أحد الخصائص التالية تميز الحيات عن غيرها من الزواحف

كتابة أحمد سليمان -
أحد الخصائص التالية تميز الحيات عن غيرها من الزواحف

أحد الخصائص التالية تميز الحيات عن غيرها من الزواحف، عالم الحيوان عالم مليء بالأسرار التي يسعى علماء الأحياء والطبيعة بالبحث عنها واستكشافها، وفي سطور مقالنا هذا من منصة محتويات سنتناول الحديث عن الزواحف وأهم خصائصها والتعرف على الخصائص التي تنفرد بها الحيات عن بقية الزواحف.

ما هو تعريف الزواحف

تشكل الزواحف قطاعًا كبيرًا من الفقاريات حيث يبلغ عدد أنواعها أكثر من 6500 نوعًا مختلفًا، حيث يتم تصنيفها إلى أربع مجموعات هي السحالي والثعابين، والسلاحف، والتماسيح، التواترا، وتتميز جميعها بقدرتها على التنفس الهوائي والإخصاب بين النطفة والبويضة داخل جسم أنثى الزواحف، وغطاء جسمها الخارجي الذي يمنحها القدرة على التكييف مع البيئة المحيطة.

شاهد أيضًا: بحث عن الزواحف

أحد الخصائص التالية تميز الحيات عن غيرها من الزواحف

تمتلك الحيات خصائص تميزها عن بقية الزواحف فهي لا تمتلك أية أرجل كما هو الحال في أغلب الزواحف فالحيات تعتمد على عضلات بطنها في الزحف السريع، كما أن القنوات الهضمية لديها تكون على طول جسمها عكس بقية الزواحف التي تمتاز بقنوات هضمية قصيرة. كما تمتاز الحيات بحفر حساسة للأشعة نحت الحمراء تستشعر من خلالها الحيوانات والفرائس من حولها في الظلام.

الخصائص العامة للزواحف

تشترك أغلب الزواحف بخصائص مشتركة تميزها عن غيرها من الكائنات الحية نذكر منها:[1]

  • تغطي أجسامها الحراشف والقشور التي تتكون من الكيريتين وتتشكل من طبقة البشرة، دورها الأساسي حماية جسم الزاحف والحفاظ على رطوبة جسمه، كما تلعب دورًا في تلوين جسم الزاحف.
  • تتنفس الهواء الجوي من خلال الرئتين حيث لا تستطيع التنفس إلا من خلال رئتيها.
  • تمتلك أغلب الزواحف أربعة أرجل فهي تنتقل أما بالزحف على بطنها أو الجري السريع باستعمال أرجلها.
  • الزواحف من ذوات الدم البارد فهي تعتمد على الوسط الخارجي لتنظيم درجة حرارة جسمها، وهي غالبًا ما تدخل في حالة سبات في الشتاء للحفاظ على درجة حرارة جسمها.
  • تتكاثر الزواحف بالبيض والإخصاب فيها يكون داخلي بعد موسم التزاوج.
  • تمتلك أغلب الزواحف قنوات هضمية قصيرة وبعضها لاحم وبعضها الآخر عاشب.
  • الاستقبال الكيميائي عند الزواحف فأغلب الزواحف لديه أعضاء حساسة كيميائيًا تتواجد أما في الأنف أو سقف الفم تكمل حاسة الشم أو بديلةً عنها.

شاهد أيضا: التواتارا من الزواحف المميزة التي تمتلك عين ثالثة على قمة الرأس ؟

وبعد أن شارف مقالنا أحد الخصائص التالية تميز الحيات عن غيرها من الزواحف على الانتهاء نكون قد تعرفنا على الزواحف وأهم خصائصها كما تعرفنا على الخصائص التي تنفرد بها الحيات عن سائر الزواحف الأخرى.

المراجع

  1. ^ msdvetmanual.com , Description and Physical Characteristics of Reptiles , 20/05/2022
81 مشاهدة