تجديد اقامة عامل خارج المملكة .. مصير المقيمين العالقين خارج السعودية

كتابة دعاء - آخر تحديث: 17 سبتمبر 2020 , 12:09
تجديد اقامة عامل خارج المملكة .. مصير المقيمين العالقين خارج السعودية

تجديد اقامة عامل خارج المملكة من الأمور التي يتسائل عنها الكثير من المقيمين الذين خرجوا من المملكة العربية السعودية، ولم يستطيعوا العودة إليها مرة أخرى بسبب إغلاق المطارات وعدم القدرة على العودة إلى المملكة من أجل تجديد الإقامة، وانتهت إقامتهم خلال هذه الفترة، وتدور التساؤلات: هل يمكن تجديد الإقامة للمقيم من خارج المملكة؟ أو هل يجب العودة إلى المملكة مرة أخرى من أجل تجديد الإقامة؟ وهل يمكن العودة مع الإقامة المنتهية؟ نتعرف على إجابات هذه الأسئلة عبر المقال.

مصير المقيمين العالقين خارج السعودية

أجابت المديرية العامة للجوازات من خلال الحساب الرسمي لها على موقع التواصل الاجتماعي لها على تويتر إجابة على سؤال أحد المستخدمين، حول تجديد الإقامة وعدم قدرتهم على العودة من أجل التجديد، بأنه هناك عددًا من الفئات التي يتم تجديد الإقامة الخاصة بها بشكل آلي بناء على الأمر الملكي الصادر في هذا الشأن.

والذي ينص على تمديد صلاحية إقامة الأشخاص الذين خرجوا من المملكة العربية السعودية وكانت إقامتهم سارية، ولم يستطيعوا العودة إلى المملكة، وانتهت صلاحية الإقامة خلال وجودهم خارج البلاد، كما يتم تمديد تأشيرة العودة لمن خرجوا من المملكة ولم يستطيعوا العودة إليها وانتهت التأشيرة الخاصة بهم، بالإضافة إلى تمديد تأشيرة من قاموا باستخراج تأشيرة خروج وعودة لكنهم لم يستطيعوا الخروج من المملكة خلال فترة وقف الطيران.

تجديد اقامة عامل خارج المملكة

أعلنت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية من بين شروط تجديد الإقامة للوافدين أن يكون الوافد موجودًا داخل المملكة وقت تجديد الإقامة، وإلّا فلن يتمكن من التجديد، كما أكدت على أنه يجب على المقيم أو الكفيل تسديد جميع الاستحقاقات المطلوبة من التابعين أو المكفولين من أجل تجديد الإقامة الخاصة بهم، وفي حال وجود الوافد مع أسرته داخل المملكة، يجب أن يقوم بتسديد الرسوم الخاصة بتابعيه. [1]

شروط تجديد الإقامة للوافدين 2020

وضعت المديرية العامة للجوازات عددًا من الشروط لكي يستطيع الوافد أن يقوم  في تجديد الإقامة الخاصة به، وهذه الشروط هي:

  • أن يكون المقيم موجودًا داخل المملكة العربية السعودية خلال فترة تجديد الإقامة.
  • أن يكون جواز السفر الخاص بالمقيم ساري المفعول.
  • ألا تكون الإقامة قد انتهت لتفادي دفع غرامة عدم التجديد.
  • أن يكون لدى المقيم تأمين طبي.
  • ألا يكون مقيدًا في سجل بلاغات الهروب.
  • ألا يكون هناك أي مخالفات أو غرامات مسجلة ضد المقيم.
  • أن يقوم الوافد بسداد رسوم تجديد الإقامة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على إمكانية تجديد اقامة عامل خارج المملكة، بالإضافة إلى مصير المقيمين العالقين خارج السعودية والشروط  الخاصة بتجديد الإقامة التي حددتها المديرية العامة للجوازات.

المراجع

  1. ^ gdp.gov.sa , المديرية العامة للجوازات , 17/09/2020
305 مشاهدة