ما هو التعليم العام في السعودية .. المراحل والمسؤوليات

كتابة نور الهدى - آخر تحديث: 1 سبتمبر 2020 , 12:09
ما هو التعليم العام في السعودية .. المراحل والمسؤوليات

ما هو التعليم العام في السعودية، قبل الإجابة عن هذا السؤال يجب الوضع في الاعتبار أساس الإنسان المولود وفي فطرته بعض الأفعال والسلوكيات التي يتخذها للاستمرار في الحياة، مثل التنفس والأكل والشرب، تلك السلوكيات تتطور بتطور الإنسان ونموه، وفي تلك الرحلة يعلو نمو الإنسان المعرفي، والمعروف بعملية التعلم، ويعتبر التعلم سبب كبير من أسباب تهذيب وتوجيه سلوك الإنسان، وتكوينه راقيًا ومنظمًا، حيث أن التعليم سلوك فطري ومكتسب.

ما هو التعليم العام

تعريف التعليم العام هو القطاع المُقدم للخدمة التعليمية في جميع المراحل الدراسية في نظام التعليم، وذلك من الصف الأول الابتدائي، حتي الصف الثاني الثانوي، وعلى أن يكون التعّليم العّام في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التعليم، وتلك المرحلة إلزامية واجبة على جميع الأطفال في تلك المرحلة العمرية، وتكون مرحلة التعّليم العّام في المملكة العربية السعودية بشكل مجاني حتى انتهاء الطالب من الدراسة، وعلى الدولة توفير مدارس وجامعات في جمعيات مناطق البلاد لتغطية عدد السكان الموجودين بها.

مراحل التعليم العام

ينقسم التعليم العّام في المدارس والجامعات الحكومية إلى أربع مراحل مقسّمة كما يلي[1]:

مرحلة رياض الأطفال

رياض الأطفال تضم الأطفال  من سن خمس سنوات، للتحضير والتأسيس العلمي والنفسي للطفل، لتقبل المدرسة في المرحلة المقبلة.

مرحلة المدارس الأساسية

المدارس الأساسية تبدأ من الصف الأول الابتدائي إلى الصف العاشر، مع الالتزام الكامل بالدوام المدرسي في المواعيد الرسمية التي تحددها مديريات التعليم في المنطقة التابعة لهم، وعلى الطلاب الالتزام بالزي المدرسي الموحد، والدراسة واستلام الكتب الدراسية بشكل مجاني.

مرحلة المدارس الثانوية

الطلاب الخريجين من مرحلة التعليم الأساسي إلى المرحلة الثانوية، ويختلف بالطبع أسلوب التدريس لهذه المرحلة، لأنها توافق وصول الطلاب إلى مرحلة المراهقة، وتعد المرحلة الفاصلة قبل الوصول إلى الجامعة.

مرحلة الجامعة

بعد الانتهاء من الدراسة في المدرسة والحصول على التعليم الأساسي الإلزامي، يتجه الطالب إلى الجامعة للدراسة مواد متخصصة في مجال ما، وهذا المجال يختاره الطالب وفقًا لمجموعه الذي حصل عليه في المرحلة الثانوية،وتعد آخر مراحل التعليّم العام، وبعد الجامعة يتجه الطالب إلى سوق العمل متشبعًا بالدراسة يجتذب الخبرات بعدها.

مسؤوليات التعليم العام في السعودية

التعليم العام في كل بلد مسؤول عن كل ما يلي:

  • بناء مدارس لتشمل جميع مناطق الدولة، حسب حاجة كل منطقة وكثافتها السكانية، على أن تكون المدارس أساسية وثانوية.
  • إصلاح وترميم مباني المدارس القديمة لسلامة استخدام الطلاب لها.
  • إمداد المدارس بالأثاث الكافي، وتوفير البنية التحتية لها مثل: الكهرباء، والمياه، والصرف الصحي.
  • إعداد مختبرات علمية جاهزة ومحدّثة لجميع التخصصات المقررة على الطلاب في المنهج الدراسي.
  • إعداد قاعات للأنشطة اللامنهجية مثل: المسرح، وقاعات الموسيقى، والمرسم، والمكتبة.
  • الإشراف على المعلمين في المدارس وتأهيلهم من خلال دورات تدريبية عن آليات التعليم الحديثة، واستخدام التكنولوجيا في التعليم.
  • إشراف الدولة على مديريات التربية والتعليم في جميع انحاء المملكة.

وقد تم ذكر كل ما يخص التعليم العام ومفهومه، ومراحل التعليم العام من مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الأساسية، والمرحلة الثانوية، والانتهاء بالجامعة، مع إضافة مسؤوليات التعليم العام داخل المملكة، والإجراءات المتخذة لرفع كفاءة عملية التدريس والتعلم في جميع مدارس المملكة.

المراجع

  1. ^ blogs.edweek.org , What Does Public Education Mean to You? , 1/9/2020
99 مشاهدة