بلاك بورد جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 9 سبتمبر 2020 , 10:09
بلاك بورد جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية

بلاك بورد جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية من أهم الأنظمة التعليمية الرقمية؛ حيث تُعد هذه الجامعة واحدة من أهم وأقدم الجامعات داخل المملكة العربية السعودية والتي تسعى دائمًا إلى إدخال أحد وأهم التقنيات الحديثة إلى الخدمات التعليمية المُقدمة إلى الطلاب، وفي هذا الصدد؛ تم الاعتماد على خدمات نظام البلاك بورد الإلكتروني، ونظرًا إلى أن بعض الطلاب لا يتوفر لديهم المعلومات الكافية حول ماهية وفوائد بلاك بورد الجامعة؛ فإن الأسطر التالية سوف توضح أهم المعلومات عن بلاك بورد جامعة الإمام محمد بن سعود.

نظام البلاك بورد

يُعد نظام البلاك بورد (وبالإنجليزية: Blackboard) هو عبارة عن أحد أنظمة التعليم المعتمدة على شبكة الإنترنت ضمن نظام التعليم عن بُعد من أجل القيام بمهام تعليم ومتابعة الطلبة والطالبات ومدى تقدم وكفاءة وجودة العملية أيضًا داخل الجامعة، ويُمكن للطلاب عبر هذا النظام الوصول إلى المقررات الدراسية خاصتهم في أي وقت دون الاضطرار أو الارتباط بالحصول على شرح المادة العلمية داخل قاعات المحاضرات فقط؛ ويرجع ذلك إلى أن هذا النظام الإلكتروني المميز يُوفر للطالب عدة مصادر ووسائل متنوعة من أجل الحصول على المناهج والمقررات الدراسية والمادة التعليمية والتفاعل معها أيضًا بسهولة عبر الإنترنت فضلًا عن توفير نقطة اتصال عبر البلاك بورد أيضًا بين الطالب والأستاذ[1].

بلاك بورد جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية

يأتي بلاك بورد جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بعدد كبير جدًا من المميزات للمعلم والمتعلم على النحو التالي:

  • يوفر البلاك بورد عدد كبير من الأدوات والمصادر الإثرائية المتنوعة التي تساعد الأساتذة والمعلمين على إنشاء محتوى مقررات علمية تفاعلية، مع توفير القدرة أيضًا على تحرير وغدارة لك المقررات بسهولة تامة.
  • يُمكن للأستاذ أيضًا من خلال هذا النظام أن يقوم بإعداد وعرض خطة الفصل الدراسي وعرض آلية الاختبار والنتائج أيضًا.
  • يُتيح للطالب القدرة على الحصول على ك ما يحتاج إليه من محتوى علمي في أي وقت ومن أي مكان.
  • يُشاعد على خلق بيئة من التواصل الإثرائي عن بُعد بين الطالب والمعلم، ومن ثم؛ يكون هناك متابعة ومراقبة لجميع الطلاب ومساعدة أي طالب يحتاج إلى أي مساعدات علمية ومعرفية بسرعة وسهولة عبر إتاحة نوافذ الحوار والرسائل بين أفراد هيئة التدريس والطلاب.
  • يُمكن توصيل المعلومات المطلوبة إلى الطلاب بأكثر من وسيلة إيضاح رقمية إلكترونية وهو أمر بالطبع من الصعب توفيره بهذا التنوع داخل قاعات المحاضرات.

تحميل بلاك بورد جامعة الامام محمد بن سعود

يُمكن تحميل ثم الدخول إلى البلاك بورد والبدء في استخدامه عبر أي من طرق التحميل التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي بلاك بورد جامعة الإمام محمد بن سعود وتسجيل بيانات دخول الطالب وهي اسم المستخدم وكلمة المرور “من هنا” والبدء في تفعيل النظام واستخدامه بشكل مباشر.
  • تنزيل تطبيق بلاك بورد الجامعة المتوافق مع أجهزة الجوال المزودة بنظام تشغيل الأندرويد “من هنا[2].
  • تحميل تطبيق البلاك بورد الذي يعمل على أجهزة الآيفون “من هنا

وفي الختام؛ تٌُجدر الإشارة إلى أن نظام بلاك بورد جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية قد تمكن من أن يحقق قدر هائل من النجاح فيما يخص العملية التعليمية داخل الجامعة، وساعد الجامعة أيضًا على تطوير املناهج والمحتوي العلمي ورفع مستوى مهارات خريجيها العلمية والمعرفية بشكل ملحوظ.

المراجع

  1. ^ lms.imamu.edu.sa , جامعة الإمام محمد بن سعود - إدارة التعليم الإلكتروني , 9-9-2020
  2. ^ play.google.com , تحميل بلاك بورد , 9-9-2020
953 مشاهدة