذاء كفار قريش للنبي -صلى الله عليه وسلم- أشدّ الأذى، بعث الله تعالى جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم؛ وأخبره: بأن الله يرى ويسمع أذى قريش وتعدّيهم عليه وتعذيبهم له، فنادى جبريل النبي، وأخبره: بأنه لو شاء سوف يُطبق الله تعالى عليهم أعظم جبلين في مكة وأعتاهما، فلا يبقى منهما واحدًا، ولكن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يُرد لقومه هذا العذاب، حتى وإن كانوا مشركين، وذلك لعل الله يُخرج من ذرياتهم مَن هو موحد لربه.[2]

شاهد أيضًا: ما أول جبل وضع على الارض

هكذا تم التعريف في على اي شي يطلق اسم الاخشبان حيث وضحنا المقصود من ذلك، وذكرنا الحديث النبوي الشريف الذي ورد فيه ذكر الأخشبان.

الأسئلة الشائعة

من هو القائل إن شئت أطبق عليهم الأخشبين وما المناسبة؟

القائل هو: جبريل عليه السلام، والمناسبة هو إزدياد أذى الممشركين للنبي صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله تعالى جبريل لكي يُخيّر النبي بأن يُطبق عليهم الجبلين، فرفض النبي ذلك.

ما هو معنى أطبق عليهم الأخشبين؟

معنى ذلك: هو إغلاق الجبلين على الكفار حتى لا يبقَ منهم واحد.

أين يقع الأخشبين؟

الأخشبين أو الأخشبان هما من أعظم جبال مكة، ويقعان حول مكة المكرمة وهما مطلان على المسجد الحرام، ولهذين الجبلين مكانة تاريخيّة كبيرة.

المراجع

[1]صحيح البخاريعائشة أم المؤمنين ، البخاري ،صحيح البخاري ، 3231 ،[صحيح]