otp ماهو ؟ وكيفية الحصول عليه ؟؟

كتابة ايات نواورة -
otp ماهو ؟ وكيفية الحصول عليه ؟؟

otp ماهو ؟ تساؤل يستدعي الإجابة عنه إجابة تفصيليّة، كونه يخصّ العديد من المعاملات الإلكترونيّة، فكثيرٌ منّا يُصادف هذا الاختصار، فتجد العديد من التّطبيقات والمعاملات تطلب منكم إدخال otp؛ لاتمام الخدمات المرجوّ تحقيقها بكلّ سهولة، فما هو otp؟ وما هي استخداماته؟ وما هي فوائد استخدامه؟ وكيف يتم الحصول عليه؟ هذه التساؤلات وغيرها ستجدون إجابتها التتفصيلية في سطور مقالنا هذا.

otp ماهو

otp هو اختصار لـِ (One Time Passcode) الكود السريّ الآمن للتسوّق الإلكترونيّ عبر الإنترنت، وهو رمز سريّ مكوّن من 6 أرقام، يُرسله البنك أو الجهة المسؤولة عنه إلى العميل (المُستفيد) عبر رسالة نصيّة قصيرة إلى الهاتف الخاصّ بهم، وذلك عند إجراء أيّ معاملة عبر المواقع الإلكترونيّة، بحيث يتم طلب هذا الرمز كشرط أساسيّ لاتمام المعاملات المختلفة، ويتم استخدامه في معاملة تسوقيّة واحدة فقط، ولا يُستخدم بعد ذلك، إذ تستدعي كلّ معاملة إعداد كود سريّ جديد، كما يتم إرسال كود otp لمرة واحدة عند القيام بتغيير رقم جوال المُستفيد، أو خلال عملية التحقق عند الانتهاء من عملية التسوّق الإلكترونيّ على سبيل المثال التي تحتاج إلى هذا الكود.

شاهد أيضًا: ما هو ccnp

كيفية الحصول على OTP البنك الأهلي

لمعرفة كيفية الحصول على OTP من البنك الأهلي ينبغي اتباع الخطوات التاليّة:

  • التواصل الفوري مع البنك الأهلي.
  • إبلاغ البنك برقم الجوال الجديد الذي تمَّ تغييره.
  • بعد ذلك يقوم البنك بحفظ الرقم الخاصّ بكم لإرسال كود OTP إليه، وذلك من أجل الاستفادة من كافّة المعاملاات الإكترونيّة واتمامها بنجاح.

ما الهدف من استخدام OTP ؟

هنالك العديد من التساؤلات عن الهدف المرجوّ من كود OTP، ولهذا دعونا نُخبركم بالهدف منه هنا؛ حيث يهدفهذا الكود إلى تحقيق الأهداف المرجوّة منه، ولعل أبرزها إضفاء طابع الأمان والموثوقيّة على المعاملات الإلكترونيّة المختلفة، التي تستدعي وجود هذا الكود، فهو إجراء أمني يزيد من معدلات الأمام على خدمات البيع والشراء الإلكترونيّ التي تتم عبر مواقع الإنترنت.

شاهد أيضًا: ماهو sdb التمويل الاجتماعي بنك التسليف

كم مدة صلاحية otp

وبالنسبة للصلاحية المُحددة لكود الأمان otp؛ فإنَّها تصل إلى عشر دقائق منذ لحظة إرساله إلى رقم الجوال، وعد نهاية هذه المدّة لا يعد هذا الكود صالحًا للاستخدام، وفي حال نهاية صلاحيته فيتم إلغاء المعاملة ، ومن ثمَّ إعادة طلبها من جديد لإرسال الكود الجديد الخاصّ بها، وهكذا يتم التعامل مع هذا الرمز السريّ الخاصّ بالمعاملات الإلكترونيّة المختلفة.

شاهد أيضًا: ما هو منتج آهل التمويلي

حل مشكلة OTP

يواجه العديد من المُستخدمين مُشكلة إدخال كلمة المرور الخاصّة بكود ، حيث يؤدي غدخالها أكثر من مرّة بطريقة خاطئة وبحدٍ أقصى يصل إلى خمس محاولات إلى إيقاف الخدمة من بطاقة المُستفيد، ويُمكنكم حلّ هذه المُشكلة بالتواصل مع خدمة العملاء القائمين على هذه الخدمة، وذلك عبر الأرقام المُخصصة لها.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله otp ماهو ، وهو الكود السريّ المكوّن من ستة أرقام، يتم إرسال إلى جوال المُستفيد برسالة نصيّة قصيرة، كي يتم اتمام الخدمات الإلكترونيّة المرتبطة به.

18 مشاهدة