مميزات وسام الملك فيصل من الدرجة الثالثة للعسكريين

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 25 سبتمبر 2020 , 14:09
مميزات وسام الملك فيصل من الدرجة الثالثة للعسكريين

مميزات وسام الملك فيصل من الدرجة الثالثة للعسكريين الذي يُعتبر هو أحد أهم الوسمة المعتمدة داخل المملكة العربية السعودية والذي يتم منحه إلى المنتمين إلى المؤسسة العسكرية والمنتمين إلى الحرس الوطني داخل الدولة نظير المجهودات والبطولات التي يقومون بها في موضعهم الوظيفي الذي يهدف بشكل أساسي إلى الحفاظ على سلامة واستقرار الوطن، ومن خلال الفقرات التالية؛ دعونا نتعرف على ماهي مميزات وسام الملك فيصل من الدرجة الثالثة.

الملك فيصل آل سعود

قبل التطرق إلى الحديث عن وسام الملك فيصل؛ تُجدر الإشارة إلى أن اسمه كاملًا هو فيصل بن عبد العزيز آل سعود والذي قد وُلد في عام 1324هـ ووافته المنية في عام 1395هـ، ويًُعد هو الملك الثالث بالدولة بعد تأسيس الدولة السعودية الحديثة، وهو الحاكم رقم 16 من أسرة آل سعود، وهو أيضًا أيضًا الابن الثالث للملك عبد العزيز – طيب الله ثراه – وتولى الملك فيصل حكم المملكة في عام 1384هـ الموافق شهر نوفمبر من عام 1964م بعد أن تم عزل الملك سعود من الحكم نظرًا إلى حالته الصحية، ولقد شهدت المملكة عدد كبير من التطوير والتوسعة في الحرمين الشريفين في عهد الملك فيصل، وفي عهد الملك فيصل أيضًا تم إقرار لائحة منح الأوسمة للأشخاص المتميزين داخل المملكة مثل وسام الملك عبد العزيز وغيره[1].

مميزات وسام الملك فيصل من الدرجة الثالثة للعسكريين

يُعتبر وسام الملك فيصل (الدرجة الثالثة) من أشرف وأبرز الأوسمة داخل المملكة العربية السعودية؛ حيث أنه مُخصص إلى الأشخاص المنسبين إلى وزارة الدفاع من العسكريين وأفراد الحرس الوطني والأمن العام؛ حيث يتم منحهم هذا الوسام تقديرًا لدورهم المحوري في الحفاظ على مقدرات الوطن، وتأتي أهم مزايا وسام الملك فيصل من الدرجة الثالثة على النحو التالي:

  • عند حصول أي فرد أمني أو عسكري داخل المملكة على وسام الملك فيصل من الدرجة الثالثة؛ فهو يحصل على خصم بقيمة تصل إلى 50 % على جميع تذاكر الطيران سواء الخارجية أو الداخلية.
  • يُمكن للحاصلين على هذا الوسام التقاعد المبكر عن العمل عند تدهور الحالة الصحية لأي منهم مع الحصول على معاش شهري بقيمة 70 بالمائة من الراتب الأساسي.
  • يحصل أصحاب الوسام على إجازة غير محددة المدة في حالة كان الفرد يُعاني من علل مرضية شديدة مثل الفشل الكلوي.
  • يتم منح الحاصلين على هذا الوسام هدية عينية تحمل شكل الوسام المميز.

منح وسام الملك فيصل لأفراد الحرس الوطني 1442

في ذكرى الاحتفال باليوم الوطني السعودي رقم 90 بالمملكة؛ صدر أمرًا ملكيًا من خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بمنح وسام الملك فيصل من الدرجة الثالثة إلى مجموعة من منسوبي وزارة الحرس الوطني وذلك نظرًا إلى جهودهم الكبيرة التي تمت عبر المشاركة في عملية إعادة الأمل وعملية عاصفة الحزم، ولقد بلغ عدد الممنوحين 330 فردًا و 342 ضابطًا[2].

وفي نفس السياق؛ قام الملك أيضًا بإصدار قرار بمنح مجموعة من الأوسمة إلى حوالي 1486 مواطن سعودي للموظفين العسكريين والمدنيين بالدولة نظير قيامهم ببعض الإنجازات والأعمال التي تخدم وتصب في الصالح العام للمؤسسة العسكرية السعودية ونظير مشاركتهم أيضًا ببعض فعاليات وأنشطة عاصفة الحزم.

مميزات وسام الملك فيصل من الدرجة الثالثة للعسكريين

وفي ختام مقالتنا اليوم؛ نكون قد تعرفنا بشكل تفصيلي على ما هي مميزات وسام الملك فيصل من الدرجة الثالثة للعسكريين طبيعة الأفراد الذين قد حصلوا على هذا الوسام أيضًا لهذا العام

المراجع

  1. ^ aws.boe.gov.sa , نظام الأوسمة السعودية , 25-9-2020
  2. ^ spa.gov.sa , عام / منح وسام الملك فيصل من الدرجة الثالثة لـ342 ضابطاً و330 فرداً من منسوبي وزارة الحرس الوطني , 25-9-2020
820 مشاهدة