طريقة تسريع النت من الراوتر لأقصى سرعة ممكنة

كتابة مجد سلامة - تاريخ الكتابة: 25 يوليو 2021 , 21:07 - آخر تحديث : 25 يوليو 2021 , 20:07
طريقة تسريع النت من الراوتر لأقصى سرعة ممكنة

طريقة تسريع النت من الراوتر لأقصى سرعة ممكنة مرتبط بالإعدادات المستخدمة في الراوتر المنزلي أو المكتبي المستخدم لبث شبكة الانترنت، حيث يمكن لتعديلات بسيطة في الإعدادات ومكان تموضع الراوتر أن تحدث فرقاً شاسعاً في سرعة الانترنت، ومن هذا المنطلق سيلقي موقع محتويات الضوء على طريقة وكيفية تسريع النت من الراوتر باتباع طرق بسيطة وبخطوات سهلة.

طريقة تسريع النت من الراوتر

يمكن لتحدبث جهاز الراوتر أن يحدث فرق ملحوظ في سرعة النت المنزلي أو المكتبي ولكن ذلك لا يعتبر حلاً بسيطاً لأصحاب أجهزة الراوتر القديمة غير الراغبين شراء جهاز توجيه النت الجديد ذو الكفاءة والسعر العاليتين، ويمكن تسريع النت من الراةاتر الحالي مهما كان نوعه أو طرازه باتباع الخطوات الآتية:[1]

شاهد أيضاً: افضل مقوي شبكة واي فاي 2021

إعادة تشغيل الراوتر

يمكن لإعادة تشغيل الراوتر حل مشكلة النت الميت في المنزل أو المكتب وتحدث هذه المشكلة نتيجة للفارق الزمني الطويل بين فترتي إطفاء وتشغيل الراوتر من جديد وساعات العمل الطويلة بلا راحة لجهاز توجيه الانترنت، كما يمكن للعملاء اختيار توقيت النوم لإطفاء الرواتر وإعادة تشغليه استخدام برامج مخصصة لجدولة إعادة تشغيل الرواتر هي:

  • برنامج DD-WRT يمكن تحميله “من هنا“.
  • برنامج Tomato يمكن تحميله “من هنا

التي تقدم خدمة إعادة تشغيل الراوتر في وقت يحدده العميل حسب الحاجة.

شراء هوائي جديد

يمكن تسريع نت الراوتر عن طريق تحسين جودة الإشارة من الراوتر ويتحقق ذلك بشراء هوائي توجيه جديد بدلاً من شراء راوتر جديد، ويؤدي تحسين جودة الإشارة عن طري هوائي البث الجديد الى تحسين سرعة النت شكل طردي.

تعطيل البروتوكولات اللاسلكية القديمة

بإمكان العملاء أو مستخدمي الراوتر الجديد أو القديم زيادة سرعة النت في الرواتر من خلال يقاف تشغيل البروتوكولات القديمة التي عفا عنها الزمن والتي ما زالت تستهلك من سرعة النت خلال اقترانها بالراوتر بشكل تلقائي، ويمكن التحقق من الروتوكولات القديمة من خلال الأجهزة المقترنة بالراوتر توالياً واختبار سرعة الانترنت في كل مرة، كما ينصح بإزالة أي جهاز يستخدم بروتوكولات b أو g في الاتصال بالراوتر كما يمكن ترتيب البروتوكولات من الأسرع الى الأبطأ كالآتي: ac> n> g> b.

شاهد أيضاً: http //192.168.1.1 تغير الرقم السري

تغيير عرض القناة

يمكن تسريع النت على الراوتر من خلال تغيير عرض القناة حيث كلما اتسع عرض القناة زادت معاناة الأجهزة ذات البروتوكولات القديمة في الاتصال وازدادت كفاءة الانترنت بالنسبة للأجهزة ذات البروتوكولات الجديدة.

تحديث الراوتر

يعتبر تحديث الراوتر من أكثر الطرق رواجاً لتسريع النت ويتم ذلك من خلال التأكد من أن جهاز الراوتر يقوم بتشغيل أحدث البرامج بالإضافة الى البرامج الثابتة والمشغلة من الشركة الصانعة.

تغيير مكان الراوتر

يمكن زيادة سرعة النت في الراوتر من خلال تغيير مكان تموضعه في المنزل أو المكتب حيث تتداخل مواد البناء مع إشارة Wi-Fi اللاسلكية للراوتر كما تشتهر الجدران الخرسانية الصلبة بصعوبة تمرير اتصال الوايرلس من خلالها.

شاهد أيضاً: كيفية تغيير باسورد الواي فاي لكافة شركات الراوتر في السعودية

تحسين إعدادات قناة الراوتر

من خلال الإعدادات في جهاز الراوتر يمكن للعملاء أو المستخدمين انتقاء القناة الترددية المثلى لبث الانترنت مع مراعاة عدم تداخل القناة مع الإشارات المحيطة الاخرى شكل اتوماتيكي وانتقاء القناة المفضلة الأقل تداخلاً والتحويل عليها.

تبديل موجة الراوتر

ينصح لزيادة سرعة النت من الراوتر باستخدام أجهزة توجيه لاسلكية أو أجهزة راوتر ثنائية أو ثلاثية الموجة والنطاق حيث يضمن بذلك الراوتر عدم تداخل مسار الموجه المخصصة له مع مسار أي موجة أخرى المخصصة للأجهزة اللاسلكية في المنزل أو المكتب، ويتم ذلك في الأجهزة ثنائية الموجة من خلال اختيار نطاق 5 جيجا هرتز الإضافي للعمل في الراوتر وتفادي منطقة نطاق 2.4 هرتز التي تتنافس على العمل ضمنها جميع الأجهزة اللاسلكية.

تغيير اسم الشبكة وكلمة المرور

ينصح لزيادة سرعة النت على الراوتر استخدام اسم مغاير لاسم المستخدم الافتراضي على الراوتر وتغيير كلمة المرور بشكل دوري تفادياً للمخترقين والمتسللين على شبكة الانترنت الخاصة بالراوتر.

شاهد أيضاً: معرفة سرعة النت من الراوتر

 زيادة سرعة النت من راوتر TPLINK

يمكن للمستخدمين تسريع النت على جهاز راوتر TPLINK باتباع الخطوات الآتية:

  • تغيير قيمة MTU في راوتر TPLINK ما يتلائم مع عمل أجهزة الاستقبال.
  • تكون القيمة الافتراضية لرقم MTU في راوتر TPLINK بين 1400 الى 1500.
  • تعبر قيمة MTU عن الحزم أو البيانات المتدفقة من الراوتر الى جهاز الاستقبال كما في الشكل أدناه.

 زيادة سرعة النت من راوتر TPLINK

  • الدخول الى حاسوب المستخدم والضغط على زر (WINDOWS+R) لتظهر نافذة كتابة الأوامر.
  • كتابة الامر CMD والضغط على ENTER.
  • تفتح نافذة الأوامر الخاصة بويندوز كما في الشكل أدناه.

 زيادة سرعة النت من راوتر TPLINK

  • كتابة الأمر ping ثم فراغ ثم www.google.com ثم فراغ ثم _f ثم فراغ ثم _l ثم 1500 كقيمة افتراضية لـ MTU.
  • الضغط على enter.
  • تخفيض الرقم في كل مرة يطلب من العميل تقسيم الباكيدج الى القيم 1460 و1440و 1420و 1400.
  • تبيان الرقم الذي يعطي قيمة بينغ مستقر لعمل الراوتر.
  • التوجه الى اعدادات الراوتر.
  • البحث عن خاصية MTU في اعدادات الوايرلس كما في الشكل أدناه.

 زيادة سرعة النت من راوتر TPLINK

  • تعديل قيمة MTU الافتراضية الى القيمة المثلى لاستقرار البينغ والتي حصلنا عليها من الحاسب في الهطوات السابقة كما في الشكل أدناه.

 زيادة سرعة النت من راوتر TPLINK

  • الضغط على حفظ التغييرات.

وختاماً نكون قد شرحنا طريقة تسريع النت من الراوتر لأقصى سرعة ممكنة وكيفية زيادة سرعة النت من راوتر TPLINK عن طريق تغيير قيمة MTU في اعدادات الراوتر.

المراجع

  1. ^ makeuseof.com , 10 Ways to Improve Your Wi-Fi Router Speed , 25/07/2021
116 مشاهدة