آخر موعد لتقديم الإقرار الضريبي المقتطع 1443

آخر موعد لتقديم الإقرار الضريبي المقتطع 1443

 

سنقدم لكم مقالًا عن آخر موعد لتقديم إقرار ضريبة الاستقطاع 1443 ، للتعرف على ضريبة الاستقطاع   1443 وعلى آخر موعد لها وخطوات تقديمها. والكثير من تفاصيلها، وماهيَة الاتصال بمصلحة الزَكاة والجمارك. حيث أنه تم الإعلان عن آخر موعد لتقديم إقرار ضريبة الاستقطاع 1443 من طرف هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة العربية السعودية. لتهيئة كل من هو معني بالأمر ليتقدموا بالإقرار بالوقت المناسب. ولتجنب أية غرامات أو عقوبات ناجمة عن التأخير.

ما هي ضريبة الاستقطاع

تعرف ضريبة الاستقطاع بإحدى الضرائب التي تخصم من المبالغ المالية التي يحصل عليها من لا يقيم من أي مصدر في السعودية. تمت المباشرة بتطبيق هذه الضريبة عام1425م الموافق2004 للميلاد. حيث قامت المصلحة العامة للضرائب والزكاة والجمارك بعرض وتقديم خدمة الإيداع وتصحيح الإقرارات عن طريق البوابة الإلكترونية الرسمية.

آخر موعد لتقديم الإقرار الضريبي المقتطع 1443

يتوجب على جميع الخاضعين لضرائب الاستقطاع سداد الضرائب التجارية في موعد أقصاه الأربعاء 5 ربيع الآخر 1443هجري. وذلك حسب الموقع الالكتروني10،ويتم ذلك بطلب من السلطات لتقديم إقرارات سريعة وفورية بغرامة1%من قيمة الضريبة بمدة قدرها 30 يوم.

شاهد أيضًا: هل الضريبة حرام إسلام ويب

خطوات تقديم إقرار ضريبة الاستقطاع 1443

خطوات تقديم الإقرار الضريبي للمملكة العربية السعودية في عام 1443هجرية تكون على الشكل التالي:

  1. الدخول بوابة هيئة الزكاة مباشرًة من هنا.
  2. ثم الضغط على زر تسجيل الدخول في الأعلى.
  3. اختيار تبويب خدمات الزكاة والضرائب.
  4. متابعة خطوات تسجيل الدخول إلى حساب المستفيد.
  5. اختيار “العوائد” من خانة الزكاة وضريبة الدخل.
  6. النقر على الإقرارات في خانة الزكاة والضرائب.
  7. بعد اختيار عرض الإقرارات، يتم تحديد ضريبة الاستقطاع الشهرية.
  8. اختيار الإعلان عن ضريبة استقطاع شهرية جديدة.
  9. إكمال تعبئة الإقرار، واتبع التعليمات الواردة حتى يتم إرساله فور الانتهاء.

متطلبات تقديم الإقرار الضريبي 1443

لتقديم الإقرار الضريبي المقتطع لعام 1443هجري يتوجب أن تستوفي المتطلبات التالية:

  • أن يملك صاحب الطلب حساب على البوابة الإلكترونية لهيئة الزكاة.
  • كما يجب توافر بيانات الخدمة والعقد.
  • وأن يكون لديه رقم معرف الحساب الدولي المعروف باسم IBAN.

تفاصيل حول ضريبة الاستقطاع في قانون ضريبة الدخل1443

جاء في المادة 68تحدد من قانون ضريبة الدخل المعمول به عام 1443هجري، تفاصيل مختلفة لاحتساب وإيفاء ضريبة الاستقطاع، وهي مذكورة أدناه:

  • في حال تم دفع المبلغ المشار إليه من المادة 68للغير مقيم، والذي يقوم بعمله في المملكة بواسطة منشأة دائمة. وفي حال كان هذا المبلغ من المال مرتبط بشكل دائم بالعمل الذي تنجزه المنشأة الدائمة، ويحتسب هذا المبلغ في تحديد القاعدة الضريبية. ويتم ذلك من غير المقيمين.
  • في حال خصمت الضريبة من مبلغ مدفوع إلى دافع الضرائب سيتم احتسابه على أساس قواعده الضريبية، ويتم بعد ذلك خصم الاقتطاع عند المصدر من الضريبة المستحقة على من يدفع الضرائب في القاعدة الضريبية.
  • ماذا يعني مصطلح “الخدمات” في المادتين الثامنة والستين والمادة الخامسة؟ يعني أي عمل بمقابل، باستثناء بيع بضائع أو ممتلكات أخرى.

شاهد أيضًا: حكم الضريبة في الاسلام

كيفية الاتصال بمصلحة الزكاة والجمارك

في المملكة العربية السعودية وفرت هيئة الجمارك والزكاة عدة قنوات وطرق للتواصل بين العملاء والمسئولين. مما يساهم في مساعدة العميل للاستفسار عن جميع الخدمات في الهيئة، متضمنة خدمة تقديم الإقرار الضريبي المقتطع. وفيما يلي أبرز الطرق للاتصال للعملاء بالهيئة:

  • الرقم الموحد: يتم استقبال مكالمات من قبل مصلحة الزكاة والجمارك والضرائب للعملاء عن طريق الرقم الموحد(19994) في جميع أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة بدون أي توقف. مما يمكِن المهتمين بتقديم إقرار ضريبي من استقطاع الاتصال بهذا الرقم للتعامل مع جميع المشاكل.
  • البريد الإلكتروني: بمقدورنا إرسال كل الاستفسارات وطلب الدعم لمصلحة الزكاة والضرائب عن طريق البريد الإلكتروني [email protected] مباشرةً. وفي الإجمال يفضل الأكثرية استخدام هذه الطريقة ليصبح بالإمكان استرداد رسائل عند الضرورة.
  • شبكة تويتر: بالإمكان التوجه بشكلٍ مباشر لحساب “طلب الزكاة والضرائب والجمارك” على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر. لبدء اقتراح أسئلة واستفسارات للهيئة. بواسطة خدمة الرسائل أو من خلال الرد على التغريدات.

شروط يجب إتباعها حول ضريبة الاستقطاع 1443

على أي مقيم، إن كان خاضعًا لنظام ضريبة الدخل أم لم يكن، أو منشأة دائمة بالمملكة العربية المتحدة مالكها غير مقيم، يقوم بدفع مبلغًا من المال إلى شخص غير مقيم ذات مصدر بريطاني، تخصم الضريبة من المبلغ المدفوع بالمعادلات الآتية:

  • نسبة 5% من الإيجار.
  • نسبة 15%من رسوم للترخيص أو الإيجار.
  • كذلك نسبة 20% من الرسوم الإدارية.
  • نسبة 5% من مدفوعات تذاكر الطائرة أو الشحن الجوي أو الشحن البحري.
  • نسبة 5% من مدفوعات لخدمات هاتفية دولية.
  • كل المدفوعات الأخرى المنصوص عليها في اللائحة، وذلك بشرط أن لا يتجاوز معدل الضريبة 15%على المبالغ التي يقوم بدفعها الشخص الطبيعي بعد القيام بتطبيق شروط حجب المدفوعات المتعلقة بأنشطة ذلك الشخص. المنصوص عليها في المادة 68 من قانون ضريبة الدخل.

شاهد أيضًا: كيفية التحقق من التسجيل في ضريبة

ما هي شروط اقتطاع الضرائب؟

يتوجب على الشخص الذي يقوم بقطع الضرائب بموجب المادة68 من قانون ضريبة الدخل بأن يراعي ما شرطين رئيسيين هما:

  • يجب التسجيل لدى الهيئة ودفع المبلغ المقتطع للسلطة خلال الأيام العشرة الأولى من الشهر التالي للشهر الذي تم فيه الدفع للشخص المستفيد.
  • يجب تزويد الهيئة باسم المستفيد، وعنوانه ورقم تسجيله إن وجد، إضافة إلى معلومات أخرى قد تحتاجها الهيئة في آخر السنة الضريبية.

وفي ختام ما بدأناه عن آخر موعد لتقديم إقرار ضريبة الاستقطاع 1443 ، أصبح من الواضح لديكم كافة التفاصيل المتعلقة بالموضوع مع كل سبل التواصل مع مصلحة الزكاة والجمارك.

50 مشاهدة