استعلام عن مستحقات مالية للعسكريين .. حالات استحقاق معاش العسكريين

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 15 أكتوبر 2020 , 23:10
استعلام عن مستحقات مالية للعسكريين .. حالات استحقاق معاش العسكريين

استعلام عن مستحقات مالية للعسكريين خدمة من الخدمات التي تُقدّمها وزارة المالية في المملكة العربية السعودية، حيث تُتاح هذه الخدمة لكلّ من العسكريين المفصولين والمتقاعدين بطريقة إلكترونية بسيطة وميسرة، ولكن كيف يتم التقديم لخدمة الاستعلام عن المستحقات المالية الخاصة للعسكريين؟ كي تعرفوا الإجابة تابعوا قراءة هذا المقال.

خدمة الاستعلام عن المستحقات المالية

تُعدُّ خدمة الاستعلام عن المستحقات المالية من الخدمات الإلكترونية التي تُتيحها مؤسسة التأمينات الاجتماعية؛ والتي تُمكّن الأفراد من معرفة حقوقهم المالية، والتّعرف على موعد صرف المستحقات المالية إلكترونيًا، وذلك بهدفِ التسهيل على الأفراد وتوفير الوقت والجهد عليهم، وتأتي هذه الخدمة ضمن خطة وزارة المالية والمؤسسة العامة للتقاعد السعودية، التي تسعى جاهدةً لتقديم أفضل الخدمات الإلكترونية للمواطنين، وكذلك تقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والمفصولين والمستفيدين من راتب التقاعد.

استعلام عن مستحقات مالية للعسكريين

وضعت المؤسسة العامة للتقاعد وبالتعاون مع وزارة المالية السعودية خطّةً لتطوير الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطنين، وسعيا لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والمفصولين والمستفيدين من معاش التقاعد والوكلاء، ومن بين هذه الخدمات خدمة الاستعلام عن المستحقات المالية الخاصة للعسكريين؛ حيث تُمثل هذه الخدمة أولى أولويات الوزارة، لحرصها على توفير أرقى سبل الراحة للمتقاعدين العسكريين كي يستفيدوا من راتب تقاعدهم، وفيما يأتي كيفية الاستعلام عن المستحقات المالية عبر الموقع الإلكتروني وبرقم الهوية:

حالات استحقاق معاش العسكريين

يوفر نظام التقاعد العسكري مجموعة من الحالات التي تستحق معاشًا تقاعديًا وهي على النحو الآتي:[1]

  • بلوغ المستحق السن المحددة للإحالة إلى التقاعد؛ على أن يكون تعيينه أو إعادته للخدمة نظاميًا بشرط إكمال فترة التجربة.
  • من انتهت خدمته ولديه خدمة فعلية عسكرية محتسبة لا تقل عن 18 عامًا، أو بلغت خدمته الفعلية العسكرية والمدنية 20 عامًا؛ بحيث لا تقل الخدمة الفعلية العسكرية عن 8 سنوات إذا أكمل 55 عام.
  • المحال إلى التقاعد المبكر بناء على طلبه، ولديه خدمة لا تقل عن 15 عامًا، على أنْ يكون منها 8 سنوات خدمة عسكرية بشرط موافقة الوزير المختص.
  • من أنهى خدمته لمصلحة العمل، ولديه خدمة لا تقل عن 15 عامًا، بحيث لا تقل الخدمة الفعلية العسكرية عن 8 سنوات، ولكن بشرط ألّا تكون نهاية الخدمة بسبب الغياب، أو الحكم التأديبي، أو الفصل نتجة ارتكاب جريمة من الجرائم.
  • المتوفى أو من أنهيت خدمته لعدم اللياقة الطبية بغير سبب العمل.
  • من يصاب بعجز كلي أو جزئي بسبب أو أثناء العمل، أو بسبب حالة الطقس أو الأمراض البيئية.
  • المتوفى أثناء العمل وبسببه حيث يستحق معاشًا كاملًا على أساس راتبه الأساسي الأخير الذي يتقاضاه.
  • من يصاب من العسكريين بعجز كلي أو جزئي بسبب العمليات الحربية، أو بسبب الأسر، أو نتيجة إصابته خلال خدمته العسكرية، وغيرها من الحالات المشابهة؛ إذ يستحق معاشًا على أساس راتب أعلى درجة في سلم الرواتب للمرتبة التي تعلو مرتبته مباشرة، وفي حال كانت الإصابة قد تسببت بعجز جزئي وجب ترك الخدمة العسكرية، ومنحه أربعة أخماس الراتب الأساسي.

نظام التقاعد العسكري

أُصدر نظام التقاعد العسكري بموجب المرسوم الملكي رقم م/٢٤ بتاريخ  1395/4/5هـ، وهو من الأنظمة التي تسري أحكامها على جميع العسكريين، حيث يستهدف كلّ شخص خاضع بصفة أساسية لنظام الضباط وخدمة الأفراد في المملكة العربية السعودية، ويشمل هذا الضباط، وضباط الصف، والجنود، ويشمل هذا النظام العائدات التقاعدية ومعاشات المتقاعدين بسبب الحروب ومعاشات العاجزين عن تكملة الخدمة ومعاشات المتوفين بدون سبب العمل ويضمن الإحالة إلى التقاعد ومجموعة من الأحكام العامة أيضًا.[2]

رابط الاستعلام عن المستحقات المالية للعسكريين

يٌمكنكم الاستعلام عن المستحقات المالية للعسكريين من خلال الرابط المتاح على الموقع الرسميّ لوزارة الماليّة ” من هنا“، حيث يساعدكم ذلك على معرفة تفاصيل المستحقات المالية الخاصة بالعسكريين، فضلًا عن الخدمات الأخرى التي توفرها الوزارة، والتي تتمثل بخدمة الاستعلام عن راتب التقاعد، والاستعلام عن المهنة العسكرية، والعديد من الخدمات الأخرى المتميزة.

وإلى هنا نكون قدمنا لكم كيفية الاستعلام عن المستحقات الماليّة للعسكريين؛ وذلك من خلال الموقع الإلكترونيّ لوزارة المالية، كما تعرفنا على خدمة الاستعلام عن المستحقات المالية، ونظام التقاعد العكسريّ، وحالات استحقاق معاش العسكريين.

المراجع

  1. ^ pension.gov.sa , حالات استحقاق المعاش , 15-10-2020
  2. ^ laws.boe.gov.sa , نظام التقاعد العسكري , 15-10-2020
4685 مشاهدة