طريقة الافراغ الالكتروني

كتابة ايمان - آخر تحديث: 17 سبتمبر 2020 , 13:09
طريقة الافراغ الالكتروني

طريقة الافراغ الالكتروني من الأمور التي أنهت الصعوبات أمام المواطن السعودي في إفراغ العقارات مرئيًا في غياب القدرة على الإفراغ بواسطة الموثقين، وانطلاقًا من اهتمام وزارة العدل بشؤون المواطن فقد مكّنت المواطن من الإفراغ العقاري من خلال بوابة ناجز Najiz.sa وأيضًا mawathiq.sa للتسهيل على المستفيد وتوفير الجهد والوقت.

طريقة الافراغ الالكتروني

حددت وزارة العدل السعودية عبر بوابة ناجز إفراغ طريقة الافراغ الالكتروني في الخطوات التالية[1]:

  • طلب إفراغ عقاري إلكتروني: ينبغي على طالب الخدمة إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني remotenotarymoj.gov.sa متضمنًا طلب الحصول على خدمة الإفراغ العقاري بواسطة الاتصال المرئي.
  • تعبئة الطلب الآلي:  يستلم طالب الخدمة ردًا آليًا يتضمن نموذج لملء البيانات الشخصية لجميع أطراف العملية ومعلومات الصك العقاري، ويمكن التعبئة فورًا والرد على نفس البريد دون عناء، ثم يرسل الطلب.
  • التحقق من طلب الافراغ الإلكتروني: بعد استلام الطلب من قِبل الوزارة؛ يُدرس بدقة للتحقق من صحة المعلومات ليحال بعدها إلى كتابة العدل المخصصة فورًا لغاية حجز موعد كتابة العدل لإجراء الافراغ الالكتروني مرئيًا، تصل رسالة إلى المستفيد بالموعد المحدد، ويكون خلال ساعات الدوام الرسمي.

قيمة الافراغ الالكتروني للعقارات

توجهت وزارة العدل إلى رفع قيمة الافراغ الالكتروني للعقارات إلى 3 ملايين ريال سعودي، بحيث يمكن للمستفيد اتباع طريقة الافراغ الالكتروني في حال كانت قيمة العقارات تتفاوت بين 1-3 مليون ريال فقط، ويشترط وجود حساب بنكي وسيط لتسليم مبلغ المبايغة بين الأطراف، وإلى غاية اللحظة الخدمة متوفرة لعملاء البنك الأهلي التجاري.

متطلبات تسجيل الملكية

بعد حجز موعد كتابة العدل؛ لا بد من وفرة متطلبات تسجيل الملكية بوجودِ:

  • الوثائق الأصلية المطلوبة للعملية، مثال صك حصر إرث.
  • تجهيز صور ممسوحة ضوئيًا لغاياتِ إرسالها إلكترونيًا أثناء انعقاد الاتصال المرئي.
  • التسجيل في أبشر، يشترط على الراغبين في تتبع طريقة الافراغ الإلكتروني العقاري ضرورة التسجيل المسبق في منصة أبشر  لإرسال رمز التحقق إلى رقم جوال المستخدم المسجل في المنصة.

جاءت طريقة الافراغ الالكتروني ضمن خدمات وزارة العدل مؤخرًا في مساعٍ لاختصار الوقت والجهد على المواطنين، كما أنها فرصة ذهبية لحماية المواطن بالتزامن مع تفشي وباء كورونا المستجد.

المراجع

  1. ^ makkahnewspaper.com , 6 خطوات للاستفادة من خدمة الإفراغ العقاري عبر الاتصال المرئي , 17/9/2020
44 مشاهدة