ما اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفة … ما هو محرك البحث

كتابة خالد - آخر تحديث: 29 سبتمبر 2020 , 00:09
ما اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفة … ما هو محرك البحث

ما اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفة التي يتمّ استخدامها من أجل الوصول إلى صفحات شبكة الانترنت؛ حيث تحتوي شبكة الانترنت على كثير من المواقع التي تساعدنا في الحصول على المعلومات العلميّة والتّقنيّة بسهولة كبيرة بدلاً من البحث في الكتب، كما أنّ هناك الكثير من المواقع التي تعمل على تقديم خدماتها الإلكترونيّة عبر شبكة الانترنت، ومنها: خدمات الدّفع وخدمات التّسويق الإلكترونيّة في موقع ايباي.

ما هو محرك البحث

يعمل كثير من الأشخاص حول العالم على استخدام محرّكات البحث للوصول صفحات الانترنت المختلفة عبر جهاز الحاسوب؛ حيث يعدّ محرّك البحث واحداً من أدوات الانترنت التي تقوم بالبحث عن الكلمة المطلوبة في قاعدة البيانات ليتوصّل الباحث إلى نتائج تتطابق لغويّاً مع كلمات البحث المطلوبة أو تقترب من هذه الكلمات، وتعمل محرّكات البحث على ترتيب النّتائج بالاعتماد على بعض الخوارزميّات التي تمّ تصميمها لهذه الغاية بشكل خاصّ.[1]

ما اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفة

على الرّغم من استخدام جميع محرّكات البحث في الوصول إلى صفحات الانترنت باستخدام بعض الكلمات إلّا أنّ هناك العديد من الاختلافات التي تميّز بعض محرّكات البحث عن بعضها الآخر، وفيما يأتي بعضاً من هذه الاختلافات:

  • دقّة البحث: تمّ تزويد بعض محرّكات البحث بخوارزميّات يمكنها التّعامل مع كلمات البحث وفهمها ثمّ عرض النّتائج التي يفكّر فيها الباحث في حين يعتمد بعضها الآخر على الكلمات المُدخلة فقط.
  • سرعة البحث: تستطيع بعض محرّكات البحث الوصول إلى عدد كبير من النّتائج خلال وقت قصير جدّا مقارنة ببعض محرّكات البحث الأخرى، ويجدر الذّكر بأنّ زمن الوصول إلى النّتائج يعدّ قصيراً جدّاً في كافّة المحرّكات على الرّغم من هذا الاختلاف.
  • ترتيب النّتائج: يتمّ تزويد كلّ واحد من محرّكات البحث بخوارزميّة مختلفة لعرض النّتائج وترتيبها، وهذا يعني أنّ بعض المواقع تظهر في النّتائج الأولى في بعض محرّكات البحث مع تأخرها في بعض محرّكات البحث الأخرى.
  • قاعدة البيانات: تتفاوت محرّكات البحث في قدرتها على الوصول إلى عدد كبير من النّتائج نتيجة لاختلاف قاعدة البيانات التي تضمّها هذه المحرّكات.

آلية عمل محركات البحث

تمرّ محرّكات البحث بالعديد من الخطوات حتّى تقم بعرض النّتائج المطلوبة للمستخدمين، وعلى الرّغم من اختلاف هذه المحرّكات في نتائجها إلّا أنّها تتّبع الأساسيّات الآتية للعثور على النّتائج:[1]

  • الزّحف: تمّ تزويد جميع محرّكات البحث على شبكة الانترنت ببرامج الزّحف التي يمكنها الوصول إلى جميع صفحات مواقع الانترنت بكافّة مجلّداتها وتصنيفاتها، وذلك بالاعتماد على روابط النّصوص التّشعّبيّة التي تساعد برمجيّات الزّحف في الوصول إلى المواقع الأخرى وتصفّحها بالإضافة إلى العثور على مصادر جديدة للبحث فيها.
  • الفهرسة: تعمل محرّكات البحث على فهرسة النّتائج التي وصلت إليها برامج الزّحف في الخطوة السّابقة، ولا بدّ من القيام بفهرسة مواقع الانترنت المختلفة لتتمكّن محرّكات البحث من عرضها ضمن نتائجها وإلّا فلن تكون هذه المحرّكات قادرة على إظهار الموقع الخاصّ بنا للمستخدم.
  • اعتماد النتائج: تقوم محرّكات البحث بتخزين النّتائج السّابقة ضمن فهارسها ليتمكّن المستخدم من الوصول إليها بمجرّد إدخال كلمات البحث المناسبة؛ حيث يعمل المحرّك على عرض أفضل النّتائج التي يصل إليها بالإضافة إلى ترتيبها وفق الخوارزميّة الخاصّة به.

اختلاف نتائج البحث عند استخدام المحركات المختلفة

يعدّ اختلاف الخوارزميّات التي تعتمد عليها محرّكات البحث في شبكة الانترنت أبرز الأسباب التي تؤدّي إلى تفاوت ترتيب النّتائج بين هذه المحرّكات على الرّغم من استخدام ذات الكلمات المفتاحيّة للوصول إلى مواقع الانترنت والصّفحات المطلوبة، كما أنّ نتائج البحث تختلف نتيجة لاختلاف المكان الجغرافيّ أيضًا في كثير من الأحيان، وذلك لأنّ بعض محرّكات البحث تعتمد على هذا المكان ضمن خوارزميّتها لعرض النّتائج.[2]

أنواع محركات البحث

هناك كثير من أنواع محرّكات البحث التي يتمّ استخدامها للوصول إلى النّتائج عبر شبكة الانترنت، ومنها الأنواع الآتية:[3]

  • محرّكات الزّواحف: تعمل هذه المحرّكات على استخدام الزّواحف من أجل الوصول إلى صفحات الانترنت واقتباس الكلمات المفتاحيّة من هذه الصّفحات لتخزينها في قاعدة البيانات ممّا يتيح للمستخدم الوصول إلى الصّفحات المذكورة بسرعة كبيرة.
  • محرّكات الدّلائل: تعتمد قاعدة البيانات في هذه المحرّكات على الكلمات المفتاحيّة ومواقع الويب التي تمّت إضافتها بشكل يدويّ من قبل طاقم العمل بدلاً من استخدام الزّواحف، وهذا يعني أنّها تتأخّر في إضافة الكثير من مواقع الانترنت مقارنة بمحرّكات الزّواحف.
  • المحرّكات الهجينة: تحتوي هذه المحرّكات على مزيج من الزّواحف والدّلائل التي تساعد المستخدمين في الوصول إلى صفحات الانترنت، وعادة ما تقوم هذه المحرّكات بعرض نتائج الدّلائل قبل الزواحف عند عرضها للمستخدم.
  • المحرّكات الوصفيّة: تعتمد هذه المحرّكات على محرّكات البحث الأخرى وتعمل على ترتيب النّتائج ضمن قائمة واحدة ليتمكّن المستخدم من رؤيتها واستخدامها.

أشهر محركات البحث في العالم

توجد الكثير من محرّكات البحث الشّهيرة على شبكة الانترنت، وفيما يأتي بعضاً من أشهر هذه المتصفّحات:

  • Google: يستحوذ متصفّح جوجل ما يقارب 70% من سوق محرّكات البحث حول العالم، وهو أحد منتجات شركة جوجل الأمريكيّة الشّهيرة.
  • Bing: تمّ إطلاق محرّك Bing الشّهير من قبل شركة مايكروسوفت الأمريكيّة خلال عام 2009م، كما أنّه يوفّر العديد من خيارات البحث في الصّور ومقاطع الفيديو كما هو الحال في متصفّح جوجل أيضًا، ونستطيع الانتقال إلى هذا المحرّك “من هنا” مباشرة.
  • Yahoo: يعدّ متصفّح Yahoo واحداً من أشهر المتصفّحات التي تنافس متصفّح Bing، وتصل حصّة ياهو في سوق متصفّحات الانترنت إلى 7.68%، وهذا يعني أنّ بينه وبين متصفّح جوجل بون شاسع، ويمكننا الانتقال إلى ياهو “من هنا“.

مشاكل محركات البحث

تعمل محرّكات الانترنت بشكل فاعل في مساعدة المستخدمين على الوصول إلى صفحات الانترنت المطلوبة، ولكنّ هذه المحرّكات تتعرّض للعديد من المشاكل، وفيما يأتي بعضاً من ابرز هذه المشاكل:

  • عدم وجود الرّوابط: تقووم العديد من محرّكات البحث بعرض النّتائج دون وجود الرّوابط التي تؤدّي إلى الوصول لصفحات الانترنت المطلوبة في بعض الأحيان.
  • عدم الوصول إلى النّتائج المطلوبة: تواجه العديد من محرّكات البحث صعوبة في الوصول إلى النّتائج المطلوبة من قبل المستخدمين نتيجة لإدخال كلمات البحث بطريقة خاطئة.

طريقة استخدام محركات البحث

يمكننا استخدام محرّكات البحث بسهولة كبيرة عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:

  • الانتقال إلى المتصفّح المناسب على شبكة الانترنت.
  • اختيار نوع البحث الذي نرغب بإجرائه كالبحث في الصّور أو الفيديو.
  • كتابة كلمات البحث في الحقل المخصّص لذلك.
  • الضّغط على زرّ الإدخال Enter ثمّ الانتظار حتّى عرض النّتائج.
  • النّقر على النّتيجة الأفضل للوصول إلى الصّفحة المطلوبة.

يرغب الكثير من الاشخاص بمعرفة ما اوجه الاختلاف بين محركات البحث المختلفة التي يتمّ استخدامها بشكل كبير؛ فإنّ هناك الكثير من محرّكات البحث الشّهيرة في العالم، ومنها: متصفّح جوجل Google ومتصفّح بينغ Bing بالإضافة متصفّح ياهو Yahoo، ويعدّ اختلاف ترتيب النّتائج وسرعة الوصول إليها أبرز الاختلافات بين المحرّكات المذكورة.

المراجع

  1. ^ mangools.com , Search engines , 28/9/2020
  2. ^ computerhope.com , Search engine , 28/9/2020
  3. ^ astate.edu , Searching the Internet: Types of Search Engines , 28/9/2020
596 مشاهدة