الجامعة الاسلامية الدخول الموحد .. تفعيل حساب الجامعة الاسلامية

كتابة وفاء - آخر تحديث: 13 سبتمبر 2020 , 13:09
الجامعة الاسلامية الدخول الموحد .. تفعيل حساب الجامعة الاسلامية

الجامعة الاسلامية الدخول الموحد عبارة عن نظام إلكتروني يوفّر للطلاّب ميزة تعيين اسم مستخدم، وكلمة مرور موحّدة للحصول على كافّة الخدمات التي يحتاجها الطّالب بكل سهولة، الأمر الذي يجنّبه السّهو والنّسيان من استخدام أكثر من اسم مستخدم، أو أكثر من كلمة مرور.

الجامعة الاسلامية الدخول الموحد

من أبرز ما يميّز نظام الجامعة الاسلامية الدخول الموحد، مجموعة من المميزات من أبرزها ما يلي:[1]

  • توحيد اسم المستخدم، وكلمة المرور للطّالب، لجميع حساباته الخاصّة التي يدخل لها عن طريق الإنترنت.
  • يُطلب من الطّالب إدخال اسم مستخدم وكلمة مرور على نظام الجامعة الاسلامية الدخول الموحد، مرّة واحدة فقط، لإدخالها على النّظام، والتعرّف عليها كدخول موحد للطالب على جميع حساباته الخاصّة.
  • يوفّر للطّالب الاستفادة من نظام LDAP، على الرّغم من كونه غير متوفّر لطلاّب الجامعة، فجميع حسابات الطلاب على نظام الدخول الموحد هي نفسها على نظام LDAP.
  • إنشاء صفحة إلكترونيّة خاصّة لتعبئة البيانات الخاصّة بالطّالب، لتفعيل حسابه، مثل الرّقم الجامعي، وكلمة المرور، وبعد التّحقّق من صحّة البيانات، يُنشأ لكل طالب حساب بنفس استخدم المستخدم، وكلمة المرور المستخدمة على نظام LDAP، وذلكَ لتجنّب أي تشابه بأسماء المستخدمين، وهي ما يعاني منه أغلب مستخدمي الإنترنت.

تفعيل حساب الجامعة الاسلامية الدخول الموحد

ليتمكّن الطّالب من تفعيل حساب الجامعة الاسلامية الدخول الموحد، كل ما عليه فعله هو:

  • الدّخول لبوابة الدخول الموحد الإلكترونيّة المعنيّة بتقديم الخدمات الطلاّبيّة “من هنا“.
  • ستظهر نافذة لتسجيل الدّخول، ومنها يضغط على خيار تفعيل حساب قديم.
  • سيطلب منه النّظام إدخال رقمه الجامعي، وكلمة المرور التي استخدمها مسبقًا للدّخول إلى صفحة الخدمات الطلاّبيّة.
  • سيقوم النّظام بإرسال هذه البيانات إلى خوادم نظام الدخول الموحد، لتفعيلها على صفحة تفعيل الحساب الخاصّة بالنّظام.
  • يضغط الطّالب على أيقونة تحمل صورة المفتاح، ليكون بهذه الخطوة قد أنهى عمليّة تفعيل حسابه.

كلمة المرور لنظام الجامعة الاسلامية الدخول الموحد

هناك عدد من الشّروط التي يجب على الطّالب أن يلتزم بها، ليستطيع إنشاء كلمة مرور قويّة خاصّة بنظام الجامعة الاسلامية الدخول الموحد، وفيما يلي أهمّها:

  • الحد الأدني لكلمة المرور ثاني أحرف، شريطة أن تحتوي على حرف صغيرة وكبيرة، وأرقام، ورموز، وذلكَ بهدف إنشاء كلمة مرور قويّة خاصّة بنظام الجامعة الاسلامية الدخول الموحد.
  • يُنصح الطّالب بالتّغيير الدّوري لكلمة المرور الخاصّة به، وذلك للحفاظ على حسابه في مأمن من الاختراق، ويستطيع تغييرها من خلال إدخال اسم المستخدم، أو رقمه الجامعي، ومن ثمّ كتابة كلمة المرور الحاليّة، واتباعها بكلمة المرور الجديدة، وكتابتها مرّة أخرى لتأكيدها.
  • أن يخصّص الطّالب كلمة مرور خاصّة بنظام الجامعة الاسلامية الدخول الموحد، وتكون مختلفة عن نظيراتها التي يستعملها مثلاً للدّخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي، أو البنوك، أو غيره المواقع الالكترونيّة.
  • في حال نسي الطّالب كلمة المرور الخاصّة به على النّظام، يمكن استرجاعها بإدخال اسم المستخدم الخاص به، أو رقمه الجامعي، واختيار الطّريقة لاسترجاع كلمة المرور، وتكون إمّا عن طريق رقم الهاتف، أو عنوان البريد الإلكتروني الخاص به.

وفي نهاية المقال نجد أنّ نظام الجامعة الاسلامية نظام سهّل الكثير من الصّعوبات على الطلاّب، ما يوفّر عليه الكثير من الوقت والجهد، والحصول على ما يحتاجه ضمن احتياجاته الطلاّبيّة ضمن نظام موحّد.

المراجع

  1. ^ iu.edu , الجامعة الاسلامية المدينة المنورة , 13-9-2020
  2. ^ cas.iu , بوابة الدخول الموحد للخدمات الإلكترونية , 13-9-2020
118 مشاهدة