في أي سنة ولد الملك سعود رحمه الله .. إنجازات الملك سعود رحمه الله

كتابة سهى - آخر تحديث: 24 سبتمبر 2020 , 12:09
في أي سنة ولد الملك سعود رحمه الله .. إنجازات الملك سعود رحمه الله

في أي سنة ولد الملك سعود رحمه الله، هو سؤالٌ يُطرح في التّاريخ الزمني للمملكة العربيّة السعوديّة، لمعرفة الفترة  الذهبية التي وُلِدَ فيها الملك سعود رحمه الله، وهي فترة التّحرير واستعادة منطقة الرّياض تحت حكم آل سعود، فسيسرد المقال تارخ ميلاد الملك سعود رحمه الله وسيرته الحسنة.

سيرة الملك سعود رحمه الله

سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، هو الملك الثاني للمملكة العربية السُّعودية، وترتيبه بين الحكّام في أسرة آل سعود هو الخامس عشر بالفترة ما بين 9 نوفمبر 1953 إلى 2 نوفمبر 1964، نشأ في بيتٍ عزٍ  في أسرة حاكمة، في بيتٍ قديمٍ في الكويت في منطقة تُسمى بيت العامر، ثمّ عاد إلى السُّعودية ليستقرّ فيها، وينشأ على أيدي علماء الدّين الشُّيوخ؛ ليعلّموه القراءة والكتابة، وحفظ القرآن الكريم، والفقه والتّفسير.

وقد كان لوجوده في بيتٍ كان والده الملك عبد العزيز، وجدّه عبد الرحمن أكبر الأثر في تنشئته المَلكيّة، فقد كان يحضر مجالس والده وجدّه باستمرار، فما أن كَبُر َحتى كان عنده خبرة في أمور الإمارة، فكان والده يسند إليه مهامًّا ذات بُعدٍ عسكريّ، وسياسيّ، وإداري، وقد درس العلوم السّياسية على أشهر الأساتذة المتخصّصين بهذا العلم، لذلك كان يُكلّفه بمهامّ خارج المملكة؛ حتى تكسبه الخبرة والحنكة السّياسيّة الخارجيّة.[1] ,وأمّا إجابة السُّؤال الذي يخصّ المقال وهو في أي سنة ولد الملك سعود رحمه الله، فسيكون من خلال ما سيتمّ الكلام عنه.

في أي سنة ولد الملك سعود رحمه الله

إنّ السّؤال الذي يُطرح في كتب التّاريخ السُّعودي والذي هو في أي سنة ولد سعود رحمه الله، لا يُجاب عنه حتى يُعرف التّاريخ الزمني للأسرة الحاكمة، فقد وُلِدَ الملك سعود -رحمه الله- في الثالث من شوال1319هـ الموافق 1902م، في السَّنة التي استعاد الملك عبد العزيز الرّياض من حكم آل رشيد، حيث كانت الرّياض تحت سيطرتهم، بعد وقوع معركة حاسمة، كان نتيجتها نفيّ عائلة الملك عبد العزيز إلى خارج السّعودية، في دولة البحرين ومن ثمّ قطر، حتى استقرّوا في الكويت، وقد كان الملك عبد العزيز آل سعود خلال فترة نفيه يَعدُّ العدّة، ويُخطط لاستعادة الرّياض،[2] حتى تمّ فتحها في اليوم الذي وُلِد فيه الملك سعود.

إنجازات الملك سعود رحمه الله

فيما سبق في المقال فقد تمّ الإجابة عن سؤال في أي يوم ولد الملك سعود رحمه الله، وسيعرض الكلام الآن عن إنجازات الملك سعود رحمه الله منذ توليه العهد، فقد كان يسعى إلى ترسيخ مفهموم المملكة العربيّة السُّعودية في الجزيرة العربيّة، ومنها:

  • عمل على إنشاء الرّئاسة العامة لتعليم البنات سنة (1380هـ ـ 1960م).
  •  اتّبع سياسةٍ نشر التَّعليم بكافّة مجالاته، حيث افتتح جامعة الملك سعود في الرياض عام (1377هـ ـ 1ٍ957م) وهي أول جامعة في الجزيرة العربيّة.
  •  أنشأ كلية البترول والمعادن عام (1383هـ ) وسعى إلى تطويرها في جميع المجالات.
  •  شيّد الجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنورة عام(1381هـ )(1961م).
  •  عقد المؤتمر الإسلامي في عام (1375) (1955م) الذي كان لها دورٌ في انبثاق رابطة العالم الإسلامي في عام (1381هـ )(1962م).
  • أسس أول رصيفٍ لاستقبال البواخر.
  • أنشأ أول صالة لاستقبال الحجّاج.
  • بنى العديد من المستشفيات وكان له دورٌ كبيرٌ في توسعة المسجد الحرام.[3]
  • قام بتحديث الجيش البرّي وسلاح الطّيران من خلال توفير الأسلحة، وإعداد دورات تدريبيّة على أيدي خبراء أمريكيين.
  • قام بتوسعة أسطول الخطوط الجوية، حيث قام بشراء أربع طائراتٍ، وتنظيم الرّحلات داخل المملكة وإلى الدّول العربيّة المجاورة لنقل الحجاج.

يُختم المقال في أنّ إجابة سؤال في أي يوم ولد الملك سعود رحمه الله، ارتبط باستعادة الرياض إلى حُكم الملك عبد العزيز طيّب الله ثراه.

المراجع

  1. ^ wikipedia , سعود بن عبد العزيز , 23-9-2020
  2. ^ ar.wikipedia , معركة الرياض , 23-9-2020
  3. ^ .al-jazirah , انجازات الملك سعود , 23-9-2020
228 مشاهدة