شروط التحويل الخارجي لجامعة الملك سعود والأوراق المطلوبة للتحويل

كتابة دعاء - آخر تحديث: 2 سبتمبر 2020 , 20:09
شروط التحويل الخارجي لجامعة الملك سعود والأوراق المطلوبة للتحويل

شروط التحويل الخارجي لجامعة الملك سعود من الأمور التي يبحث عنها الطلاب الراغبين في الالتحاق بجامعة الملك سعود من الذين تم قبولهم في الجامعات الأخرى، لرغبتهم في الدراسة فيها، حيث تعد جامعة الملك سعود واحدة من أفضل الجامعات بالمملكة، ولكي يتمكن الطالب من التحويل، يجب أن تتوفر فيه الشروط المطلوبة للتحويل، بالإضافة إلى توفير الأوراق المطلوبة، ونتعرف على هذه التفاصيل من خلال المقال.

جامعة الملك سعود

تعد جامعة الملك سعود الجامعة الثانية التي تم إنشائها في المملكة العربية السعودية بعد جامعة أم القرى، كما أنها من أكبر جامعات العالم من حيث المساحة، حيث تحتل المرتبة الثانية في المساحة، وقد تم إنشاء الجامعة في عهد الملك سعود، ثم تم تغييرها إلى جامعة الرياض في عهد الملك فيصل، ثم أعيد تسميتها بجامعة الملك سعود مرة أخرى في عهد الملك خالد بن عبد العزيز.

وتشمل الجامعة عددًا من التخصصات وتضم 25 كلية ومعهدًا، بها عشرات التخصصات العلمية والأدبية، وتهدف الجامعة إلى تخريج جيل من الخريجين يمتلك المهارات العلمية والخبرات العملية التي تؤهله للمنافسة في سوق العمل، كما تعمل الجامعة دومًا على إدخال التخصصات الجديدة التي يحتاجها سوق العمل من أجل مواكبة التطورات التي يشهدها العصر. كما أنها قد تم تصنيفها بأنها واحدة من أفضل مائتي جامعة على مستوى العالم.

شروط التحويل الخارجي لجامعة الملك سعود

وضعت عمادة شئون القبول والتسجيل في جامعة الملك سعود عددًا من الشروط اللازمة لكي يتم قبول تحويل الطلاب من الجامعات الأخرى إلى جامعة الملك سعود، سواء للطلاب في السنة الجامعية الأولى، أو الذين قضوا جزءًا من دراستهم الجامعية في جامعة أخري، وجاءت الشروط على النحو التالي:

  • أن تكون الجامعة التي يرغب الطالب في التحويل منها من الجامعات المعترف بها.
  • ألا يكون طلب التحويل بسبب فصل الطالب تأديبيًا من الجامعة التي يدرس بها.
  • أن يكون الطالب حاصلا على النسبة المطلوبة للالتحاق بالكلية التي يرغب في الالتحاق بها، وفقًا للشروط التي تضعها الجامعة لقبول الطلاب المستجدين.
  • تحقيق المعدل المطلوب للتخصص في السنة الأولى المشتركة، في التخصص المراد التحويل إليه.
  • في حال كان يدرس بنظام الانتظام الكلي يجب على الطالب أن يكون قد اجتاز ما لا يقل عن 40 ساعة تدريبية في الجامعة التي يرغب في التحويل منها.
  • أن يقدم الأسباب المنطقية التي تبرر رغبته في التحويل للجامعة.
  • ألا يقل عدد المقررات الدراسية التي يطلب من الطالب دراستها في جامعة الملك سعود عن 60 % من عدد الوحدات المطلوبة للحصول على درجة البكالوريوس من الجامعة.

وبالإضافة إلى هذه الشروط، فإن على الطالب أن يأخذ في اعتباره أن طلب التحويل إلى الجامعة لا يعني قبول الطالب، ولكن يجب أن توافق اللجنة المختصة بالتحويل على طلبه. كما ينبغي أن يقضي عدد الساعات المطلوبة للتحويل، واختيار التخصص المناسب لدراسته، وفي حالة عدم توفر هذين الشرطين يقوم الطالب بالتقديم كطالب مستجد من خلال البوابة المخصصة لذلك، كما يجب على الطالب ألا يقوم من الانسحاب من الجامعة التي يدرس بها إلا بعد قبول طلبه من جامعة الملك سعود، حتى لا يتعرض لضياع العام الدراسي في حالة رفض طلبه. [1]

المستندات المطلوبة للتحويل الخارجي لجامعة الملك سعود

يقوم الطالب بالتقديم الإلكتروني لطلب التحويل من خلال الموقع الرسمي للجامعة، في الأوقات التي تحددها الجامعة كل عام، مع العلم أنه تم إغلاق باب التحويل للعام الجامعي 1442 في يوم الحادي والعشرين من شوال لعام 1441 هجري، ويجب أن ينتبه الطالب إلى إرفاق كافة المستندات المطلوبة، لأن إغفال أي منها يؤدي إلى تقليل الفرص في قبول طلبه، وهذه الأوراق هي:

  • مبرر طلب التحويل.
  • صورة من الهوية الوطنية.
  • صورة من شهادة الثانوية العامة.
  • صورة من السجل الأكاديمي من الجامعة المحوَّل منها يبين فيها درجات آخر فصل دراسي حضره الطالب، وتكون مرصودة وموضح بها آخر معدل تراكمي للطالب، ويجب أن يكون معتمد من الجامعة.
  • صورة من نتائج اختبارات القدرات والتحصيلي.
  • إذا كان الطالب منقطعًا عن الدراسة في الجامعة التي يرغب في التحويل منها فيجب أن يبين سبب الانقطاع.

معادلة المقررات التي اجتازها الطالب في الجامعة الأخرى

في حالة قبول طلب تحويل الطالب إلى جامعة الملك سعود، فإنه يجب عليه أن يقوم بتقديم طلب معادلة المقررات التي حصل عليها من الجامعة التي تم تحويله منها، من خلال عدد من الإجراءات والضوابط التي وضعتها الجامعة، على النحو التالي:

  • إن كان الطالب في السنة الأولى فيقوم بالتقدم إلى عمادة السنة الأولى المشتركة بطلب معادلة المقررات التي اجتازها، وإن كان من طلاب سنوات التخصص، فيقدم الطلب إلى الكلية التي انتقل إليها. مع مراعات أن يرفق مع الطلب السجل الأكاديمي المعتمد من الجامعة، وأن يتم وصف المقررات التي اجتازها بشكل دقيق.
  • أن يحصل على موافقة مجلس الكلية، أو من يقوم المجلس بتفويضه بمعادلة المقررات التي قام بدراستها، ويجب ألا تتعدى نسبة هذه المقررات 40% من نسبة المواد المقررة في خطة جامعة الملك سعود للحصول على درجة البكالوريوس.
  • بعد الموافقة على المعادلة، وتوقيعها وتسجيلها يتم تقديمها إلى عمادة شئون القبول والتسجيل ليتم تنفيذها على النظام الأكاديمي الخاص بالطالب.

وبعد تقديم الطلب يجب أن يدخل الطالب على الحساب الخاص به على بوابة النظام الأكاديمي لكي يتأكد من معادلة المقررات على النظام الإلكتروني، وحذفها من السجل التعليمي للطالب.

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من المقال، وقد تعرضنا من خلاله للتعرف على شروط التحويل الخارجي لجامعة الملك سعود ، والأوراق والمستندات المطلوبة للتسجيل، وضوابط معادلة المقررات في حالة قبول طلب التحويل.

المراجع

  1. ^ dar.ksu.edu.sa , استقبال طلبات التحويل من خارج الجامعة , 02/09/2020
175 مشاهدة