طريقة عمل استبيان الكتروني .. كيفية عمل استبيان بطريقة بسيطة

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 3 سبتمبر 2020 , 10:09
طريقة عمل استبيان الكتروني .. كيفية عمل استبيان بطريقة بسيطة

طريقة عمل استبيان الكتروني تُعتبر من الطرق التي يرغب في معرفتها الكثيرون من الأشخاص وخصوصًا طلبة وطالبات الدراسات العليا والعاملين في المجالات التي تتطلب عمل استبيان وجمع الآراء دائمًا مثل جمع المعلومات عن المنتجات ومدى الإقبال على استخدامها وفي حالة التسويق والتسويق الإلكتروني وغيرهم من الأغراض الأخرى الهامة التي تعتمد على نتائج الاستبيانات بشكل كبير، ولكن كيف يُمكن عمل استبيان إلكتروني، هذا ما سوف توضحه لكم السطور التالية بالتفصيل.

ما هو الاستبيان؟

الاستبيان هو بمثابة الأداة التي يتم من خلالها جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات والآراء من فئة مُحددة من الأشخاص أو من خلال اختيار بعض الأشخاص بشكل عشوائي وعرض مجموعة من الأسئلة عليهم في صورة استبيان ثم بناء النتائج في ضوء هذا الاستبيان، وربما يتم توجيه الأشخاص الذين يتم إجراء الاستبيان عليهم إلى القيام ببعض المتطلبات الأخرى التي تخدم فكرة الاستبيان إلى جانب الأسئلة من أجل إجراء عملية التحليل الإحصائي للمعلومات التي تم جمعها[1].

ويُذكر أن فكرة الاستبيان قد ظهرت لأول مرة مرة منذ زمن بعيد في عام 1838م في مدينة لندن من اجل التعرف على آراء مجموعة من الأشخاص المستهدفين حول قضية ما بسهولة ولا سيما أنه لا يطلب أي تكلفة مادية لأنه يحتاج فقط إلى قراءة الأسئلة والإجابة عنها.

أنواع الاستبيانات

أشار العلماء إلى أن الاستبيان يأتي في عدة أنواع تختلف فيما بينها في وسيلة الاستهداف وطريقة عرض الأسئلة على النحو التالي:

  • الاستبيان المادي: وهو الذي يتم من خلال طباعة بعض الأوراق التي تحتوي على مجموعة من الأسئلة وتوجيه الفئة المستهدفة إلى الإجابة عليها على الورق وغالبًا ما تكون أسئلة هذا النوع من الاستبيانات اختيار من متعدد.
  • الاستبيان المباشر: وهو الذي يتم وجهًا لوجه، أي أن صاحب الاستبيان يقوم بتوجيه قدر مُحدد من الأسئلة إلى مجموعة من الأفراد كلٍ على حدا وجهًا لوجه أي شفويًا ويقوم هو بتدوين الإجابات عبر تسجيلها أو كتابتها في ورقة أو تخزينها في الذهن.
  • الاستبيان الإلكتروني: وهو أحدث أنواع الاستبيان واكثرها سهولة، لأنه يتم بشكل إلكتروني من خلال إعداد بعض الملفات الرقمية المتوافقة مع صفحات الويب، ومن ثم البدء في رفع ملف الاستبيان وإرساله إلى بعض الأشخاص والحصول على الإجابة عليه عبر قيام المستهدفين ملء استمارات خاصة بأسئلة الاستبيان.

طريقة عمل استبيان الكتروني

هناك مجموعة من الخطوات التي لا بُد من اتباعها عند الرغبة في احتراف طريقة عمل استبيان الكتروني وهي[2]:

  • تحديد البيانات المُراد جمعها والتعرف عليها ووضع الأسئلة على أساسها..
  • البدء في وضع أسئلة مختصرة ومعبرة في نفس الوقت، لأن الأسئلة الطويلة قد تجعل المستهدفين يعزفون عن ملء الاستبيان.
  • يجب صياغة السؤال تُساعد على جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات.
  • الاعتماد على استخدام الأسئلة المغلقة مثل الأسئلة التي تكون إجابتها نعم أو لا أو صح وخطأ فقط، وتجنب الأسئلة المقالية قدر الإمكان.
  • استخدام الأسئلة المفتوحة نوعًا ما بتسلسل يناسب مع مجموعة الأسئلة السابقة.
  • إعداد شكل الملف الخاص بالاستبيان الإلكتروني بشكل جذاب وملفت واستخدام ألوان مناسبة أيضًا لا ترهق العين.
  • يجب أن يكون ملف الويب خفيف قدر الإمكان وإعداده في شكل استمارة إلكترونية بصفحة خاصة لأنها تكون ذو مردود أفضل.
  • يجب أن يتم إرفاق الإجابة على الاستبيان بهدية ما مثل توفير قسائم شراء أو كوبونات خصم أو ما إلى ذلك من أجل جذب الفئة المستهدفة للإجابة على أسئلة الاستبيان.
  • استخدام البريد الإلكتروني أو شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة من أجل وصول الاستبيان إلى أكبر عدد ممكن من الفئة المستهدفة.

وأخيرًا؛ بعد إتقان طريقة عمل استبيان الكتروني معرفة كيفية عمل استبيان بطريقة بسيطة وسهلة، يجب أن يتم توفير آلية سليمة يمكن من خلالها جمع المعلومات من أجل إجراء التحليل الإحصائي لها والوصول إلى النتائج ويُفضل أن تكون إجابة الاستبيان ذاتية داخل نفس الملف يتم تسجيلها مباشرةً لدى صاحب الاستبيان بمجرد الإجابة عليه.

المراجع

  1. ^ wikihow.com , How to Make a Questionnaire , 3-9-2020
  2. ^ ncbi.nlm.nih.gov , Guide to the design and application of online questionnaire surveys , 3-9-2020
166 مشاهدة